حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,17 سبتمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 24804

بالصور .. حقيقة "حرق" امرأة لزوجها بسخان كهربائي بعدما كشفته يُكلّم فتاة .. تفاصيل

بالصور .. حقيقة "حرق" امرأة لزوجها بسخان كهربائي بعدما كشفته يُكلّم فتاة .. تفاصيل

بالصور  ..  حقيقة "حرق" امرأة لزوجها بسخان كهربائي بعدما كشفته يُكلّم فتاة  ..  تفاصيل

16-12-2020 04:37 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي منشورا، على نطاق واسع، يزعم أن "امرأة حرقت زوجها بسخان كهربائي وهو نائم بعدما اكتشفت أنه يكلم إحدى الفتيات على الواتساب، وقد نقل الزوج إلى المستشفى". وقد أرفق بصورة تظهر آثار سخان كهربائي على جسم شخص، على ما يبدو. غير أن هذا الادعاء لا صحة له. القصة مختلقة، والصورة تم التشارك فيها، قبل أكثر من شهر، في حسابات أجنبيّة، بحيث أصبحت بمثابة "ميم" حصد تفاعلا واسعا. FactCheck


الوقائع: تكثف التشارك في المنشور والصورة في حسابات وصفحات عربية (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). ووفقا للمزاعم المرفقة (من دون تدخل أو تصحيح)، "إمرأة تحرق زوجها بسخان كهربائي وهو نائم بعد أن كشفت أنه يتكلم مع إحدى الفتيات على الواتس حيث تم نقل الزوج إلى المستشفى".

وفي وقت زعم مستخدمون ان هذه الواقعة حصلت في إحدى الدول العربية، حدد بعضهم مكانها في درنة في ليبيا، وبعضهم الآخر في طرطوس أو اللاذقية أو حلب في سوريا، وآخرون في قضاء الرميثة في محافظة المثنى بالعراق، وايضا في سيدي بلعباس في الجزائر...


التدقيق:
بحثاً عن الصورة عكسيا، بواسطة مختلف محركات البحث في الانترنت، يتبين أنّ الصورة نشرتها حسابات أجنبية عدة، بلغات عدة، منها التايلاندية والاندونيسية والاسبانية والانكليزية والروسية والبرتغالية، لاسيما في (10- 11) تشرين الثاني 2020 (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).

وقد أرفقتها تلك الحسابات بتعليقات ضاحكة، مثل "ناروتو" (الشخصية الرئيسية في سلسلة مانغا يابانيّة)، و"أفضل طريقة لوشم ختم جينشوريكي"، وايضا هكذا "نصنع الختم"، وهذا "ختم جينشوريكي الخاص به"، و"لا تفعلوا ذلك في المنزل"، و"هذا يؤلمني أنا حتى"، و"اللعنة لا بد من أن هذا مؤلم"...

في وقت لم يمكن معرفة اي تفاصيل حول خلفية التقاط الصورة، فقد تحوّلت بمثابة "ميم" انتشرت في حسابات أجنبية عدة في Pinterest وغيرها.

ومن شأن هذا أن يدل على أن القصة المرفقة بالصورة في حسابات وصفحات ومواقع عربية أن "امرأة حرقت زوجها بسخان كهربائي وهو نائم بعدما اكتشفت أنه يكلم إحدى الفتيات على الواتساب"، قصة مختلقة، لا أساس لها.

نضيف الى ذلك أن زملاءنا المدققين في الأخبار في العراق وسوريا أكدوا بدورهم عدم صحة هذه المزاعم، بالعربية، حول الصورة. فبعد تواصل حساب "تقنية من أجل السلام" مع شرطة محافظة المثنى، نفت هذا الخبر".

كذلك، اكد موقع "تأكّد" وصفحة "مزبوط أو مغلوط" ان "الصورة المتداولة ليست من سوريا".

النتيجة: المزاعم أن "امرأة حرقت زوجها بسخان كهربائي وهو نائم بعدما اكتشفت أنه يكلم إحدى الفتيات على الواتساب..."، مزاعم لا صحة لها. الصورة تم التشارك فيها قبل أكثر من شهر في حسابات أجنبيّة، بحيث أصبحت بمثابة "ميم" حصد تفاعلا واسعا.







طباعة
  • المشاهدات: 24804

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم