حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3360

انواع فريون السيارات

انواع فريون السيارات

انواع فريون السيارات

21-11-2020 08:54 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - فريون مكيف الهواء مسؤول عن تبريد السيارة ، تعبئة غاز مكيف السيارات هو عنصر أساسي في مكيف السيارة. الفريون عبارة عن هالوكربون يدور عبر جهاز التكييف. الفريون عبارة عن مبرد يدور خلال مراحل السائل والغاز ، ويعمل على تنظيم درجة حرارة سيارتك. من المهم عدم وجود تسرب غاز الفريون في نظام تكييف السيارة ، وذلك من أجل الحفاظ على درجات حرارة الهواء البارد في مقصورة السيارة عند تشغيل مكيف الهواء. [1]

انواع فريون السيارات
معيار مبرد السيارة R12
لسنوات عديدة ، كان طريقة تعبئة فريون السياره من نوع R12 هو معيار مبردات السيارات . كانت فعالة ورخيصة ومع ذلك ، اكتشف العلماء بسرعة سرها المؤسف ، فقد كانت مسؤولة جزئيًا عن التأثير على طبقة الأوزون . في عام 1994 ، تم حظره من جميع السيارات الجديدة المباعة في الولايات المتحدة . تتعافى طبقة الأوزون الآن بعد فرض حظر على المواد المستنفدة لطبقة الأوزون على مستوى العالم. في الواقع ، تقول وكالة حماية البيئة إن هذا الحظر ، من المتوقع أن يؤدي إلى استعادة شبه كاملة لطبقة الأوزون بالقرب من منتصف القرن الحادي والعشرين . إذا كنت تقود سيارة قديمة ، فربما لا تزال مجهزة بمبرد R12 ، ولا يزال من القانوني القيادة وكل شيء ولكن إذا كنت تريد أفضل أداء تبريد وخدمة تكييف أسهل ، فيمكنك تحويل سيارة قديمة إلى العمل مع نوع أحدث من المبردات .

نظام تكييف الهواء R134a
في معظم السيارات التي تسير على الطريق اليوم ، تستخدم المبرد R134a وهو نظام تكييف الهواء باردًا في الأيام الحارة . وقد تم اختياره نظرًا لانخفاض قابليته للاشتعال وسلامته ، فضلاً عن كونه صديق مع البيئة ، فقد تم تجهيز كل سيارة تقريبًا منذ عام 1994 بمبرد R134 . ومع ذلك ، فإن كلمة انه الافضل هي المفتاح . وفقًا لمعاييرنا الحديثة اليوم ، ليس كل فروع هذا النوع مفيدة للبيئة. تم العثور على R134a يحتوي على الكثير من الغازات المسببة للاحتباس الحراري ، حيث يمكن أن ينتهي به الأمر في الغلاف الجوي ويستغرق وقتًا طويلاً حتى يتحلل . لهذا السبب ، لم يعد بإمكان جميع المركبات الجديدة التي تم بيعها في أمريكا بعد عام 2021 استخدام هذا النوع من المبردات . [2]

R1234yf
تم اختيار R1234yf ليحل محل R134a في جميع السيارات الجديدة بحلول عام 2021 . قامت بعض الشركات المصنعة بإجراء التبديل بالفعل ، أو أن المفتاح قيد التقدم . في الواقع ، اعتبارًا من 2018 ، 70٪ من سيارات كيا الجديدة مجهزة بالفعل بـ R1234yf وفق طريقة تعبئة فريون السياره بحسب كل نوع . يعمل المبرد الجديد هذا بشكل مشابه لـ R134a ، ولكن مع اختلاف واحد مهم وهي: إنه يتحلل بشكل أسرع في الغلاف الجوي العلوي . هذا يعني أنها ستساهم بشكل أقل في الاحتباس الحراري . من السهل أيضًا ترقية نظام مكيف السيارة من R134a لجعله متوافقًا مع R1234yf.

سعر اسطوانه الفريون الامريكي
يمكن استخدام المبردات الشائعة اليوم ، R-134a ، في نظام مصمم أصلاً للفريون . ومع ذلك ، فمن الضروري تغيير الزيت في النظام . حيث تحمل أنظمة تكييف السيارات الزيت اللازم لتزييت الضاغط الأساسي داخل المبرد . يتطلب R-134a زيتًا اصطناعيًا يحتوي على إسترات بدلاً من الزيت المعدني المستخدم مع الفريون . من الضروري أيضًا تغيير التركيبات لقبول معدات الشحن R-134a . اقترحت المشورة المبكرة بشأن التحويل إلى R-134a أنه من الضروري تغيير أختام النظام والخراطيم . ولكن أثبتت التجربة عدم صحة هذا .
بالإضافة إلى ذلك ، فقد ثبت أيضًا أن النظام المصمم للفريون يجب أن يتم تحميله بنسبة 90 بالمائة من سعته الكاملة باستخدام R-134a للحصول على الأداء الأمثل . تتوفر بكتيبات شرح المنتجات قدرات نظام التبريد وكميات الزيت . يتمثل الجانب السلبي لاستخدام R-134a في نظام مصمم للفريون في تقليل قدرة التبريد بنسبة 10 إلى 20 بالمائة ، ويقول البعض إنها تصل إلى 30 بالمائة . قد تكون هذه مشكلة كبيرة وقد لا تكون ، اعتمادًا على كيفية استخدام السيارة ومحيط التشغيل . [3]
الفرق بين فريون السيارة الاصلي و التقليد يظهر بالطبع في السعر ، فيما يلي اسعار الفريون الامريكي الاصلي وهي كالتالي :
سعر نوع A/C Pro Recharge R-134a Freon Gas (20 ounces) USA : هو 238 ريال سعودي.
A/C Pro Ultra Synthetic R-134 Refrigerant 20 OZ USA and tools : هو 205 ريال سعودي.
R-134a Johnsen’s AC Automotive Refrigerant 12 oz : هو 129 ريال سعودي.
مخاطر فريون 134
عند حدوث أعطال مكيف السيارة ، غالبًا ما لا ينتج عنه التعرض لكميات صغيرة من R134a أي تأثير ، ولكن هذه المادة الكيميائية المتقلبة يمكن أن تسبب أيضًا ضررًا أو وفاة في ظروف معينة. تعتبر وكالة حماية البيئة R134a حميدًا إلى حد ما ، وتشير إلى أن السمية منخفضة جدًا للاستنشاق الغير مزمن ، ولا تعتبر R134a سمًا تطوريًا أو سامًا للجينات . يجب على محترفي السيارات وكذلك مالكي المركبات الذين يقومون بفعل ذلك بأنفسهم والذين يخاطرون بالتعرض العرضي لـ R134a أثناء إصلاح السيارة أن يكونوا على دراية بالمخاطر على الرغم من الضوء الأخضر من وكالة حماية البيئة ، نظرًا لأن بعض المواقف يمكن أن تجعل R134a خطيرًا على الصحة .

استنشاق بخار: مشاكل استنشاق R134a تعتمد على الجرعة ، الكميات الصغيرة لن تؤذي الرئتين . يصبح الاستنشاق الحاد بكميات كبيرة أكثر إثارة للقلق ، مما يسبب أعراضًا تشمل الاكتئاب المؤقت للجهاز العصبي ، مع ما يصاحب ذلك من خمول وعدم حساسية للألم . يمكن أن يتسبب التنفس المطول للأبخرة في حدوث اضطرابات في القلب وفقدان الوعي والموت لا قدر الله .
يخفف البخار من تركيز الأكسجين: انخفاض الهواء إلى مستويات منخفضة يكفي لإحداث ضرر . يعتبر بخار R143a أثقل من الهواء ويمكن أن يتراكم في مناطق منخفضة مثل حفر صيانة السيارة. كما يمكن أن تتراكم الأبخرة في المناطق المغلقة مثل فتحات الإصلاح. وفقًا لوكالة حماية البيئة ، فإن التعرض طويل المدى بتركيزات عالية جدًا ، والتي تُعرف بـ 50000 جزء في المليون ، قد اثبت أنه يسبب أورامًا حميدة في الفئران . يوصي المصنعون بأن تكون مستويات التعرض القصوى أقل بكثير من مستويات الدراسة عند 1000 جزء في المليون.
ملامسة الجلد: يمكن أن يؤدي ملامسة R134a في شكل سائل إلى حروق متجمدة على الجلد ، أو تلف العين إذا تناثرت بقرب العين . إن ملامسة البخار للعين أو الجلد ليس له تأثير معروف . ارتداء نظارات واقية وقفازات وأحذية عندما يكون هناك احتمال التعرض لسائل R134a . إذا لامس السائل الجلد ، ضع الجزء المصاب في ماء دافئ ، ومرن المنطقة المصابة أثناء تسخينها . في حالة حدوث تعرض للعين ، اغسلها بكميات كبيرة من الماء الفاتر أو محلول ملحي معقم واطلب العناية الطبية .
طرق التعرض للخطر: يمكن أن تتسبب العديد من الأنشطة النموذجية التي يتم إجراؤها في مرافق إصلاح السيارات في التعرض لـ R134a. يمكن أن تؤدي إعادة شحن غاز التبريد أو استعادته أثناء خدمة أنظمة تكييف الهواء في المركبات إلى هروب R134a. يمكن أن تتسبب الإصلاحات الرئيسية في حدوث تلف عرضي لنظام تكييف الهواء مما يعرض العمال لغاز R134a . يمكن أن يحدث ثقب عرضي لحاويات غاز التبريد أثناء الاستخدام أو عند نقل الحاويات من وإلى التخزين . يحدث مسار آخر للتعرض أثناء استعادة مركبة محطمة مع تلف في الواجهة الأمامية يؤدي إلى تسرب المكثف. لذا في كل الاحوال دوماً ينصح ب تنظيف ثلاجة مكيف السيارة. [4]


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3360

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم