حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,18 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5093

الإمارات تطلق أول مشروع عربي لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات

الإمارات تطلق أول مشروع عربي لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات

الإمارات تطلق أول مشروع عربي لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات

06-10-2021 07:32 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، عن إطلاق مشروع لاستكشاف كوكب الزهرة و7 كويكبات ضمن المجموعة الشمسية، ويتضمن المشروع بناء مركبة فضائية إماراتية تقطع رحلة مسارها 3.6 مليار كيلو مترا تصل خلالها إلى كوكب الزُهرة.
وقالت وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة / رئيسة وكالة الإمارات للفضاء سارة الأميري، إن المهمة العلمية لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات تعتبر أو مهمة عربية والرابعة على مستوى العالم لدراسة حزام الكويكبات.
وأضافت الأميري أن حزام الكويكبات فيه بعض الأساسيات التي تتكون منها الكواكب، والهدف العلمي هو دراسة متكاملة للكويكبات الموجودة في المجموعة الشمسية، والهبوط في آخر كويكب.
"إضافة إلى هذا الهدف المرجو تأسيس قطاع صناعي في الفضاء خاصة في القطاع الخاص في دولة الامارات بعد أن قضت دولة الإمارات 24 سنة في قطاع الفضاء حيث سيتم نقل المعرفة عن طريق هذا المشروع إلى قطاع خاص في دولة الإمارات وإعطائهم العقود لتصنيع بعض الأجزاء لهذه المهمة"، وفق الأميري.
وأشارت إلى بدء التعاون مع جامعات بحثية في الإمارات، منها جامعة خليفة وجامعة الإمارات إضافة إلى مختبر الفيزياء في جامعة كولاراد في الولايات المتحدة.
وبينت أنه سيتم التعاون مع بعض الشركات الخاصة في دولة الإمارات، مشيرة إلى أنه يجري تقييمهم من جانب الكفاءة للدخول في مهمة تصنيع للفضاء الخارجي.
قالت إن هذه ثاني مهمة لاستكشاف الفضاء الخارجي بعد نجاح وصول مسبار الأمل إلى كوكب المريخ في شباط/ فبراير.
ولفتت النظر إلى أنه سيتم النظر إلى طريقة تصوير الأقمار الصناعية الصغيرة في دولة الإمارات وأيضا إلى البرمجيات ليتم استخدامها في الحياة اليومية من منتجات الفضاء.
وأشارت الأميري إلى أن هذه المشاريع تخدم المنطقة العربية بشكل عام وخاصة في تطوير القدرات بجانب تقني مهم جدا.
وتابعت "بدأنا بتطوير المهمة منذ بضعة أشهر ويستغرق تطوير المهمة 7 سنوات وسيتم الإطلاق في بدايات 2028، والمهمة العلمية تستغرق 5 سنوات من عام 2028 إلى 2033 للهبوط على أخر كويكب".
وبينت أن حزام الكويكبات يعتبر بعيدا جدا وهو أبعد من كوكب المريخ، حيث يأخذ بعض الوقت للوصول إليه.
وأضافت تتراوح المسافة ما بين 300 مليون كيلو متر من الشمس إلى 450 مليون كيلو متر من الشمس.
وأعلنت حكومة الإمارات، وضمن مشاريع الخمسين، عن المشروع الفضائي غير المسبوق لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات داخل المجموعة الشمسية، والذي ينطلق إيذانا ببدء رحلة فضائية علمية في الفضاء العميق للوصول إلى كوكب الزهرة وحزام الكويكبات ضمن المجموعة الشمسية، وتحقيق أول هبوط عربي على كويكب يبعد عن كوكب الأرض 560 مليون كيلومتر، لتكون الإمارات أول دولة عربية ورابع دولة عالميا ترسل مهمة فضائية لكوكب الزهرة وحزام الكويكبات في المجموعة الشمسية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 5093

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم