حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,17 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4118

عجلون: مطالب بإطلاق حملات لتشجير غابات تعرضت لحرائق

عجلون: مطالب بإطلاق حملات لتشجير غابات تعرضت لحرائق

عجلون: مطالب بإطلاق حملات لتشجير غابات تعرضت لحرائق

15-12-2020 11:13 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - طالب مهتمون بالشأن البيئي والزراعي في محافظة عجلون وزارة الزراعة بإطلاق حملات تشجير في الغابات التي تعرضت لحرائق من اجل زيادة الرقعة الخضراء.

وأكد هؤلاء اهمية التوعية بالحفاظ على الغابات واستمرار حملات التشجير للتعويض عن الأشجار التي تعرضت للحرق.

وحذر عضو لجنة تنسيق العمل البيئي ابتهال الصمادي والمهندس اشرف فريحات من تعرض الغابات لتهديد الحرائق خاصة الحرجية و المعمرة منها الامر الذي يستدعي وضع خطة لمكافحة الحرائق والحفاظ على القيمة البيئية والسياحية للأشجار.

ودعا الناشط الاجتماعي المحامي مأمون الصمادي الى إطلاق حملات وتنفيذ مبادرات لغرس الأشجار بالتعاون والتنسيق من مختلف الجهات وبما يساهم في زيادة الرقعة الخضراء وتعويض المساحات التي تعرضت للحرق.

واشارت عضو جمعية الكوكب الاخضر لحماية البيئة منسقة اندية حماية الطبيعه ربيعه المومني إلى أهمية تشجير المساحات الأكثر تضررا مثل غابات راسون وباعون وطريق عجلون عنجرة كون هذه المناطق الاكثر تضررا بالحرائق.
وقال عضو الهيئة الادارية لجمعية البيئة الاردنية يزن فريحات ان الجمعية ومن باب مسؤوليتها اطلقت العديد من المبادرات بالتشارك مع وزارة الزراعة والجمعيات البيئية والسياحية لتوحيد الجهود وتفعيل دور الاجهزة الرقابية والتشريعات التي تعمل للحفاظ على البيئة والغابات من الاعتداءات، والتوعية بأهمية الحفاظ على الغابات سياحيا وبيئيا.

و أشار مدير محمية غابات عجلون عثمان الطوالبة إلى أهمية تضافر جهود الجهات المعنية الحكومية والجمعيات التطوعية البيئية للعمل على وضع خطط وبرامج للحد من الاعتداءات على الثروة الحرجية بالإضافة إلى تكثيف حملات التوعية بأهمية الغابات وفوائدها، داعيا وزارة الزراعة إلى تخصيص منح ومشاريع لإطلاق حملات تشجير خاصة في المساحات الجرداء.

وقال رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني ان المجلس يولي النهوض بالقطاع الزراعي في المحافظة أهمية خاصة حيث تم تخصيص 350 الف دينار لإنشاء 6 مشاريع زراعية من موازنة العام القادم، مبينا انه سيتم تعزيز التعاون مع الزراعة لتنفيذ مشاريع تشجير وخاصة في المناطق الاكثر تضررا من الحرائق .

بدوره أكد مدير زراعة محافظة عجلون المهندس رائد الشرمان الى ان المديرية تطلق مبادرات وحملات لتشجير المساحات الجرداء او التي تعرضت للحرائق، مبينا انه سيتم توزيع اشجار حرجية ومثمرة على المزارعين ضمن خطة العام القادم لزراعتها تماشيا مع توجهات الوزارة الرامية الى حماية الثروة الحرجية ودعم المزارعين وايجاد حلول للمشاكل التي تواجه هذا القطاع الحيوي.

وأشار الى ان المديرية نفذت العديد من المشاريع لتشجير الغابات بمنطقة السماحيات على طريق كفرنجة- الأغوار وفي منطقة شفا غورية بدعم من مشروع العمالة المكثفة التابع لمنظمة العمل الدولية، حيث تم زراعة آلاف الغراس في هذه المناطق للحفاظ على التوازن البيئي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4118

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم