حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2219

10 آثار جانبية لحرمان الجسم من الطعام

10 آثار جانبية لحرمان الجسم من الطعام

10 آثار جانبية لحرمان الجسم من الطعام

19-04-2021 11:01 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يحتاج الجسم لاتباع نظام غذائي صحي ومتكامل لكي يقوم بأداء وظائفه بشكل مناسب وصحي ليس بالمعلومة الجديدة.

لكن ربما لا يعرف البعض أن هناك العديد من الآثار الجانبية لسوء التغذية، وحرمان الجسم من الطعام، أبرزها:

1- تقلبات السكر في الدم: عندما الجوع يُحرم الجسم من الغلوكوز، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، وهو ما يمكن أن يتسبب في المعاناة من الصداع وانخفاض مستوى الطاقة والخمول، ولعل التأثير الأكثر خطورة هو أن تذبذب مستويات السكر في الدم تهدد بالإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.

2- الإمساك: سوء التغذية يؤدي إلى حرمان الجسم من العناصر الغذائية، بما يشمل الألياف، يعد الإمساك أحد الآثار الجانبية لقلة تناول أغذية غنية بالألياف.

3- الأرق: يؤدي التضور جوعاً إلى انشغال الجسم بحرق الدهون بدلاً من الغلوكوز لتوفير الطاقة، وعندما ينخفض مستوى الأنسولين، يفرط الجسم في إنتاج إنزيم يسمى أوريكسن، الذي يمنح طاقة مؤقتة، كما يرسل المخ إشارات للجسم لإفراز الأدرينالين الزائد، مما يصيب الشخص بالأرق.

4- تساقط الشعر: يؤدي حرمان الجسم من الكاليسيوم والحديد والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة إلى جفاف فروة الرأس وتأثر بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مفرط

5- سرعة الغضب والتوتر: الجوع يؤدي إلى انخفاض مستويات السيروتونين في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالغضب أو الانزعاج بسهولة.

6- مشاكل الهضم: عدم تناول قدر كافي من الطعام يؤثر بشدة على الجهاز الهضمي، حيث يتقلص وبالتالي يصبح من الصعب استيعاب نظام غذائي عادي. كما ينخفض إنتاج الأحماض في المعدة.

7- الجوع المستمر: حيث تزيد الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام استجابةً للحد من السعرات الحرارية بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات التي تتحكم في الجوع والامتلاء.

8- عدم القدرة على الحمل: بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، فعندما لا يتلقى الجسم طعاماً كافياً يمكن أن ينخفض مستوى الحديد، وبالتالي تأخير الدورة الشهرية، وهو ما يؤدي إلى صعوبة الحمل.

9. الشعور المستمر بالبرد: عدم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية لا يستطيع الجسم حرق تلك السعرات من أجل توليد الحرارة والحفاظ على درجة حرارة صحية ومريحة.

10- القلق والتوتر: وينتج كرد فعل على تناول السعرات الحرارية المنخفضة للغاية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2219

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم