تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,20 سبتمبر, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 3083

الجلطة ما هي أعراضها؟ وأخطر أماكن الإصابة بها

الجلطة ما هي أعراضها؟ وأخطر أماكن الإصابة بها

الجلطة ما هي أعراضها؟ وأخطر أماكن الإصابة بها

17-09-2020 08:40 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - الجلطة هي الحاجز الذي يمنع مرور الدم السائل في بعض المناطق داخل الجسم، فالمواد الهلامية التى يُطلق عليها الجلطة تتكون من الصفائح الدموية، وتأخذ تلك الصفائح شكلا أقرب إلى الكتل، وسبب تكون الجلطة هو منع نزيف الدم لدى الإنسان.

وفي العادة تحدث تلك الجلطات في محاولة لإصلاح التلف في الأوعية الدموية وتحدث في العادة بالأوردة والشرايين، وتتشكل تلك الجلطات بشكل خاطئ في الأوردة أو الشرايين في بعض الأحيان مما يسبب وقوع مشكلات كبيرة، وفق مجلة (الرجل).

ما هي الجلطة ؟

الجلطة أو الجلطات التى تحدث في الدم هي عبارة عن عدد من الخلايا الهلامية، وعندما تحدث الجلطة يتغير شكل تلك الخلايا السائلة في الطبيعي للشكل الهلامي، وعلى الرغم من أن عملية تجلط الدم في الشرايين أو الأوردة شيء ضرورى عند تعرض الجسم إلى نزيف بالدم، فإنه عندما يتحول السائل إلى هلامي يكون من الصعب عودته إلى الحالة السائلة مرة أخرى، الأمر الذي يجعل حياة المريض في خطر، ووقتها يحتاج إلى تدخل طبي سريع.

أعراض الجلطة الدماغية

أعراض الجلطة الدماغية في الغالب ما تحدث بشكل مفاجئ، وتصل إلى تطور خطير في خلال ساعات معدودة، إن لم يتم اللحاق بالمريض، وفي حالات نادرة تستمر في التطور لأيام، وبحسب الأطباء فإن الأعراض الظاهرة لدى المريض تعتمد على الجزء المتضرر ووظيفته، وينصح الأطباء بالانتباه لـ أعراض الجلطة التى قد تظهر على المريض لأنها تكون سببًا في إنقاذه بعد نقله سريعًا للإسعاف. وهي:

- صعوبة في الكلام والاستيعاب والفهم، فيصبح من الصعب على الشخص المصاب بالجلطة الحديث بشكل مفهوم، أو استيعاب ما يقوله الآخرون له.

- عجز بعض الأطراف عن الحركة وحدوث شلل أو تخدر في الجسم وفي العادة تكون الجلطة في اتجاه واحد من الجسم، ويصعب على الوجه الابتسام.

- حدوث مشاكل في الرؤية ويُعاني من المصاب بـ الجلطة بحالة من الغباش في الرؤية أو الإعتام، وتضاعف الصورة المرئية في عين أو في العينين.

- حدوث مشاكل في المشي، وذلك بسبب الدوخة وعدم الاتزان الذي يشعر به مريض الجلطة.

- صداع شديد قد يشعر به مريض الجلطة الدماغية.

أعراض جلطة القلب

- الشعور بألم متواصل في منطقة أعلى البطن.

- الشعور باحتقان وألم بمنتصف الصدر.

- ضيق في التنفس والتقاط النفس بصعوبة.

- الشعور بالرغبة في التقيؤ والغثيان.

تناول الأسبرين يحد من الإصابة بجلطة دماغية كبيرة

- التعرق الشديد المستمر لمدة طويلة.

- الشعور بألم شديد في الظهر والبطن والكتف، والذي يصل للفك والأسنان.


- الشعور بالضعف العام والإغماء أيضًا من علامات الإصابة بـ جلطة القلب.

أعراض جلطة الساق

- الشعور بألم شديد في القدم، وذلك ناتج عن انسداد تدفق الدم أو تباطؤه عن السير في الأوردة، لذا فإن الأنسجة لا تحصل على الأكسجين الكافي من الدم.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم: الجلطات الدموية في الساق ينتج عنها الالتهاب والذي يؤدى إلى حدوث ارتفاع في درجة الحرارة والحمى بالجسم.

- آلام الساق: يمكن لمريض جلطة القدم أن يشعر بآلم شديد في ربلة الساق، وهي العضلة الخلفية للساق، والتى قد يحدث فيها تشنجات كثيرة أو تقرح مع المشي.

- التورم: قد تسبب الجلطة الدموية في الساق التورم، والذي قد يحدث في إحدى أو كلتا الساقين، والذي يكون مؤلمًا للغاية عند ملامسته.

- احمرار الجلد: يمكن لـ جلطة الساق أن تسبب احمرارا في الجلد مع الشعور بدفء منطقة الساق.

- شحوبة اللون: قد تشعر بشحوبة منطقة الكاحل والقدم، بسبب انخفاض تدفق الدم فيها بسبب المنطقة المتجلطة.

أخطر الجلطات

- الجلطات الشريانية: تُعد تلك الجلطات من أخطر أنواع الجلطات بسبب أنها تحتاج إلى تدخل سريع بسبب سرعة ظهور الأعراض على المريض، ويصاب على الفور بالألم الحاد وشلل أجزاء من جسمه، وقد تتطور إلى جلطة أخرى أو نوبة قلبية.

- الجلطة الدموية بالقلب: يحدث هذا النوع الخطير من الجلطات عندما يصاب الإنسان بنوبة قلبية، وتصاحبه العديد من الأعراض وأبرزها ثقل الصدر والدوار وضيق النفس الشديد.

- الجلطة الوريدية: يحدث هذا النوع من الجلطات بصورة تدريجية وبطيئة، ولكنه خطير جدًا على الإنسان، واخطر نوع يندرج تحته هو التخثر الوريدي العميق، والذي يصيب الأوردة الرئيسية بجسم الإنسان، وربما يحدث لأحد الساقين أو الذراعين أو الرئتين ايضًا، فيما قد يصل هذا النوع من الجلطات إلى الدماغ.

أعراض جلطة الرئة

يختلف هنا الأمر بحيث أن أعراض الجلطة ليست متشابهة فتتوقف على حجم الجلطة في الرئة، وأيضًا تشهد اختلافًا عندما يكون الشخص لديه أمراض رئوية أو قلبية، وتلك هي أبرز اعراض جلطة الرئة:

- الشعور بضيق في التنفس، وعادة ما يظهر هذا العرض بشكل مفاجئ.

- الشعور بألم في الصدر، وكأنك تُعاني من نوبة قلبية، مما قد يجعله أسوأ عندما تتنفس أو تنحنى.

- الشعور بالسعال المستمر على الدوام، الذي ينتج عنه بلغم قد يكون مخلوطًا بالدم.

- قد يشعر المصاب ب الجلطة بآلام في الساق وتغير في الجلد للأزرق والتعرق المفرط المستمر.

- الشعور بسرعة ضربات القلب، وعدم انتظامها، ويشعر أيضًا بدوار ودوخة.

ماذا تفعل عند الشعور بأي من أعراض الجلطة ؟

ينصح الباحثون وكبار الأطباء بسرعة التصرف عند الشك في وجود أعراض لأي من الجلطات على المريض، فإن سرعة التحرك وطلب المساعدة الطبية هو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة المريض، وعلى الأخص في حالة السكتة الدماغية الناتجة عن الجلطات حيث تحتاج إلى علاج فوري مما يقلل من آثارها على المدى الطويل ويساعد أيضًا في الحد من خطر الموت بالسكتة الدماغية الذي تسببه الجلطة.




لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3083

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم