حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,25 أكتوبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 5800

ما هي أسباب تورم الغدد الليمفاوية

ما هي أسباب تورم الغدد الليمفاوية

ما هي أسباب تورم الغدد الليمفاوية

17-09-2021 07:18 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - الغدد الليمفاوية هي خط الدفاع الأول لجهازك المناعي وكل شيء من الأدوية إلى العدوى إلى السرطان يمكن أن يتسبب في تضخمها.

وبحسب دراسة نشرها موقع ”ويب ميد“ الطبي الأمريكي، فإن هناك حالات مرضية أيضا تتسبب في هذه التورمات بما فيها خراج الأسنان والإيدز والسرطان والذئبة وبعض الأمراض المنقولة باتصال جنسي.

خراج الأسنان
يمكن أن تؤدي التجاويف أو علاج الأسنان أو إصابة الفم إلى إصابة أسنانك بالعدوى. يمكن أن يسبب هذا تورما في الغدد الليمفاوية تحت فكك أو في رقبتك.

عدوى الجهاز التنفسي العلوي

إحدى العلامات الدالة على إصابتك بعدوى في الممرات الهوائية أي الأنف والجيوب الأنفية والحلق هي وجود عقد لمفاوية كبيرة ومؤلمة في رقبتك.

الإيدز

فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) هو عدوى تهاجم جهاز المناعة في الجسم. يمكنك الحصول عليه عندما تتلامس سوائل جسدية معينة من شخص مصاب بالفيروس مع مجرى الدم. يمكن أن يكون تورم الغدد الليمفاوية في منطقة الفخذ أو الرأس أو الرقبة من الأعراض المبكرة لهذا المرض القاتل.

السرطان

سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع من السرطان يبدأ في العقد الليمفاوية ويسبب التورم. يمكن أن تنتشر أنواع أخرى من السرطان إلى العقد الليمفاوية عندما تنفصل الخلايا عن الورم وتنتقل في الجهاز الليمفاوي إلى أجزاء أخرى من الجسم.

قد تتضخم الغدد الليمفاوية التي تحتوي على خلايا سرطانية. عادة ما تكون الغدد الليمفاوية الأقرب للورم هي التي تكبر.

الذئبة

الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية المستمرة التي تسبب التهاب المفاصل والجلد والكلى. كما أن هذه الحالة تؤثر على خلايا الدم والقلب والرئتين.

لا تعتبر الغدد الليمفاوية المتضخمة من الأعراض عادة، ولكنها قد تكبر أثناء نوبة الذئبة.

الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

يمكن أن يؤدي الهربس التناسلي والزهري والسيلان إلى تضخم الغدد الليمفاوية.

عادة، ستجد تورمات في منطقة الفخذ إذا كنت مصابًا بالهربس التناسلي أو مرض الزهري. يمكن أن يسبب السيلان تورم الغدد في رقبتك وفخذك.

عدوى فروة الرأس

سعفة فروة الرأس، وهي عدوى تسببها الفطريات، يمكن أن تتسبب في تورم الغدد الموجودة في عنقك. القوباء وهي عدوى جلدية أخرى تؤثر عادة على وجهك يمكن أن تظهر أيضًا على فروة الرأس وتتسبب في تضخم العقد الليمفاوية في رقبتك.

التهاب باطن العين

التهاب الملتحمة الفيروسي هو عدوى شديدة يسببها فيروس ويمكن أن يسببه نفس الفيروس الذي يسبب لك الزكام. تحدث الزكام ونزلات البرد أحيانًا معًا ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تضخم الغدد الليمفاوية.

مرض الدرن

مرض السل هو عدوى تصيب العقد الليمفاوية بالرقبة ويجعلها تنتفخ وتشعر بأنها مطاطية أو صلبة. عادة ما تكون غير مؤلمة، ولكنها قد تأتي مع حمى وقشعريرة وشعور عام بالتوعك.

الأدوية

يمكن أن يكون تورم الغدد الليمفاوية من الآثار الجانبية لعقار الفينيتوين. غالبًا ما يأخذ الناس هذا الدواء لعلاج الصرع، وهو اضطراب نوبات صرع.

مرض خدش القط
يمكن أن تصاب بعدوى بكتيرية تسمى مرض ”خدش القط“ إذا ما قام قط بخدشك أو عضك أو لعق جرحًا مفتوحًا على جلدك. يستغرق ظهور الأعراض حوالي أسبوعين وستصبح حمراء ومتورمة في المنطقة. قد تصاب أيضًا بالحمى والصداع والتعب وقد تتضخم الغدد الليمفاوية الأقرب إلى المنطقة أيضًا.

الهربس

تصاب بالهربس النطاقي من نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء. إنه يلتصق بجسمك ويمكن أن يظهر على شكل تورمات دائرية عندما تكون بالغًا. تتمثل الأعراض الرئيسية في ظهور طفح جلدي يسبب ألمًا في الأعصاب، ولكن قد يكون لديك أيضًا تورم في الغدد الليمفاوية.

(وكالات)







طباعة
  • المشاهدات: 5800

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم