حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8269

الصداع النصفي يزيد خطر الإصابة بالرجفان الأذيني

الصداع النصفي يزيد خطر الإصابة بالرجفان الأذيني

الصداع النصفي يزيد خطر الإصابة بالرجفان الأذيني

16-11-2018 11:22 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب أو ما يسمى بالرجفان الأذيني.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Neurology) العلمية.

والرجفان الأذيني، هو شكل من أشكال عدم انتظام ضربات القلب، وعادة ما يكون مصحوبًا بتسارع نبض القلب وألم في الصدر وضيق في التنفس، ما يؤدي لانخفاض القدرة على تزويد الجسم بالدم، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بالسكتة الدماغية، وفشل القلب والخرف والوفاة المبكرة.

ويعد التقدم في العمر طريقة مفيدة لتقدير مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني، لكن البيانات شحيحة فيما يتعلق بالخطر الدائم للمرض مدى الحياة.

ولكشف العلاقة بين الصداع النصفي والرجفان الأذيني، راقب الفريق 11939 شخصا متوسط أعمارهم 60 عامًا، ولم يكونوا مصابين بالرجفان الأذيني أو السكتة الدماغية في بداية الدراسة.

وكان من بين من أجريت عليهم الدراسة 9405 أشخاص لم يكونوا بصابين بالصداع النصفي، و1516 كانوا مصابين بالصداع النصفي، و426 كانوا مصابين بالصداع النصفي المصحوب بهالة الاضطرابات البصرية أو الحسية المؤقتة التي تحدث عادة قبل أعراض الصداع النصفي الأخرى.

وبعد مراقبة المشاركين لمدة تصل إلى 20 عاما، وجد الباحثون أن الأشخاص المصابون بالصداع النصفي كانوا أكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 30%، وترتفع النسبة مع الصداع النصفي المصحوب بهالة الاضطرابات البصرية إلى 40%، مقابة بغير المصابين بالصداع النصفي.

وقال الدكتور سوفيك سين، قائد فريق البحث: راستنا تكشف أن الرجفان الأذيني قد يلعب دورا في الإصابة بالسكتة الدماغية لدى المصابين بالصداع النصفي المصحوب بهالة الاضطرابات البصرية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8269

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم