حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16514

العثور على أقدم أحجار الشطرنج في الأردن

العثور على أقدم أحجار الشطرنج في الأردن

العثور على أقدم أحجار الشطرنج في الأردن

30-11-2019 10:59 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعود تاريخ لعبة الشطرنج إلى ما يقرب من 1500 عام، ويختلف المؤرخون في أصولها إن كانت من الهند أو الرومان أو الصين أو بلاد فارس، وينسبها بعضهم أيضا إلى النبي سليمان عليه السلام.

وقد أعلن عالم الآثار جون أوليسون من جامعة فيكتوريا في كندا -في الاجتماع السنوي للمدارس الأميركية للأبحاث الشرقية لعام 2019- عن عثوره على صخرة غريبة في الأردن، يرجح أن تكون أقدم قطعة شطرنج تم العثور عليها حتى يومنا هذا.

حجر الطابية الأقدم يعرف موقع حميمة بأهميته التاريخية كممر تجاري، ويرجح أن لعبة الشطرنج قد انتقلت إلى الشرق الأوسط وأوروبا عبر ممر حميمة ذاك. ويعتقد أوليسون أن الحجر المكتشف يعود إلى ما قبل 1300 عام مضى، وهو منحوت من الحجر الرملي، كما أنه يتشابه مع حجر الطابية الذي عثر عليه عام 1991 في منطقة حميمة جنوب الأردن.

وقد أفادت نتائج التحاليل التي أجراها أوليسون على الحجر المكتشف أن هذه القطعة تعود إلى فترة زمنية تسبق الاكتشافات التي عثر عليها سابقا بنحو 100 عام، ويرى أنه يشبه أحجار الشطرنج القديمة أكثر من القطع الأثرية الدينية.

من الهند إلى أنحاء العالم
يرى أوليسون أن شكل الصخر يتطابق مع القطع التي يعود تاريخها إلى وقت قريب، وهي محفورة من الحجر أو الخشب أو العاج، وقد اكتشفت في نفس المنطقة.

وبالاستناد إلى إحدى الفرضيات التاريخية التي تزعم أن لعبة الشطرنج قد انتشرت من الهند عن طريق التجار والدبلوماسيين المسافرين، فإن تحليل جون يعتبر أمرا منطقيا أيضا. وعلى الرغم من أن شكل الحجر المكتشف لا يتطابق تماما مع حجر الطابية المتعارف عليه في الشطرنج المعاصر، إلا أن هذا لا ينفي كونه قد استخدم في نفس اللعبة من قبل، وذلك كون شكل الأحجار قد تغير مع مرور الوقت.

مبالغ من رتبة المليون ويتوقع جون أن يجذب حجر الشطرنج هذا الأنظار، ويمكن أن يثمن بمبالغ من رتبة المليون في مقارنة مع قطعة الشطرنج القديمة التي تم بيعها بالمزاد العلني في وقت سابق من هذا العام، والتي يبلغ ارتفاعها 8.8 سم، وهي مصنوعة من العاج، وقد سميت بالطابية، وتمثل محاربا ملتحيا يمسك سيفا في يده اليمنى ودرعا في يساره، احتفظ بها أحد تجار التحف لمدة تقارب 55 عاما بعد أن اشتراها في أسكتلندا مقابل 5 جنيهات إسترلينية عام 1964، لتباع عام 2019 بمبلغ 735 ألف جنيه إسترليني.

ويعتقد أنها من أحجار لويس تشيسمان الشهيرة التي عثر عليها في خليج لويس في أسكتلندا، وتعود إلى أواخر القرن الثاني عشر أو أوائل القرن الثالث عشر.

وبهذا يمكن أن تكون قطعة الشطرنج التي اكتشفها أوليسون قديمة بنفس قدم هذه القطعة، ولا تزال الدراسات مستمرة للتحقق التام من تفاصيل هذه القطعة وتاريخها وماهيتها.
الراي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16514

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم