حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1648

فائدة الانتظام على تغيير زيت السيارات

فائدة الانتظام على تغيير زيت السيارات

فائدة الانتظام على تغيير زيت السيارات

23-03-2020 07:55 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - هناك الكثير من المعلومات التي لابد ان يتعرف عليها سائق السيارة خاصة اذا كانت هذه المعلومات خاصة بالمكينة لتعيش اطول فترة ممكنة ، الانتظام على تغيير زيت السيارة يعطي الكثير من الفوائد للمحرك و ناقل الحركة و حرق البنزين و تحسين السير على الطرقات ، دعونا اليوم نتعرف على بعض المفاهيم حول زيت السيارة و كيفية القيام بتغييره بانفسنا .



الكثير من السائقين و خاصة الشباب و صغار السن لا يعلمون الكثير من الامور عن ميكانيكا السيارة و لكن الصيانة الاولى و الاساسية في اي سيارة مهما كان نوعها او نوعية المحرك المتواجد بها هي تغيير زيت السيارة ، و يمكنك ان تقوم بالمتابعة مع مركز صيانة او الوكيل للسيارة في تغيير الزيت او القيام بذلك بنفسك لتوفير الوقتو كذلك الاموال .

المهمة الاساسية لزيت المحرك
بمنتهى البساطة يمكن ان نتعبر زيت لمحرك هو المادة اللزجة التي تقوم بتسهيل حركة اجزاء الموتور الداخلية لكي يعمل بكفائة افضل ، فالمحرك من الداخل يحتوي على الكثير من القطع المتحركة و التي بدون الزيت قد تؤدي الى ارتفاع درجة حرارة المحرك او الى صدامات قوية بين اجزائه .

و هذا يعني ان الزيت يؤدي الى تصريف حرارة المحرك و امتصاصها و خرجها من المحرك و تسهيل تحريك الاجزاء الداخليه من بداية تشغيل المحرك الى انهاء مشوارك .

هذا الزيت يأتي بميزة انه يكون سائل وقت عملية تشغيل المحرك لانه في هذه الاثناء تكن المكينة باردة و بالتالي تحتاج الى سائل ليساعد في تحريك الاجزاء الداخلية منه و لكن الزيت مع ارتفاع درجة حرارة المحرك فانه يصبح جامد و ثقيل و تقل لزوجته على كسل باقي المواد التي تتحول الى سائل مع ارتفاع درجة الحرارة ، و هذا الامر مطلوب لكي يقلل من انخفاض الاحتكاك داخل الاجزاء الداخلية من المحرك .

مكونات زيت المحرك
هذا الزيت عبارة عن خليط من مكونات هيدوكربونية و مركبات عضوية و مواد الكربون و الهيدرجون لتكون مدى لزجة هذا الزيت و بالتحكم في هذه العناصر فقد تزيد لزوجة الزيت او تقل .

قراءة علبة زيت المحرك
في الوقت الحالي اصبحت علبة زيت المحرك من الخارج تحتوي على رقمين فقط بجانب بعضهم البعض ، حيث الرقم الاول من الجانب الايسر و بجانبه حرف W فانه يعبر عن لزوجة زيت المحرك عند تشغيل المحرك في وقت البرودة للمحرك ، اما الرقم الذي على اليمين فانه يعبر عن لزوجة الزيت و ذلك بعد تشغيل المحرك و ارتفاع درجة حرارته .

هذه الارقام تختلف من زيت محرك الى اخر و لكن عليك ان تراعي انه كلما انخفض الرقم في الجانب الايسر و الذي يعتبر عن اللزوجة في قت البرودة كلما كان افضل و كلما ارتفع رقم لجانب الايمن و الذي يدل على لزوجة الزيت بعد تشغيل المحرك كلما كان افضل .

اهمية تغيير زيت المحرك بانتظام
تغير زيت السيارة في العادة قد يتبعه تغيير الفلتر ايضا و هذا التغيير يأتي من اجل الحفاظ على المحرك لاطول فترة ممكنة فمع مرور الوقت يبدأ زيت السيارة في التحول الى اللون الاسود و عندما يتحول هذا اللون فهذا يعني انه اصبح غير صالح للاستخدام و يمكنك ان تقوم بمعرفة ذلك من خلال استخدام مقياس الزيت و مشاهدة درجة لزوجته و كذلك لونه .

فاذا اسود هذا الزيت و اصبح غير مفيد داخل المحرك يفقد اهميته مما يعني ارتفاع الحرارة داخل المحرك و زادة الاحتكاكات من داخل مما يقلل من العمر الافتراضي له .

مدة تغيير زيت المحرك
قد تجد البعض يطالب بتغيير زيت المحرك بعد سير 3000 كم فقط و اخرين يطالبون بتغيير زيت المحرك بعد السير لمسافة 15000 كم و هذه اغلبها اخطاء شائعة ، ولكي تتمكن من الاجباة على هذا السؤال لابد ان تعرف مدى لزوجة زيت المحرك الخاص بك و نوعه فكلما كانت نوعية الزيت ممتازة كلما كان للسيارة ان تسير لمسافة اكبر عليها كلما كان النوع رديء كلما انخفض فترة السير قبل التغيير .

كذلك الضغط على المحرك و هذا يعني اذا كنت تضع الكثير من المعدات و الارغض على السيارة و تسير بها مناطق سريعة و مسافات طويلة وسرعات عالية غير ان تقوم بالسير لمسافات قصيرة داخل المدينة و بدو اوزان ثقيلة ، و لكن المتوسط العام هو تغيير زيت المحرك كل 5000 كم او 10000 كم .

كيف اعرف الزيت المناسب لسيارتي
الطريقة الاساسية هي القيام بالاطلاع على كتالوج السيارة و ستجد به مضاف بيانات الزيت المناسب ، في حالة فقد كتالوج السيارة يمكنك اللجوء الى الوكيل ليحدد لك النوع المناسب و لا يفضل اللجوء الى مراكز الصيانات غير المعتمدة في ذلك .

و في حالة فقد كتالوج السيارة يمكنك ان تقوم بالذهاب الى الموقع الرسمي للسيارة و تحميل الكتالوج و لكن عليك ان تراعي بان يصبح هذا الكتالوج مناسب لمنطقة الشرق الاوسط .

و ايضا يمكنك الدخول الى احد المواقع الالكترونية المتخصصة في عالم زيوت السيارات و تقوم باضافة بينات السيارة الخاصة بك لتخبرك بنوع الزيت المناسب .

كيف اغير زيت السيارة بنفسي
قم برفع الغطاء عن المحرك ثم فتح غطاء مكان ادخال الزيت .
في بالزول الى اسفل المحرك و افتح مخرج الزيت ” طبة الزيت ” .
الان سيبدأ الزيت في النزول و عليك الانتظار الى ان يتم انزال الزيت المتواجد بالداخل بأكمله ثم نقوم باطقال المخرج مرة اخرى .
الان ابدأ في وضع الزيت الجديد من المكان المخصص له .
عدم معرفة كمية الزيت المطلوبة للسيارة
في بعض الاحيان قد لا نعرف كمية الزيت المطلوبة للمحرك و الذي في المتوسط هو 3 لتر و نصف و لكنه قد يختلف من السيارة الى اخرى ، و في حالة اذا لم تكن تعرف كمية الزيت المطلوبة لسيارات يمكنك ان تقوم بوضع 3 لتر من الزيت و هو اقل معدل لمحرك سيارة ثم اغلاق غطاء المحرك و البدأ في تشغيل المحرك و الانتظار الى ان تصل الى درجة الحرارة الطبيعية لها .

في هذه الحالة فان الزيت يبدأ في عملية التمدد داخل المحرك و هنا تقوم استخدام مؤشر القياس للزيت و الذي يحتوي على علامتين و هما ” الاقل ، الاكثر ” فاذا وجدت ان المؤشر يدل على علامة جيدة في حجم الزيت الداخلي فهذا جيد اما اذا كان اقل فلابد من اضافة كمية زيت اخرى .

الاخطاء الشائعة عن تغيير زيت المحرك
تغيير زيت المحرك قبل ميعاده
قد يظن البعض انه عند تغيير زيت المحرك قل موعده فانه ساعد في تحسين عمر المحرك ، هذا الامر حقيقي و لكنه يعتبر اهدار للمال فاذا كان الزيت المتوفر حاليا مازال به لزوجه مناسبة للمحرك فانك لست بالتأكيد في حاجه الى تغييره قبل موعده .

شراء زيت سيارة جديد
شركة السيارات تصدر كتبات للسيارات و التي من خلالها يمكنك التعرف على نوعية اليت المناسبة لمحرك السيارة و كذلك الوكيل يخبرك بأفضل نوع زيت يمكنك استعماله ، و لكن عند قيامك بالانتقال الى نوع زيت جديد فقط لمجرد السمع بانه افضل نوع فهذا الامر خاطيء قد يؤدي الى مشكلات في المحرك .

زيت محرك ذو جودة قليلة
الكثير من الاشخاص الذين يمتلكون سيارات ستعلة و ليسو مستعديين للانفاق عليها بشكل جيد فاهم يقومون باستعمال زيت ذو جودة منخفضة و العكس تماما هو الصحيح فالسيارة كلما قدمت و اصبحت مستعملة اكثر كلما انخفض العمر الافتراضي للمحرك و هنا عليك ان تقوم بالاهتمام بمسألة الزيت حتى تزيد من عمر السيارة لاطل فترة ممكنة .

زيادة نسبة الزيت في المحر
هناك حدود معينة لوضع الزيت في المحرك لا يكن ان تتعداها و ق يرى البعض ان زيادة كمية الزيت المستخدم داخل المحرك سيؤدي الى عمل افضل له و لكن في الحقيقة زيادة نسبة الزيت مع ارتفاع درجة الحرارة قد تؤدي الى خروج الزيت من المحرك .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1648

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم