حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,18 أكتوبر, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 19019

خطر داهم يهدد حياة الملايين "كهرباء القلب" .. هل يسيطر عليها الأطباء؟

خطر داهم يهدد حياة الملايين "كهرباء القلب" .. هل يسيطر عليها الأطباء؟

خطر داهم يهدد حياة الملايين "كهرباء القلب"  ..  هل يسيطر عليها الأطباء؟

10-01-2019 05:52 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

هل شعرت ذات مرة بأن قلبك يخفق بشدة، أو أن إحدى نبضاته ناقصة، أو أن النبضات تتسابق بسرعة كبيرة للدرجة التي جعلتك تشعر وكأنه على وشك انفجار صدرك في أي لحظة؟ هكذا يصف كثير من الناس سرعة دقات القلب. بالمعنى الحرفي، فإن خفقان القلب هو ببساطة شعورك بضربات قلبك، تحصل هذه الحالات دون مقدمات، عندما يرتفع نبض القلب من 72 نبضة في الدقيقة إلى 120 أو 180 أو قد يصل إلى 200 في الدقيقة، ويحدث هذا التغيير خلال ثوان قليلة فيشعر الإنسان بالاختلاف حتى لو لم يكن ذو دراية طبيّة، ويرافق هذا الأمر تعرّق زائد وسرعة في التنفس وتنميل في الجسم وربما حالة من الغثيان. في اغلب الأحيان تكون الأسباب معروفة كفقر الدم، ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، التدخين، الحُمّى، تناول الكحول، شرب كميات كبيرة من المنتجات التي تحتوي على الكافيين، تناول بعض أنواع الأدوية، إذ تزداد دقات القلب كعرضٍ جانبيّ لها... ولكن في حالات مختلفة قد تشعر بدقات قلب مرتفعة فجاءة ومن دون أي جهد او زعل وتعصيب هنا قد يكون السبب خلل في كهرباء القلب...

كثيرون منا لا يعلمون شيء عن مرض كهرباء القلب وبالتالي يظل المريض شهور وربما سنوات يتنقل بين العيادات مع تدهور الحالة دون معرفة سبب متاعبه!







كهرباء القلب

حتى تكون انقباضات القلب فعالة في ضخ الدم في الاتجاه المطلوب لا بد أن تكون متزامنة ومنظمة بحيث ينقبض الأذينان أولًا لضخ الدم باتجاه البطينين ومن ثم ينقبض البطينان ويرتخي الأذينان ليتحرك الدم إلى سائر أنحاء الجسد، وهذا لا يتحقق إلا بوجود نظام كهربائي سليم يتحكم بهذه الانقباضات، لذلك فإذا حدث أي خلل في هذا النظام فإن هذا يظهر على شكل عدم انتظام في ضربات القلب والتي تسمى بأمراض كهرباء القلب.

أعراض أمراض كهرباء القلب

تتراوح أعراض أمراض كهرباء القلب حيث يمكن أن تدل على اعتلالات بسيطة إلى أمور خطيرة تحتاج مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن، ومن أهم هذه الأعراض ما يأتي:

o النبضة الهاجرة أو النبضة الزائدة حيث يتخلل نبضات القلب الطبيعية نبضة غريبة لا تتبع نفس نمط النبض الطبيعي.

o تسارع نبضات القلب.

o تباطؤ نبضات القلب.

o عدم انتظام في نبضات القلب أو الرفرفة.

o انقطاع قصير بين النبضات.

o ألم الصدر أو ضيق النفس.

o الدوخة وفقدان الوعي.

ما ضربات القلب الطبيعية؟

يتكون قلبك من أربع حجرات — حجرتين علويتين (الأذينين) وحجرتين سفليتين (البطينين). في المعتاد يتم تنظيم نبض قلبك بمنظمٍ طبيعي (العقدة الجيب أذينية) والذي يقع في الأذين الأيمن. ترسل العقدة الجيبية الأذينية نبضاتٍ كهربية لتُحدث نبضةً قلبيةً طبيعية.

تنتقل النبضات الكهربية من العقدة الجيبية الأذينية، عبر الأذين مسببةً انقباض عضلاته ليضخ الدم في البطين.

تصل بعد ذلك النبضات الكهربية إلى عقدةٍ من الخلايا تُسمى العقدة الأذين بطينية — والتي تعتبر الممر الوحيد للنبضات الكهربية من الأذين للبطينين.

تُهدّئ العقدة الأذين بطينية من حدة الرسائل الكهربية قبل توصيلها إلى البطينين. هذا التأخير الطفيف يسمح للبطينين أن يمتلئا بالدم. عندما تصل النبضات الكهربية إلى عضلات البطينين، تؤدي إلى انقباضهما فيضخان الدم إما إلى الرئتين وإما إلى بقية الجسم.

في القلب السليم، تحدث هذه العملية بسلاسة، وينتج عنها ما بين 60 و100 نبضة في الدقيقة للقلب الموجود في حالة راحة.

ولا تعني جميع حالات تسرع القلب أو بطء القلب أنك تُعاني مرضًا في القلب.

تسرع قلبي في الأذين

تسارع القلب الناشئ في الأذين يشمل:

• الرجفان الأذيني: الرجفان الأذيني هو معدل نبض سريع نتيجة خفقات كهربائية سريعة في الأذين. تؤدي هذه العلامات إلى تقلصات ضعيفة غير منسقة سريعة للأذينين.

الإشارات الكهربائية الفوضوية تقصف العقدة الأذينية البطينية، وتتسبب عادةً في نبض سريع، غير منتظم في البطينين. قد يكون الرجفان الأذيني مؤقتًا، ولكن بعض النوبات لا تنتهي إلا إذا تم علاجها.

• الرفرفة الأذينية: الرفرفة الأذينية تماثل الرجفان الأذيني. نبضات القلب في الرفرفة الأذينية هي خفقات كهربية أكثر انتظامًا وأكثر تناغمًا مما في الرجفان الأذيني.

• Supraventricular tachycardia (تسرع القلب فوق البطيني): تسرع القلب فوق البطيني هو مصطلح واسع يشمل أشكال عدة من اختلال النبض الناشئ فوق البطينين (فوق بطيني) في الأذين أو العقدة الأذينية البطينية.

• متلازمة وولف-باركنسون-وايت: في متلازمة وولف-باركنسون-وايت، وهي نوع من التسرع القلبي فوق البطيني، هناك ممر كهربي إضافي بين الأذين والبطين، ينشأ عند الميلاد. لكنك عمومًا قد لا تختبر أية أعراض قبل سن البلوغ. هذا الممر قد يسمح للإشارات الكهربية بالمرور بين الأذينين والبطينين دون المرور بين العقدة الأذينية البطينية، مما يتسبب في انقطاع الدائرة ونبض قلب سريع.

تسرع القلب في البطينات

يشمل تسرع القلب الذي يحدث في البطين:

• تسرع القلب البطيني: تسرع القلب البطيني حالة يكون فيها معدل ضربات القلب سريعًا، ويظهر مع إشارات كهربائية غير طبيعية في البطينين. لا يسمح معدل ضربات القلب السريع للبطينين بامتلائهما وانقباضهما بكفاءة لضخ الكمية الكافية من الدم للجسم. من الممكن أن يعد تسرع القلب البطيني من الحالات الطبية الطارئة. من دون الحصول على المعالجة الطبية الفورية قد تسوء حالة تسرع القلب البطيني وتتطور إلى رجفان بطيني.

• الرجفان البطيني: يحدث الرجفان البطيني عندما تتسبب النبضات الكهربائية الفوضوية والسريعة في ارتجاف البطينين بشكل غير فعال بدلاً من ضخ كمية الدم اللازمة للجسم. تكون هذه المشكلة الخطيرة مميتة إذا لم يستعد القلب نظمه الطبيعي في غضون دقائق.

يعاني معظم الأفراد المصابون بالرجفان الأذيني مرضًا كامنًا في القلب أو يعانون صدمة خطيرة، مثل صاعقة البرق.

• متلازمة فترة QT الطويلة: إن متلازمة فترة QT الطويلة مرض قلبي يؤدي إلى خطر تسارع خفقان القلب بشكل عشوائي. من شأن الخفقان السريع في القلب، والناتج عن التغييرات في النظام الكهربي للقلب، أن يؤدي إلى إغماء، وقد يكون مهددًا للحياة. في بعض الحالات، قد تتحرك نظم قلبك بشكل غير طبيعي للغاية مما قد يؤدي إلى الموت المفاجئ.

يمكن أن يولد المرء بطفرة جينية تعرضه لخطر متلازمة فترة QT الطويلة. بالإضافة، قد تؤدي العديد من الأدوية إلى الإصابة بمتلازمة فترة QT الطويلة. وقد تؤدي الحالات الطبية الأخرى أيضًا، مثل الداء القلبي الخلقي، إلى متلازمة فترة QT الطويلة.

تشخيص كهرباء القلب

يتم الكشف عن مرض كهرباء القلب بوضوح من خلال بعض الفحوصات التي يمكنها الكشف عن أي اضطراب بنظام عمل القلب الراجع إلى اضطراب الكهرباء بالقلب وهي: فحص رسم القلب ، جهاز هولتر ، فحص القلب بالجهد ، بالإضافة إلى أشعة الرنين المغناطيسي ، والأشعة المقطعية ، ويعد جهاز هولتر والرنين المغناطيسي هما أفضل الفحوصات التي تكشف عن المرض .

علاج كهرباء القلب

يصبح علاج كهرباء القلب وعدم انتظام ضرباته مفيداً إذا كانت الحالة تعرض المريض لخطر أو إذا كانت الأعراض شديدة.

أولاً: علاج بطء القلب

إذا كان بطء ضربات القلب سببه مشكلة كامنة فيجب علاجها أولاً، وقد ينصح الطبيب بزرع جهاز لتنظيم ضربات القلب، وهو جهاز صغير يتم وضعه تحت جلد الصدر أو البطن للتحكم فى إيقاعات القلب غير الطبيعية، وتستخدم أجهزة ضبط نبضات القلب نبضات كهربائية لدفع القلب.

ثانياً: علاج عدم انتظام ضربات القلب

1- مناورة العصب الحائر أو مناورة العصب المبهم Vagal maneuvers

وهي طريقة علاجية لإبطاء ضربات القلب من خلال تحفيز العصب الحائر، حيث يمكن للمريض أن يقوم ببعض الحركات بنفسه توقف عدم انتظام ضربات القلب.

2- الأدوية:

تساعد بعض الأدوية في تقليل نوبات سرعة ضربات القلب ويمكن أن تساعد فى التوصيل الكهربائي الصحيح للقلب.

3- تقويم نظم القلب أو وقف الرجفان الارتعاشي

قد يستخدم الطبيب صدمة كهربائية أو دواء لإعادة ضبط القلب على إيقاعه المعتدل، خاصة في حالات الرجفان الأذينى والرفرفة الأذينية.

4-القسطرة

يتم وضع قسطرة عبر الأوعية الدموية فى القلب، خاصة فى المناطق التى يعتقد أنها مصدر عدم انتظام ضربات القلب وتدمر أجزاء صغيرة من الأنسجة.

5-جهاز مقوم نظم القلب مزيل الرجفان ICD

وهو جهاز صغير يتم زراعته بالقرب من عظمة الترقوة اليسرى ويراقب ضربات القلب، فإذا اكتشف إيقاع سريع فإنه يحفز القلب على العودة إلى الإيقاع الطبيعى.

6-عمل دهليز داخل القلب Maze procedure

حيث يتم إجراء شقوق جراحية فى القلب ثم تلتئم إلى ندوب وتشكل كتل وهذه الكتل توجه النبضات الكهربائية، مما يساعد القلب على العمل بكفاءة.

7-جراحة تمدد الأوعية الدموية البطينية

يقوم الجراح بإزالة تمدد الأوعية الدموية، ففى بعض الأحيان تتمدد الأوعية فى الوعاء الدموي الذي يؤدى إلى القلب.

8-جراحة الشريان التاجي

يتم وضع شرايين أو أوردة من مكان أخر في جسم المريض إلى الشريان التاجي لتحسين إمداد الدم إلى عضلة القلب.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19019

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم