حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,8 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6885

الجامعة الأردنية ؛ حرمٌ ذكيٌ

الجامعة الأردنية ؛ حرمٌ ذكيٌ

الجامعة الأردنية ؛ حرمٌ ذكيٌ

21-02-2019 11:30 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : الكاتب الدكتور صهيب الهروط
خطة الحرم الجامعي الذكي ؛ إحدى الخطط التي أطلقها رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة في بداية ولايته في رئاسة الجامعة الأردنية ، يهدف من خلالها إلى توفير الخدمات الشاملة والمتكاملة التي تقدمها الجامعة لطلبتها والعاملين فيها وزوار الجامعة . مما سينعكس على نوعية التعليم والأعمال البحثية والإدارية والمالية والأكاديمية بشكل عام .

إن خطة التحول الذكي التي تبناها ، ليست إلا خطة ، تؤكد على أن بيئة الجامعة والخبرات التي تمتلكها من عاملين فيها ، تؤهلها للتطبيق على أرض الواقع بالسرعة الممكنة ، ونؤكد على أن أي فكرة تتطلب أن تحظى بالإهتمام اللازم من قبل الجميع بهدف نجاحها وديمومتها ، لا أن نضع العراقيل والتأجيل والمعوقات سبباً للتقدم .

إن فكرة الحرم الجامعي الذكي تتطلب منا الاطلاع على التجارب المحلية والعربية والعالمية ، والاطلاع على التطبيقات الذكية المستخدمة فيها ، بالإضافة إلى البرمجيات والأنظمة الرقمية الذكية ؛ والإستفادة منها ومحاولة وضع التجربة الأكثر ملائمة لتجربة وإمكانيات الجامعة الأردنية ، وقد تكون هذه الأنظمة والتطبيقات من صنع خبراء ومتخصصين من العاملين في الجامعة ، لضمان تحقيق الهدف المنشود من تحويل الحرم الجامعي لحرم ذكي .

الجامعة الأردنية بدأت ببعض الخطوات في مجال الإدارة الذكية ، وقد نشهد مزيدا من الخطوات في قادم الأيام ، وخاصة بعض الدوائر التي تعنى بالأنظمة المعلوماتية ، فلابد من البدء في تطبيق بعض الأنظمة والتطبيقات - ولو تجريبيا- التي تساهم في عرض البيانات الإدارية والمالية أو الإحصاءات أو اتمتة الإجراءات أو أرشفة الملفات المختلفة .
وفي النهاية ، نأمل أن نصل بالجامعة الأردنية إلى حرم جامعي ذكي في المستقبل القريب ، وبلا أدنى شك ، فإن ذلك سيسهم في تحقيق التمييز والتنافسية في مجال التعليم العالي ، وتعزيز الامكانيات في المجالات الأخرى .



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6885
برأيك.. هل يوسع الحوثيون نطاق ضرباتهم خارج البحرين الأحمر والعربي بعد تحذير الجماعة واشنطن من استهداف مصالحها بالمنطقة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم