حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1880

اعراض سرطان القولون في بدايته: قائمة بأهمها

اعراض سرطان القولون في بدايته: قائمة بأهمها

اعراض سرطان القولون في بدايته: قائمة بأهمها

25-09-2020 09:08 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ما هي أعراض سرطان القولون في بداياته؟ وما هي الأمور التي عليك الانتباه إليها مبكراً؟ أهم المعلومات وأبرز الأعراض التي عليك معرفتها تجدها هنا.

اعراض سرطان القولون في بدايته: قائمة بأهمها
في كثير من الأحيان للأسف لا يتم الكشف عن سرطان القولون إلا في مراحل متأخرة، لأن اعراض سرطان القولون في بدايته تكاد لا تكون ظاهرة، وإن ظهرت فغالباً ما يتم اعتقادها أعراضاً لحالات أخرى على سبيل الخطأ.

ولكن وفي الحالات التي تظهر فيها الأعراض فهذا ما عليك توقعه:

1- تغير ملحوظ في عمليات الإخراج
إذا ما لاحظت تغيرات واضحة على حركة الأمعاء وعمليات الإخراج (مثل إسهال أو إمساك أو براز رفيع جداً)، وإذا ما استمر هذا الحال أكثر من عدة أيام متواصلة، فهو قد يكون من اعراض سرطان القولون في بدايته.
وقد يكون ما يحصل أيضاً عرضاً لمرض اخر ما، لذا يجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

2- خسارة الوزن دون سبب واضح
قد تعني الخسارة المفاجئة أو السريعة للوزن دون وجود أي سبب منطقي وواضح وجود خلل ما أو الإصابة بإحدى أنواع مرض السرطان، بما في ذلك سرطان القولون وسرطانات الجهاز الهضمي عموماً.

السبب في ما يحصل هو أن الخلايا السرطانية تغير من الطريقة التي يستطيع فيها الجسم التعامل مع الطعام والشراب الداخل إليه، أو قد تسبب انسدادات في الأمعاء حتى، لذا فإن هذا قد يكون بالفعل من اعراض سرطان القولون في بدايته.

مواضيع ذات علاقة
منتديات السرطان
ما هو سرطان الجلد من نوع ميلانوما ؟
هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا المتقدم؟
ما هي الاعراض الجانبية لعلاج سرطان البروستاتا؟
ما هي اعراض سرطان البروستاتا المتقدم؟
3- تشنجات ونفخة في البطن
إذا كنت تشعر بتشنجات مختلفة ومزعجة في منطقة البطن أو حتى إن كنت تشعر بمشاكل مفاجئة مثل النفخة والغازات، فهذا قد يكون من اعراض سرطان القولون في بدايته.

ومثلها مثل الأعراض الأخرى، من السهل غض الطرف عن هذا النوع من الأعراض أو الحصول على تشخيص خاطئ، لأن التشنجات والنفخة هي أعراض قد ترافق العديد من الحالات المرضية الأخرى، السرطانية وغير السرطانية.

4- تغيرات في طبيعة البراز
أحد أهم علامات سرطان القولون وسرطانات الجهاز الهضمي عامة خلال مراحل المرض المختلفة هو وجود دم في البراز، سواء كان دماً واضحاً للعين المجردة أم لا.

ومن الممكن أن يبدو البراز داكناً جداً ويميل إلى السواد على غير العادة، خاصة مع احتوائه على دم جاف، كما قد يظهر الدم بوضوح على محارم الحمام عند تجفيف المنطقة بعد الإخراج.

ومع أن البعض قد يظن أن سبب النزيف الحاصل هو البواسير، إلا أن الأمر ليس كذلك دوماً، لذا يجب استشارة الطبيب في كافة الأحوال.

5- شعور دائم بامتلاء المعدة والأمعاء
من اعراض سرطان القولون في بدايته ومراحله المتأخرة كذلك أن البراز قد يبدأ بالتراكم في الجهاز الهضمي نتيجة إصابة الأمعاء بخلل ما، مثل الالتهاب ومشاكل الامتصاص أو حتى الانسداد.

يؤدي هذا بالتالي إلى شعور مستمر بالحاجة لإخراج الفضلات واستمرار الشعور بالامتلاء حتى بعد الإنتهاء بالفعل من إخراج الفضلات الصلبة.

6- التعب والإرهاق
قد يشعر مرضى سرطان القولون خلال مراحل المرض المختلفة بالضعف والإرهاق العام والذي لا يفارق أجسامهم مهما حاولوا.

السبب في ذلك يعود لأسباب مختلفة، مثل الطاقة التي تبدأ الخلايا السرطانية باستهلاكها وتعب الأمعاء وتوترها نتيجة الخلل الحاصل فيها.

وقد يكون التعب المزمن أحد علامات الإصابة بمرض خطير بشكل عام، سواء مرض السرطان أو مرض اخر، لذا وعند الشعور بأن إرهاقك لا تفسير واضح له ويستمر معك لفترات طويلة عليك أن تستشير الطبيب بشكل فوري.

7- أعراض أخرى
لا تقتصر أعراض سرطان القولون في بدايته على ما ذكر فحسب، بل هناك عدة أعراض أخرى يجب الانتباه إليها مثل:

ضيق التنفس أو صعوبة التنفس.
ضعف عام في الجسم.
فقر دم غير واضح الأسباب.
غثيان وتقيؤ.
من الممكن أن تظهر الأعراض المذكورة نتيجة الإصابة بمرض اخر كذلك، لذا ولحسم الأمر والوصول للتشخيص الصحيح واحتواء الوضع في بداياته، يفضل دوماً استشارة الطبيب فوراً.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1880

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم