حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 29888

لافروف من الأردن: الحل الأفضل هو التخلص من الاحتلال الأمريكي في الركبان

لافروف من الأردن: الحل الأفضل هو التخلص من الاحتلال الأمريكي في الركبان

لافروف من الأردن: الحل الأفضل هو التخلص من الاحتلال الأمريكي في الركبان

07-04-2019 12:05 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأحد، إن الأردن وروسيا متفقان على عودة آمنة لنازحي مخيم الركبان، القريبة من الحدود الأردنية من الجانب السوري، إلى مدنهم التي هجّروا منها.

وأضاف الصفدي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، أن الركبان قضية سورية أممية والأردن قام بدوره الإنساني من خلال إيصال مساعدات"، لافتاً إلى أن الحل الجذري يكمن في عودة قاطنيه إلى مناطقهم ونحن في حوار مستمر مع واشنطن وموسكو حول ذلك".

"وفقاً لبيانات الأمم المتحدة، فإن 95% من قاطني مخيم الركبان يرغبون في العودة إلى مناطق سكنهم قبل الأزمة"، أضاف الصفدي.

وأوضح الصفدي انه لا يمكن التعامل مع أزمة مفتوحة في سوريا ويجري العمل مع المجتمع الدولي للوصول إلى حل سياسي.

وبحث الصفدي مع لافروف العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية والدولية، قائلاً : "زيارة لافروف مهمة للأردن في ظروف تواجه المنطقة فيها تحديات وأن العلاقات الأردنية الروسية تشهد مزيدا من التعاون وتقدما ملحوظة".

وأعرب الصفدي عن قلقه بسبب غياب آفاق غياب حل سلمي يحقق السلام الدائم والشامل في فلسطين، لافتاً غلى أن هذا السلام لا يمكن أن يتحقق إلا بدولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو لعام 1967.

"نتابع تطورات مقلقة بما يخص الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، أضاف الصفدي، موضحاً أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن السيطرة على الضفة الغربية تزيد من التصعيد في المنطقة".

وعن خطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط المعروفة باسم "صفقة القرن"، كشف الصفدي عدم علمه بتفاصيلها، موضحاً أن موقف الأردن واضح وثابت بأن الحل الوحيد يكمن في إنهاء الاحتلال وتلبية الحقوق المشروعة للفلسطينيين.

وقال لافروف أن "روسيا تدين قرارات أميركية تخصّ القدس والجولان وما نسمعه حول صفقة القرن مقلق، ونحن نؤيد حل الدولتين"، داعياً المجتمع الدولي الالتزام بمبادرة السلام العربية.

لافروف دعا إلى ضرورة إيجاد حل لعودة اللاجئين السوريين الذين يعيشون في الأردن إلى بلادهم، قائلاً "لا بد أن تهيأ سوريا الأرضية المناسبة لعودتهم، والتخلص من مخيم الركبان".

"يرغب عدد كبير من النازحين العودة إلى مدنهم ونحن مستعدون لدعم عملية خروجهم"، أضاف لافروف.

وأشار لافروف إلى أن "الحلّ الأفضل هو التخلّص من الاحتلال الأميركي لمنطقة مخيم الركبان في سوريا ونعمل على وقف محاولة منع خروجهم منه"، لافتاً إلى أن "الأوضاع الإنسانية غير مقبولة".

وأوضح أن مراقبين دوليين قالوا إن أغلبية سكان الركبان يرغبون بالعودة إلا أن الولايات المتحدة ترفض التخلّص من المخيم وتحاول تثبيت وجودهم في المنطقة بشكل غير رسمي وسنقف ضد هذه المحاولات".

وأشار لافروف إلى أنه ناقش مع الصفدي عودة اللاجئين السوريين في الأردن، موضحاً أنه بلاده "هيأت 30 ألف موقعاً لاستقبال لاجئين عائدين".

"روسيا تتفهم استضافة الأردن للاجئين السوريين والضغط الكبير على الاقتصاد الأردني والبنية التحتية مما يستدعي حل هذه القضية من خلال توفير ظروف ملائمة تهيئة مثل ظروف وبنية تحتية وصحة وتعليم وخدمات أساسية"، أضاف لافروف.

وكشف عن إجراء مباحثات مثمرة خلال يومين مع الأردن بشأن العلاقات الاقتصادية والتجارية والاهتمام المشترك بتنشيطها، لافتاً إلى أن "التبادل التجاري بين البلدين شهد ازدياداً في العام الماضي".

ورحّب لافروف بعمل اللجنة الحكومية المشتركة وتكثيف الحوار فيما يخصّ التعاون الانساني ودعم المنظمات الخيرية".

"عدد كبير من الحجاج الروس يزورون الأردن سنوياً وافتتح خلال العام الحالي فرع الجمعية الأرثودكسية في الأردن"، أضاف لافروف.

المملكة



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 29888

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم