حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,22 يناير, 2021 م
  • الصفحة الرئيسية
  • سياسة
  • انطلاق ماراثون جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات النواب .. 220 مرشحًا يتنافسون على 110مقاعد .. وإجراءات احترازية مشددة
طباعة
  • المشاهدات: 4154

انطلاق ماراثون جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات النواب .. 220 مرشحًا يتنافسون على 110مقاعد .. وإجراءات احترازية مشددة

انطلاق ماراثون جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات النواب .. 220 مرشحًا يتنافسون على 110مقاعد .. وإجراءات احترازية مشددة

انطلاق ماراثون جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات النواب .. 220 مرشحًا يتنافسون على 110مقاعد .. وإجراءات احترازية مشددة

23-11-2020 10:30 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ينطلق الماراثون الانتخابي، اليوم الإثنين، حيث يدلي المصريون بأصواتهم في جولة الإعادة للمرحلة الأولى بانتخابات مجلس النواب داخل 13 محافظة وهي "الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح"، والتي يتنافس فيها 220 مرشحًا بالنظام الفردي على 110 مقاعد برلمانية.



وبالنسبة لنظام القوائم، فقد تم إعلان نجاح القائمة الوطنية من أجل مصر في انتخابات القوائم من الجولة الأولى في قطاعات الجيزة والصعيد والإسكندرية وغرب الدلتا.

التصويت

وتبدأ عملية الاقتراع في تمام التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، مع إدلاء آخر ناخب بصوته.

بطاقات الاقتراع

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن بطاقات الاقتراع قد خضعت لأعلى درجات التأمين من حيث احتوائها على علامات مائية وحرارية، بما يستحيل معه التلاعب فيها، واتخاذ كافة وسائل التأمين لنقلها إلى المحاكم الابتدائية بالمحافظات محل التصويت، وتسليمها إلى لجان متابعة سير الانتخابات بها، والتي قامت بدورها بتسليمها إلى القضاة المشرفين على اللجان الانتخابية في وقت سابق على الاقتراع، حيث تم إدراج ببطاقة الاقتراع للنظام الفردي أسماء المرشحين بكل دائرة ورموزهم، والعدد المطلوب انتخابه.

وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات من إجراءات تسليم القضاة المشرفين على انتخابات المرحلة الثانية الأوراق الانتخابية وعددهم 11 ألف قاضٍ "أساسيا واحتياطيا"، وتذليل كافة العقبات أمامهم حتى يتمكنوا من الوصول إلى لجانهم في المواعيد المحددة لتصويت وهو من التاسعة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساءً.

كما تسلم كل قاض حقيبة تحتوي على المستلزمات اللازمة للوقاية من انتشار فيروس كورونا والمتضمنة كمامات طبيبة وقفازات يدوية وكحول.

الإجراءات الاحترازية

وشددت الهيئة الوطنية للانتخابات على جميع أطراف العملية الانتخابية بضرورة الالتزام بالإجراءات التي حددتها الهيئة للوقاية من فيروس كورونا حيث لن يسمح لأي شخص الدخول إلى اللجان الفرعية بدون كمامة، مع توفير كمامات مجانية أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها من الناخبين، فضلًا عن تخصيص منسق للطوابير لمراقبة مدى الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، والتأكيد على تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي التصويت.

تلقي الشكاوى

وخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات خطًا ساخنًا رقم 19826، وذلك لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب.

الحبر الفسفوري

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه لن يتم استخدام الحبر الفسفوري في انتخابات مجلس النواب.

وأوضحت الهيئة، أنه يتم استخدام الحبر الفسفوري في الاستفتاءات وفي انتخابات الرئاسة، بسبب وجود نص قانوني يسمح بتصويت الوافدين.

لجان الوافدين

وأشارت الهيئة الوطنية للانتخابات، إلى أن التصويت في مجلس النواب يكون في محل الموطن الانتخابي الموجود في بطاقة الرقم القومي، مشيرة إلى أن لجان الوافدين تكون متاحة فقط في انتخابات الرئاسة أو الاستفتاءات، أما غير ذلك فلا توجد لجان للوافدين وبالتالي لا داعٍ لاستخدام الحبر الفسفوري.

وأوضحت الهيئة أنه غير مسموح للناخبين الوافدين الذين يتواجدون في غير محل إقامتهم بالإدلاء بأصواتهم إلا في دوائرهم الانتخابية، وكل ناخب يدلي بصوته في لجنته الانتخابية المسجل بها ويكون التصويت ببطاقة الرقم القومي.

غرفة عمليات

وشكَّلت الهيئة الوطنية للانتخابات غرفة عمليات بمقر الهيئة، وذلك لمتابعة العملية الانتخابية أثناء عمليات الاقتراع أو الفرز بشكل لَحظي ودوري، ورصد أي شكاوى متعلقة بعملية الانتخاب.

وتجري غرفة العمليات الخاصة بالهيئة الوطنية للانتخابات اتصالات بشكل دوري مع رؤساء المحاكم الابتدائية التي تجرى فيها انتخابات جولة الإعادة بالمرحلة الأولى للاطمئنان على سير العملية الانتخابية ورصد أي شكاوى تتعلق بها.

ساعة راحة القضاة

وقد أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار رقم 68 لسنة 2020 بشأن ضوابط تنظيم ساعة الراحة باللجان الفرعية نص على أن تبدأ ساعة الراحة المقررة قانونا من الثالثة مساء حتى الرابعة مساء ولا يجوز مدها لأكثر من ساعة على أن يتم الإعلان عن ميعاد الراحة في مكان ظاهر بالمركز الانتخابي ومقر اللجنة من الداخل والخارج.

كما يعلن رئيس اللجنة الفرعية للحاضرين التوقف عن التصويت مؤقتا عند بدء فترة الراحة، ويتم غلق مقر اللجنة مؤقتا بقفل تأميني بعد التأكد من سلامة غلق النوافذ وباب اللجنة، وغلق فتحة الصندوق بالقفل البلاستیكي وإثبات رقمه في محضر إجراءات اللجنة، على أن يتم التحفظ على باقي الأوراق والمستندات بالوسيلة التي يراها رئيس اللجنة لحين انتهاء ساعة الراحة، .ويتم فتح اللجنة بعد انتهاء فترة الراحة والتأكد من سلامة الأقفال والأوراق والمستندات، وتثبت الإجراءات في المحضر المعد لذلك، ويستأنف التصويت.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن الهيئة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين بما يضمن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وأن صوت الناخب هو الذي سيحسم نتائج الانتخابات.

مشيرة إلى أن كافة إجراءات العملية الانتخابية ستتم في شفافية وحيادية تامة تحت إشراف قضائي كامل، حيث يشرف قاضي على كل صندوق انتخابي، فضلا عن متابعة وسائل الإعلام المحلية والعالمية بالإضافة إلى متابعة أكثر من 65منظمة مجتمع مدني دولية ومحلية لمجريات الأمور داخل لجان الاقتراع والفرز داخل اللجان الفرعية.

وطالب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم جموع المصريين بدوائر جولة الإعادة للمرحلة الأولي للانتخابات بالنزول إلى لجان الاقتراع لممارسة حقهم السياسي والمشاركة بفاعلية في الانتخابات بالإدلاء بأصواتهم، باعتبار ذلك واجبا وطنيا.

مشيرًا إلى أن تواجد الناخبين بكثافة وفاعلية أمام لجان الاقتراع إنما هي رسالة صادقة للمجتمع الدولي تعبر عن وعي المواطن المصري وإصراره على ترسيخ مبادئ الديمقراطية وإعلاء دولة القانون.

المقر الانتخابي

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات الاستعلام عن المقر الانتخابي من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات، في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب.

وأكدت الهيئة أنه يمكن استعلام الناخب عن لجنته الانتخابية، ورقم اللجنة الفرعية، ورقمه في الكشوف الانتخابية عبر الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات من خلال إدخال رقمه القومي المكون من 14 رقمًا.

ويسمح موقع الهيئة الوطنية للانتخابات بمعرفة مقر اللجنة الانتخابية، ورقم اللجنة الفرعية للناخب، ورقمه في الكشوف الانتخابية من خلال إدخال الرقم القومي للناخب.


التصويت في الخارج

من ناحية أخرى تنتهي اليوم البعثات الدبلوماسية في الخارج في 124 دولة، من استقبال خطابات تصويت المصريين الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة، وذلك في التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، ولن يعتد بأي خطابات يتم إرسالها بعد ذلك وسيتم استبعادها في إجراءات الفرز.

وقد جرت عملية التصويت في الخارج دون أي معوقات، وتقوم حاليًا اللجان الانتخابية بالبعثات من إجراء عملية فرز بطاقات التصويت، وإعداد كشوف بالحصر العددي للأصوات تمهيدًا لإرسالها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4154

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم