حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15691

ارتفاع أسعار الخضار بسبب العروات الزراعية

ارتفاع أسعار الخضار بسبب العروات الزراعية

ارتفاع أسعار الخضار بسبب العروات الزراعية

18-12-2018 09:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - انتقال الزراعة من المناطق الصحراوية الى المناطق الغورية واحتكار التجار لبعض الاصناف سبب ارتفاع اسعارها، في الوقت الذي يعاني المواطنون ضيق الحال، الامر الذي ادى الى لجوء وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الزراعة الى السماح باستيراد بعض المنتجات .

وأكد الناطق الاعلامي في وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي على وجود ارتفاعات في اسعار بعض اصناف الخضار بسبب الانتقال بين العروات الزراعية ( الانتقال من العروة الخريفية الى العروة الشتوية) كما اتضح من خلال الجولات الرقابية التي تقوم بها الوزارة بشكل يومي، بالتالي يحدث ارتفاع باسعار بعض المحاصيل لفترة محددة.

وأشار البرماوي الى ان الوزارة تقوم بالتنسيق مع وزارة الزراعة للسماح باستيراد مادة البصل ودراسة استيراد البطاطا كونهما من ضمن السلع التي ارتفعت اسعارها ولا يوجد كفاية من الانتاج المحلي هذه الفترة .

وبين ان المناطق الغورية والشفاغورية بدأت بانتاج بعض من اصناف الخضار مما سيؤدي الى انخفاض اسعارها خلال الايام المقبلة، كما ان الوزارة وفي حال كانت هناك ارتفاعات مبالغ فيها على اسعار اي من الخضار ستقوم بتحديد سقوف سعرية لاي منها، بالاضافة الى وجود عمليات رصد يومي لاسعار الجملة في سوق الخضار المركزي،ومقارنة اسعار الجملة بأسعار المستهلك.

من جهته قال المواطن احمد مصلح:» لا قدرة لدي لشراء الخضار والفواكة لبيتي بسبب ارتفاع اسعارها، فاضطر لشراء الاساسيات فقط».

مضيفا :» على وزارة الصناعة والتجارة متابعة محلات الخضار ووضع اسعار محددة، لاننا لم نعد نستطيع تلبية متطلباتنا من الخضار، كون الفواكه اصبحت من الرفاهيات».

واكدت أم علي (ربة بيت) على غلاء اسعار الخضار، كونها تتبضع لبيتها اسبوعيا، مبينه ان المواطن لم يعد يستوعب هذا التذبذب بالاسعار ، فحتى لو انخفضت تبقى مرتفعة بالنسبة لشريحة كبيرة من الافراد.

وقال حمزة عرموش(موظف):» إن الغذاء لم يعد سلعة رخيصة كما كان في السابق، ولم يعد المواطن قادرا على توفيره بسهولة ،وان على الجهات المعنية متابعة اسباب هذا الارتفاع «.

واكد رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات أن الكميات المعروضة في الاسواق لا تغطي الطلب مثل البطاطا والبصل ، كونه لا يوجد انتاج محلي يكفي، في الوقت الذي ترفض وزارة الزراعة السماح باستيراد هذه المواد، بالاضافة الى وجود احتكار وتحكم من قبل بعض التجار ادى الى ارتفاع اسعارها في السوق.

وثمن عبيدات القرار بالسماح باستيراد البصل مع ان القرار جاء متاخرا، مؤكدا على ضرورة الاسراع بالسماح باستيراد سلعة البطاطا لما لهذه السلعة من اهمية في حياة المواطنين اليومية كونها سلعة اساسية تستخدم في البيوت والمطاعم، مبينا أن جمعية حماية المستهلك طالبت بمحاربة الاحتكار من قبل الجهات المعنية وخاصة فيما يتعلق بسلعة البطاطا، وقد قامت الجمعية بحملة لمقاطعة البطاطا ردا على الاحتكارات التي تحصل لهذه السلعة.

وقال نائب رئيس جمعية مصدري الفواكه والخضار زهير جويحان :» ان هذه الفترة انتقالية ،حيث تتنقل الزراعة من المناطق الصحراوية الى مناطق الغور،لذلك ترتفع اسعار بعض الخضار في السوق،الا ان الاسعار في السوق المركزي لم ترتفع ، لكن احتكار تجار المحلات لبعض اصناف الخضار عمل على ارتفاع اسعارها».


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15691

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم