تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,20 أكتوبر, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 1749

ماذا يحدث لجسدك إذا أكلت السمك كل يوم؟

ماذا يحدث لجسدك إذا أكلت السمك كل يوم؟

ماذا يحدث لجسدك إذا أكلت السمك كل يوم؟

24-09-2020 10:33 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - هناك قاعدة تقول "إن كل ما يزيد عن الحد ينقلب للضد"، ورغم أنها صحيحة بدرجة كبيرة فإنها قد لا تنطبق على أكل السمك، فعندما تعرف ماذا يحدث لجسدك إذا أكلت السمك كل يوم ربما لن تمانع في أن يكون وجبتك الرئيسية كل يوم بدلاً من اللحوم الحمراء.

رغم أن الأسماك مصدر صحي للبروتين ولديه الكثير من الامتيازات، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن تناولها كل يوم سيغير حياتك بأكملها، لذلك دعنا نعرف بالظبط ما يحدث لجسدك إذا أكلت السمك كل يوم، وإذا كانت الآثار الإيجابية لتناول السمك تستحق هذا العناء حقاً؟

هذا ما يحدث لجسدك إذا أكلت السمك كل يوم

يعزز صحة العينين
بقدر ما يميل دماغك وقدراته المعرفية إلى التدهور مع تقدمك في السن، كذلك تنخفض صحة نظرك. يعد التنكس البقعي المرتبط بالعمر السبب الرئيسي للعمى لدى البالغين وكبار السن، وهو بالتأكيد شيء يريد الناس منعه إذا استطاعوا، وتساعد إضافة السمك إلى النظام الغذائي في هذا، وفقاً لتقرير مجلة The List.

وفقًا لإحدى الدراسات المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن "تناول الأسماك، المصدر الرئيسي لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتانويك (EPA)، قد يقلل من خطر أمراض الضمور البقعي المرتبطة بالعمر.

كما لاحظت الدراسة أن "تناول الأسماك الزيتية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع مقارنة بأقل من مرة في الأسبوع كان مرتبطاً بانخفاض احتمالات الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر في الأوعية الدموية الجديدة إلى النصف".

هذا لا يعني أن تناول السمك كل يوم يمنحك رؤية بالأشعة السينية، أو يعني أنك لم تعد بحاجة إلى نظارات بعد الآن، ولكن كل أوميغا 3 والدهون الصحية في الأسماك يمكن أن تساعد في منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

وصحة الدماغ ككل
الأسماك تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3، لذلك فقد يستفيد دماغك من زيادة الأسماك في نظامك الغذائي، لأن تناول أوميغا 3 يعزز من صحة الدماغ، وفقاً لتقرير المنظمة الصحية العالمية لـ EPA والذي نشره موقع BuzzFeed.

كما وجدت دراسة نُشرت في دورية JAMA Neurology أن تناول الأسماك بانتظام يمكن أن يساعد في إدارة التدهور المعرفي الذي يحدث مع تقدم العمر.

أيضاً فإن الإكثار من تناول السمك يقلل من فرص الوفاة نتيجة الإصابة بالسكتة الدماغية، ويقلل أيضاً من فرص التعرض لسكتات دماغية غير مميتة، وفقاً لإحدى الدراسات المنشورة في مجلة Nutrition Journal. (السكتة الدماغية تحدث نتيجة تصلب الشرايين وحدوث انسداد يمنع وصول الدم إلى الدماغ، وهو خامس أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في الولايات المتحدة، وفقاً لعيادة مايو كلينك).

يقلل فرص الإصابة بنوبة قلبية
يريد الجميع أن يتمتعوا بقلب سليم، خصوصاً أن أمراض القلب تعد سبباً رئيسياً للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وقد ربطت العديد من الدراسات زيادة تناول الأسماك مع صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقاً لإحدى الدراسات المنشورة في Public Health Nutrition فإن الاستهلاك المنخفض (حصة واحدة في الأسبوع) أو الاستهلاك المعتدل للأسماك (2-4 حصص في الأسبوع) له تأثير مفيد بشكل كبير على الوقاية من مرض القلب التاجي وتقليل نسبة الوفاة بسببه.

كما وجدت دراسة أخرى نشرت في Medical Science Monitor أن "الاستهلاك المتواضع للأسماك كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك قلل من معدل الوفيات بأمراض القلب المذكورة.

يقلل خطر الإصابة بمرض السكري
يعد مرض السكري مصدر قلق صحي خطير في جميع أنحاء العالم، لكن لحسن الحظ يمكن السيطرة عليه بنظام صحي يشمل في قوائمه السمك، إذ نشرت دراسة نُشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن "زيت كبد سمك القد قد يقلل من خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري، ربما من خلال التأثيرات المضادة للالتهابات للأحماض الدهنية n-3 طويلة السلسلة.

ووجدت دراسة أخرى أن استهلاك الأسماك الدهنية قد يقلل من خطر مرض السكري المناعي الكامن لدى البالغين، بفضل تأثيرات أحماض أوميغا 3 الدهنية.

تناول السمك كل يوم قد يساهم في انخفاض خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية بشكلٍ عام، إذ وجدت إحدى الدراسات الأمريكية أن هناك ارتباطاً عكسياً مهماً بين استهلاك الأسماك والتهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى ذلك اكتشفت دراسة مختلفة أن "تناول الأسماك الدهنية قد يقلل من خطر التصلب المتعدد لتعويضه نقص فيتامين د.

يقلل مشاكل مرضى الربو
الأسماك الدهنية عالية في أوميغا 3 الأحماض الدهنية التي لها خصائص مضادة للالتهابات، ووفقاً لبحث نشرته مجلة Science Daily، فإن تناول السمك مرتين فقط في الأسبوع يمكن أن يقلل بشكل كبير من التهاب الرئة لدى الأطفال المصابين بالربو.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أخرى أن تناول الأسماك (وتحديداً الأحماض الدهنية غير المشبعة طويلة السلسلة n-3) عند الأمهات الحوامل أو الرضع يرتبط بتقليل مشاكل الجهاز التنفسي، خصوصاً في مراحل الطفولة.

إذا كنت حاملاً فإن تناول السمك كل يوم يساعد طفلك أيضاً
تناول السمك أثناء الحمل أمر رائع، نظراً لأن الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق المفيد لصحة الأم والجنين، خصوصاً أسماك السلمون والسردين.

كما أن الأحماض الدهنية غير المشبعة طويلة السلسلة (LC-PUFA) وأحماض الدوكوساهيكسانويك (DHA) الموجودة في الأسماك تعتبر رائعة لنمو طفل سليم، فوفقاً لدراسة نشرتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، "يجب أن يتلقى الجنين كميات كافية من هذه الأحماض لدعم التطور البصري والمعرفي الأمثل له".

لكن هذا ليس كل شيء، إذ وجدت الدراسة أيضاً أن "استهلاك الزيوت الغنية بـ n-3 LC-PUFA أثناء الحمل يقلل من مخاطر الولادة المبكرة. لكن بالنسبة للحامل فالأفضل عدم المبالغة، وتناوله في حدود المعقول، فنصح موقع Healthline بتناول 340 غراماً أسبوعياً

قد يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر
وفقاً لمجلة الجمعية الأمريكية للطب، فإن الاستهلاك المعتدل للمأكولات البحرية مرتبط بتقليل أعراض مرض الزهايمر، علاوة على ذلك، وجدت كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد أن "تناول السمك مرة أو مرتين في الأسبوع قد يقلل أيضاً من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والاكتئاب ومرض الزهايمر والحالات المرضية المزمنة الأخرى".

لكن هذا لا يعني أن السمك سيجعلك تتذكر تلقائياً كل شيء منذ طفولتك أو أن تكون قادراً على تذكر التفاصيل الصغيرة التي عادة ما تنساها، ولكنه يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

يمكن أن يساعد في السيطرة على الاكتئاب ويجعلك أكثر سعادةً
بالإضافة لهذه التأثيرات الصحية الإيجابية، فإن السمك يساعد أيضاً في تعزيز الصحة العقلية والنفسية. وفقاً لدراسة نشرت في أرشيف المكتبة الوطنية الأمريكية للطب فإن تناول أوميغا 3 من ضمن التوصيات التي تقدم لمن يعانون من الاكتئاب لتقليل أعراض نوبات الاكتئاب.

كما وجدت دراسة أخرى أن زيادة استهلاك الأسماك تؤدي إلى تحسينات ملحوظة في حالة فيتامين (د)، وهو فيتامين يلعب دوراً كبيراً في إسعاد الناس عند اعتداله، أو الوفاة والكثير من الأمراض الجسدية عند نقصه.

لذلك يُمكننا أن نقول إن تناول الأسماك يومياً يمكن أن يجعلك أكثر سعادة، ويمنع عوامل الخطر التي تؤدي إلى الوفاة، لكن هذا لا يعني تناول السمك كل يوم، ولكنه بالتأكيد يمكن أن يساعد في تحسين مزاجك.

يمكنك النوم بشكل أفضل إذا كنت تأكل السمك كل يوم
الحصول على قسط كافٍ من النوم هو شيء يتمناه معظم البالغين كل يوم تقريباً، وقد أرجعت دراسات اضطرابات النوم إلى نقص فيتامين (د)، ولحسن الحظ تعد الأسماك مصدراً غنياً بفيتامين د، ما يعني أن تناولها يومياً قد يحسن نومك.

والمساعدة في إزالة حب الشباب
وجدت دراسة نشرت في مجلة Lipids in Health and Disease العلمية أن تناول مكملات زيت السمك ساعد في إزالة حب الشباب، خصوصاً لدى الذين يعانون من حب الشباب المتوسط ​​إلى الشديد، لذلك إذا كنت تأكل السمك كل يوم وتدخل تلك الأحماض الدهنية إلى طعامك، فقد تبدأ في ملاحظة بشرة صافية عاجلاً وليس آجلاً.

لكن لن يحل تناول السمك كل مشاكلك!
من الواضح أن تناول السمك له الكثير من الفوائد الصحية والنفسية، لكن هذا لا يعني أن تناوله يومياً سيفيدك كثيراً، أو يكون علاجاً سحرياً لكل مشاكلك رغم تقليله منها.

إذ قام رجل يدعى بول جرينبيرج بالفعل بتجربة تناول السمك كل يوم لمدة عام كامل، لكن في النهاية لم يتغير الكثير، ووثق رحلته في فيلم وثائقي اسمه The Fish on My Plate، وقد كان بول يعاني من مشاكل في الكوليسترول والاكتئاب والنوم، لكن بعد عام لم تختفِ مشاكله تلك، لكن على الأقل لم تتفاقم مشاكله الصحية.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1749

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم