حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7925

الأردن 31 عالميا على مؤشر بيئة القروض الصغيرة

الأردن 31 عالميا على مؤشر بيئة القروض الصغيرة

الأردن 31 عالميا على مؤشر بيئة القروض الصغيرة

17-11-2018 09:53 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أدرج تقرير حديث صادر عن وحدة الاستخبارات الاقتصادية «الإيكونيميست»، الأردن بالمرتبة 31 عالميا على مؤشر بيئة القروض الصغيرة.

وأوضح التقرير، ان مؤشر بيئة القروض الصغيرة، يتم احتسابه بناءً على الدعم الحكومي والسياسي والاستقرار والنزاهة والمنتجات والمنافذ وحماية المستهلك والبنية التحتية.

وتسعى الإيكونيميست من خلال تقريرها، لتقييم قدرة الدول على الوصول الى الشمول المالي، لضمان الوصول الى مجموعة كاملة من الخدمات المالية ذات الجودة المرتفعة، وسط توفير خدمات مالية متنوعة.

الى ذلك، جاءت كولومبيا بالمرتبة الأولى عالميا على مؤشر بيئة القروض الصغيرة، تلتها بيرو، اوروغواي، الهند، الفلبين، المكسيك، اندونيسيا، تشيلي، الارجنتين والبرازيل.

وعلى الصعيد المنطقة، جاءت الأردن والمغرب بالمرتبة الأولى على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تلتهما مصر، ثم تونس ولبنان.

ونوه التقرير، الى ان الدول التي حققت نتائج مميزة على المؤشر، شهدت سياسيات وأنظمة متوازنة لدعم الشمول المالي، الامر الذي أتاح لأنواع مختلفة من المؤسسات المالية بتقديم خدمات مالية جديدة.

الى ذلك، أشار تقرير الاستقرار المالي الصادر عن البنك المركزي، ان نسبة كفاية رأسمال الجهاز المصرفي المحلي من بين اعلى 5 نسب في المنطقةـ، حيث تراوحت نسبة كفاية راس المال بين 18 و21 بالمئة خلال الفترة من 2007 وحتى 2016، معتبرا ان هذه النسبة، اعلى وبهامش مربح من النسبة المحددة من قبل البنك المركزي والبالغة 12 بالمئة والنسبة المحددة من لجنة بازل والبالغة 10.5 بالمئة، فيما انخفضت كفاية راس المال بنسبة طفيفة في نهاية العام 2017 حيث سجلت 17.8 بالمئة.

الرأي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7925

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم