حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,19 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3167

(تمارين العطور) أفضل طرق استعادة حاسة الشم لما بعد (كورونا)

(تمارين العطور) أفضل طرق استعادة حاسة الشم لما بعد (كورونا)

(تمارين العطور) أفضل طرق استعادة حاسة الشم لما بعد (كورونا)

19-05-2021 08:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تسعي خبيرة العطور (سو فيليبس) من نيويورك إلى إعداد مجموعة من 18 عطرا ممزوجة معا، ليستنشقها مرضى كورونا فاقدي حاسة الشم، للتدرب تدريجيا على استعادة حاستهم المفقودة إثر تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا.




ونشرت صحيفة (العين الإخبارية) ما حصل مع عائلة سهيل شاه البالغ من العمر (13) عاما، بعدما توجه والديه إلى خبيرة العطور (فليبس) لمساعدتهم في إيجاد حل فقدان ابنهم لحاسة الشم، بعد تعرضه للإصابة بفيروس كورونا.

حيث قال (براتك شاه) والد سهيل:" قابلنا أطباء أعصاب، وجراحين، وأخصائي أنف وأذن وحنجرة، وجميعهم قالوا إنها إذا كانت ستعود لكانت عادت الآن، لكن بعد مرور ستة أشهر، عليهم أن يفقدوا الأمل".




وعلى إثر ذلك، توجهت العائلة إلى مصدر غير مألوف هو خبيرة العطور(فيليبس) من نيويورك والتي ساهمت في صنع وتسويق عطور (إليزابيث أردن) و(لانكوم) و(تيفاني آند كومباني) بينما تدير حاليا شركتها الخاصة (سينتربرايسيز).




وقالت فيليبس لأحد العملاء بمتجرها في مانهاتن:" دعني أخبرك، قبل كل شيء أنا لست طبيبة، لست عالمة، لست حتى كيميائية".

ولبدء عملية مساعدة الناس على استعادة حاسة الشم، أطلقت فيليبس مجموعة تحوى (18) عطرا ممزوجة حسب الطلب، تنوعت روائحا ما بين الورد واللافندر والنعناع وتقدم في كل مرة شريطا جافا معطرا للعميل.




وإذا لم تحدث أي استجابة تستخدم عطورا أكثر قوة مثل البهارات والمسك، وعلقت:" ما يحدث هو أننا ندرب حاسة الشم على العمل من جديد من خلال تعريضها لعدد من الروائح الخفيفة والنافذة .. حتى يستطيعون استعادة الشم مجددا، وهو أمر مذهل".

وبعد زيارة فيليبس، قال والد شاه:" إن حاسة الشم لدى سهيل عادت بنسبة (25) % تقريبا وهوأفضل من لا شيء".




وأوصت لجنة خبراء في بحث نشر في كانون الثاني/يناير الماضي، بضرورة إعادة تأهيل حاسة الشم لمن فقدوها بعد الإصابة بفيروس (كوفيد-19)، وهو ما يسمى إعادة التأهيل لحاسة الشم.

وقال (فينكاتيش مورثي) خبير الأعصاب في جامعة هارفارد:" إن بعض الروائح يمكن أن تثير الذكريات والمشاعر، وربما تكون (فيليبس) تعمل على شيء من هذا القبيل".

وأضاف: "من خلال تجربة العديد من العطور المختلفة، فإنك تضغط على شيء أو اثنين يمكن لما تبقى من حاسة الشم أن تدركه" مضيفا أنه:" لا ضرر من محاولة استخدام العطور في استعادة الشم".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3167

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم