حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,20 سبتمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 14082

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح

03-08-2021 07:28 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعد خل التفاح أحد أكثر المنتجات الطبيعية التي تتميز بشعبية كبيرة، كما يعتقد البعض أنه قادر على فعل كل شئ تقريباً، يستخدمة البعض في التعقيم وينصح به لعلاج مرض السكري وتقليل محيط الخصر، ولكن هل هناك فوائد أخرى يتمتع بها خل التفاح؟



أوضحت بعض التقارير التي أنتجها الخبراء في العديد من الدراسات لتوضيح مدي اهمية خل التفاح وفوائده، سوف نقوم بتوضيح أهم الفوائد التي يمكن أن تستفيد منها من خل التفاح:



خفض نسبة السكر في الدم



أشارت تقارير أخرجتها اخصائية غذائية ان خل التفاح يحتوي على حمض الاسيتيك، والذي يعمل بدوره على خفض مستويات نسبة السكر في الدم، ويعد حمض الاسيتيك احد المكونات الاساسية لخل التفاح، وقالت إن "الخل بما في ذلك عصير التفاح، لم يُظهر في الدراسات أنه يغير أو يمنع مرض السكري بشكل كبير، لكن الدراسات تظهر أنه يمكن استخدام حمض الأسيتيك كأداة واحدة في مساعدة الناس على خفض نسبة السكر في الدم.



فقدان الوزن



يقوم البعض في استخدام خل التفاح ضمن الانظمة الغذائية الحديثة من أجل فقدان الوزن أو خسارة بعض الكيلوجرامات، ان كنت تقوم باستخدام عصير التفاح أو خل التفاح يعد جزء هام من النظام الغذائي الذي يساعد في فقدان الوزن وتناوله في الصباح يجعلك تفقد جزء من الشهية، كما يعطي طاقة اضافية أثناء عمل التمارين الرياضية.



تنظيف وتبييض الأسنان



يفضل بعض الأشخاص استخدام خل التفاح من اجل ازالة البقع التي تظهر على الأسنان، كما يمكن لخل التفاح العمل على تبييض الأسنان، وقد صرحت طبيبة اسنان في إحدى الجامعات الكبرى في الولايات المتحدة أنت تضع حامضًا على أسنانك، آخر شيء تريد القيام به لتعزيز صحة الفم، ولكن خل التفاح يعمل حقيقة على تبييض الأسنان بشكل سريع.



لدغات البعوض



يروج بعض مستخدمي الإنترنت على أن خل التفاح قادر على علاج العدوى الجلدية وحب الشباب، كما أشارت متخصصة بالأكاديمية الامريكية لعلاج الامراض الجلدية ان خل التفاح يعمل على تجفيف البثور، بينما أنه يمكن أن يساعد في علاج حروق الشمس، كما يمكن استخدامه في وضعه في اماكن لدغات البعوض فهو يهدئ الأمر ويمنع من انتشار العدوى إن كان البعوض يحمل شئ.




أمراض القلب والسرطان



أشارت بعض الدراسات على أن خل التفاح له القدرة على التقليل من ضغط الدم والدهون الثلاثية، يتمتع خل التفاح بالمضادات الاكسدة مثل الفاكهة والخضار الأخرى المفيدة للقلب، ومنها البروكلي، والتوت الأزرق. ماذا عن السرطان؟ ومنع العلماء اليابانيون نمو سرطان الدم البشري والخلايا السرطانية الأخرى في أطباق بتري من خلال تعريضها خل قصب السكر وخل الأرز الياباني.



حافظ للطعام



يتم استخدام الخل منذ عدة قرون للحفاظ على المواد الغذائية، على سبيل المثال المخللات أصبح شائع جداً استخدام خل التفاح كأحد المواد الحافظة التي تعمل على حفظ المخللات من التلف كأحد المواد الحافظة الطبيعية، كما يستخدم للحفاظ على اللحوم المصنعة ومنتجات الدواجن أيضًا. دون أن يؤثر على رائحتها أو مذاقها.



السعال والتهاب الحلق



يستخدم خل التفاح في علاج السعال والتهاب الحلق، كما يمكن استخدام بعض اضافة العسل له ويعد هذا الخليط أحد أشهر الطرق التي تستخدم لعلاج التهاب الحلق، وقد يعتقد العديد من الآباء أن هذا خيار طبيعي وآمن لأطفالهم.



يمنع عسر الهضم



إذا كنت تعاني من مشاكل في عسر الهضم والتي تظهر دائماً عند تناول الشخص عدة وجبات معاً في أوقات متقاربة، قم بإضافة معلقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء وتناولها قبل الطعام بنصف ساعة تقريباً، سوف يقلل كثيراً من مشكلة عسر الهضم.



علاج الإرهاق



في بداية ممارستك للرياضة دائما ما تشعر بالإرهاق والتعب الشديد، كما يبدأ عليك الظهور بالإجهاد العضلي والذي ينتج عن تراكم حمض اللاكتيك على عضلات الجسم بعد فترة من بذل المجهود الزائد، يمكن لخل التفاح علاج هذا الأمر فقط عليك اضافة كوب الماء ملعقة من خل التفاح، فخل التفاح يحتوي على البوتاسيوم والإنزيمات التي قد تخفف الشعور بالتعب وبشكل سريع.



فوائد خل التفاح مع الماء



اضافة معلقة من خل التفاح إلى كوب من الماء يعمل علي تحسين مستوي السكر في الدم المرتفع، كما يمكنه ضبط مستوى الأنسولين خاصة للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من سكر الدم المرتفع، فضلاً على أنّه يؤدي إلى محاربة الشوارد الحرة لغناه بمضادات الأكسدة (البوليفينول)، كما أنّه يحد من الإصابة بالسرطان.



فوائد خل التفاح قبل النوم



يتمتع خل التفاح بالعديد من الفوائد التي يحتاج إليها الجسم، وهنا عدة ابحاث تشير الى أهمية تناول معلقة من خل التفاح يومياً قبل النوم، سوف نقوم بتوضيح أهم تلك الفوائد:



يمتلك خصائص مضادة للميكروبات

يحتوي خل التفاح على مواد مضادة للميكروبات والبكتريا الضارة، كونه يحتوي على حمض الاسيتيك وهو المركب الأساسي له، أجريت دراسات طبية على أنبوبة اختبار مليئة بالفطريات البيضاء والتي من الممكن أن تسبب التهابات معوية شديدة، بالإضافة إلى دوره في علاج جرثومة المكورات العنقودية الذهبية التي تسبب التهابات الجلد الحادة.



التخلص من رائحة الفم الكريهة

كونه قادر علي التخلص من الفطريات فهو يحسن من رائحة الفم بعض تمكنه من القضاء على تلك الفطريات، في بعض الأحيان تكون الرائحة ناتجة عن الإصابة بجرثومة الملوية البوابية، وهي احد انواع البكتريا التي تأتي في المعدة، هذا النوع من البكتريا لا يمكنه المعيشة في البيئة الحامضية وهو ما يحتوي عليه خل التفاح، يمكنك الغرغرة ببعض من خل التفاح وتناول كوب من الماء وهو ما يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.



يساعد في إنقاص الوزن

يساهم خل التفاح في انقاص الوزن مباشرة وهو إحدى فوائد خل التفاح الرئيسية، التي تجعل الكثير يتناوله باستمرار حتى انها اشهر الفوائد التي يتمتع بها، تشير بعض الأدلة على قدرة خل التفاح في انقاص الوزن في حال تناوله قبل النوم، تم اجراء ابحاث على بعض المصابين بالسمنة، لاحظ الباحثون أن المصابين بداء وزنهم في التناقص وتقليل نسبة الدهون في الجسم خاصة الدهون المحيطة بالبطن.



التخلص من تشنجات الساق المفاجئة



هو علاج شعبي قديم، حيث كان ينصح بإضافة ملعقتي طعام من خل التفاح وقليل من العسل لكوب من الماء ويشرب لتخفيف تشنجات الساق ليلًا.



فوائد خل التفاح للمعدة



هناك الكثير من الأبحاث والتقارير العلمية التي افادت ان خل التفاح له القدرة على علاج المعدة وربطت التقارير قدرة خل التفاح فى تحسين الجهاز الهضمي كاملاً، إذ يُعتقد أنّ خل التفاح يُحسّن عمليّة الهضم، وذلك بسبب قدرته على زيادة إفراز الإنزيمات الهاضمة وحامض المعدة، وهو ما يجعل المعدة في تحسن دائم، كما أن استهلاك خل التفاح يومياً مفيد في التقليل من الإمساك والإسهال، كما أنه يحتوي على البكتين الذي يعد من الألياف الذائبة في الماء التي قد تساعد على امتصاص السوائل.



فوائد خل التفاح للجسم



يحتوي خل التفاح على مضادات حيوية طبيعية وهو ما يحمى جسم الانسان من الاصابة بانتقال العدوى البكتيرية والتي قد تصيب الجسم وتتسبب في ظهور العديد من المشاكل الصحية أبرزها حدوث حالة من الاسهال الشديد، ويأتي هنا دور خل التفاح الذي يساعد في قتل الطفيليات وطرد الفطريات من الجسم، كما أنه يخفف من تقلصات المعدة.







طباعة
  • المشاهدات: 14082

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم