حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1380

دراسة جديدة .. دور الشاي في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم!

دراسة جديدة .. دور الشاي في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم!

دراسة جديدة .. دور الشاي في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم!

17-03-2021 04:59 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مشروب عريق وشهير يمكن إيجاده في كل بيت وفي كل مقهى، من شأنه أن يساهم في تخفيض ضغط الدم الشرياني بشكل كبير، كما كشفت دراسة حديثة.
ما هو هذا المشروب وكيف يمكن تحضيره وكيف يمكن استهلاكه من أجل الاستفادة من فوائده؟ الجواب في الآتي بحسب "فام أكتويال":


لقد تمَّ فعلياً إثبات الفوائد العديدة للشاي. فهو غني بمضادات الأكسدة، ويساهم على وجه الخصوص بحماية خلايا الجسم ويقيها ضدّ الشيخوخة. وهناك دراسة حديثة أضيفت إلى قائمة فوائد الشاي وذلك بإدراكها لفعاليته ضدّ ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

الفوائد العديدة للشاي.
فوائد عديدة للشاي



الشاي يخفض ضغط الدم الشرياني لدى استهلاكه بانتظام

يتميز ضغط الدم الشرياني المرتفع بأنه يضع ضغطاً كبيراً على الدم في الشرايين، ويشكل أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية، واحتشاء عضلة القلب وغيرها من أمراض القلب والشرايين.
وهذا المرض المزمن الذي يصيب أعداداً هائلة من البشر حول العالم، يمكن تخفيفه بالاستهلاك المنتظم للشاي، وذلك وفقاً لبحث علمي تمّ نشره في المجلة العلمية Cellular Physiology and Biochemistry .
ويوضح مؤلفو هذه الدراسة، وهم أمريكيون ودينماركيون أن هذا المشروب الساخن الذي نشربه بشكل تقليدي على وجبة الإفطار، أو بين الوجبات أو بعد تناول الوجبة يتميز بخصائص علاجية ضد ارتفاع ضغط الدم الشرياني، وذلك بفضل محتواه من الفلافونويدات.
وهذه المركّبات التي تعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي توجد في كل من الشاي الأخضر والأسود تخفّض ضغط الدم الشرياني وذلك بتنشيط بروتين يسمى KCNQ5 والذي يلعب دوراً في توسيع الشرايين (زيادة حجم الأوعية الدموية).


الشاي: كيف يتم استهلاكه بهدف الاستفادة من فوائده؟

للمحافظة على نظام القلب والأوعية الدموية، فإنَّ شرب الشاي سيكون فكرة جيدة كما تؤكد هذه الدراسة الجديدة.


ولكن مع ذلك ينبغي الحذر من الإفراط في استهلاك الشاي؛ لأنه وكما تقول د. نينا كوهين– كوبي، اختصاصية التغذية، فإنَّ ذلك يعتمد على مدى حساسية كل شخص. وتنصح بشرب حوالي 3 أكواب من الشاي في اليوم على أن يكون ذلك بعد ساعة على الأقل من تناول أي وجبة.

وتحذر الاختصاصية قائلة: "يعتبر الحديد من العناصر النزرة الضرورية؛ لكي يعمل الجسم بشكل جيد ومن أجل صحة الجسم بشكل عام. ويوجد الحديد في كريات الدم الحمراء، وقد يتم منع امتصاصه في حالة الإفراط في استهلاك الشاي. وتناول الكثير من الشاي من شأنه أن يمنع امتصاص الحديد من قبل الجسم".

وأخيراً، وعلى الرغم من أن فوائد مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب معروفة مسبقاً إلا أنه يجب اختيار مصادرها بعناية. في العام 2017 حذر استبيان شمل 60 مليون شخص من مستهلكي الشاي من وجود مبيدات حشرية في العديد من أنواع الشاي التي تباع في المحلات الكبيرة، وحتى في بعض الماركات العضوية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 1380

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم