حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13241

مؤسسة رفد المعرفة تقيم جلسة حوارية تحت عنوان "" ايد بأييد لكسب التأييد"

مؤسسة رفد المعرفة تقيم جلسة حوارية تحت عنوان "" ايد بأييد لكسب التأييد"

مؤسسة رفد المعرفة تقيم جلسة حوارية تحت عنوان "" ايد بأييد لكسب التأييد"

20-04-2019 08:50 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نظمت مؤسسة رفد المعرفة للتنمية والتدريب جلسة حوراية تحت عنوان " ايد بأييد لكسب التأييد" تهدف الى تعريف وتوعية المجتمع بكيفية كسب التأييد لتعديل قانون اللامركزية بمشاركة اناشطين في مجال العمل الشبابي والسياسي محمد الزواهرة واسلام الحوامدة وفهد الحسبان وسامي العون وعدد من ابناء المجتمع المحلي .

واوضح منسق هيئة شباب كلنا الاردن في المفرق اسلام الحوامدة ان كسب التأييد يحتاج لتحديد احتياجات كل منطقة من اللامركزية وايصالها للجهات المعنية .

اما الناشط في العمل السياسي فهد الحسبان فبين ان مجالس المحافظات مهامها تأمين دراسات وابحاث وارسالها لرئاسة الوزراء لتنفيذها لكن بدلا من تفويض صلاحيات المجلس نعاني من تقويض الصلاصحيات في قانون اللامركزية المطبق حاليا وهم يمتكلون توصيات فقط وهذا لا يكفي للوصول الى تجربة لامركزية ناجحة .
واشار الحسبان الى ان البعض في المجتمع لا يمتلك اداوت لتحديد متطلباته واحتياجاته في منطقته وهذا عمل على خلل في مهام مجالس المحافظات

واضاف الحسبان ان كسب التأييد في اللامركزية يحتاج الى مراحل وصبر حتى نحصل على النتائج المرجوة .

من جهته بين الناشط السياسي ورئيس البرلمان الشبابي محمد الزواهرة ان هناك فرق بين المناحرة وكسب التأييد وان فكرة اللامركزية لها سياق سياسي لكن ببداية طرح اللامركزية وصلت الفكرة للمجتمع ولاعضاء المجلس بشكل خاطئ فمجالس المحافظات بعد نجاحهم اكشتفوا انهم جسد غريب وصلاحياتهم مففكة ومتداخله ما بين المحافظ ورئيس البلدية واللجان المحلية .

وبين ان هناك تعارض دستوري وتداخل بين صلاحيات مجالس المحافظات والمحافظ ،مشيرا الى ان هناك كتل سياسية في جميع محافظات المفرق وهناك قوى سياسيى تسعى لافشال تجربة اللامركزية نظرا لتأثيرها عليهم .

واضاف الزواهرة ان رؤية جلالة الملك ان تكون حكومات منتخبة وان الاردن ذاهب لذلك واننا سنصبح ننتخب نواب وهم ينتخبون الحكومة .

اما الناشط الشبابي سامي العون فبين ان كسب التأييد حاليا اصبح اقوى ففي السابق كان هناك خوف من هذه الفكرة نظرا لعدم وجود وعي في حملات كسب التأييد وان قانون اللامركزية قام بتوعية المجتمع بمثل هذه الحملات .

وبين العون ان تجربة اللامركزية ساهمت في وصول الشباب الى عملية صنع القرار وان فكرة تدعم الشباب مشيرا الى ان يجب علينا تثقيف الافراد واهم فئة الشباب لكي نستطيع ان نصل لتوصيات يتوافق عليها عدد كبير .

وناقش عدد من الشباب مع الضيوف في الجلسة دورهم وتطلعاتهم في حملات كسب التأييد وعن فكرة اللامركزية وكيفية الوصول الى تجربة ناجحة اذا تم العمل والمضي بهذه الحملة مشيرين الى انهم الان على دراية ووعي كامل بما تحتاجه من تعديلات وساعيين في الوصول الى نتائج مرجوة تحقق المطلوب .

وتأتي مبادرة "ايد بأييد لكسب التأييد " بالشراكة مع الجمعية الاردنية لرعاية الاحداث والايتام بالتعاون مع منظمة النهضه العربية للديمقراطية والتنمية بتمويل من مشروع قدرة الممول من السفارة الاسبانية .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13241

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم