حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13387

بالتفاصيل : مشروع نظام يكشف آلية تعيين رؤساء الجامعات الرسمية

بالتفاصيل : مشروع نظام يكشف آلية تعيين رؤساء الجامعات الرسمية

بالتفاصيل  : مشروع نظام يكشف آلية تعيين رؤساء الجامعات الرسمية

16-08-2018 08:35 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كشف مشروع نظام تعيين رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية عن آلية واجراءات تعيين الرؤساء في الجامعات الحكومية.

يأتي ذلك وسط جدل متصاعد حول عملية اختيار رئيس للجامعة الأردنية بعد التعديلات الجديدة التي طالت قانوني الجامعات والتعليم العالي، فيما لا يتوقع أن يُطبّق النظام على وضع الجامعة الأردنية بسبب العامل الزمني.

ووفق النظام الذي يتكون من (6) مواد، وستتبعه تعليمات فإنه يُشكل مجلس أمناء الجامعة من بين أعضائه لجنتين الأولى لجنة البحث والثانية لجنة الاختيار، حيث تتولى لجنة البحث مهمة البحث عن أشخاص تنطبق عليهم الشروط العامة لرئيس الجامعة، والتنسيب بـ (10) أسماء إلى لجنة الإختيار على أن يكون من بينهم إثنان على الأقل ممن يعملان بالجامعة.

أما لجنة الإختيار، والتي تتكون من فئة أعضاء مجلس الأمناء الأكاديميين، فإنها تتولى (3) مهام هي دراسة السير الذاتية والإنجاز الأكاديمي والإداري لكل من المرشحين العشرة، إضافة إلى إجراء تقييم شامل لهم بناءً على معايير المفاضلة الخاصة لإختيار رئيس الجامعة، ستوضحها تعليمات ستصدر لاحقاً عن مجلس التعليم العالي لهذه الغاية، ومن ثم ترتيبهم تنازلياً حسب مجموع النقاط ويكون الحد الأعلى للعلامة (60%).

كما ستنسُب لجنة الإختيار بأعلى (5) أسماء إلى مجلس الأمناء، الذي سيتولى اعلان أسمائهم للكادر الأكاديمي في الجامعة.

وفي الخطوة الثانية، تعلن أسماء المرشحين الخمسة للكادر الأكاديمي في الجامعة ليتم التصويت بإشراف مجلس الأمناء، وحصر النظام التصويت بأعضاء الهيئة التدريسية والمحاضرين المتفرغين في الجامعة، ووضع عليها علامة مقدراها (10%).

النظام، بين أنه عقب عملية التصويت، سيصار إلى ترتيب المرشحين تنازلياً، حسب مجموع العلامات التي حصلوا عليها في المرحلتين السابقتين، ومن ثم يُنسب بأعلى (3) أسماء إلى مجلس التعليم العالي.

وفي الخطوة الثالثة، سيقوم المرشحون الثلاثة لرئاسة الجامعة، بتقديم محاضرة أمام أعضاء مجلس التعليم العالي، تُبين انجازاتهم الشخصية ورؤيتهم لإدارة الجامعة، وذلك عقب دراسة سيرهم الذاتية وملفات انجازاتهم وتقييمهم، وسيمنح كل مرشح نقاطاً في حدها الأعلى (30%)، وبشكل سري.

وفي المرحلة الرابعة والأخيرة، يُنسب مجلس التعليم العالي باسم المرشح الذي يحصل على أعلى مجموع نقاط في المراحل الثلاث مجتمعة ليكون رئيساً للجامعة.

وحدد النظام الشروط الواجب توافرها في رئيس الجامعة وهي أن يكون أردني الجنسية وممن يحملون رتب الأستاذية وأمضى فيها (5) سنوات على الأقل.

كما يشترط أن يكون قد سبق له أن شغل منصب رئيس جامعة أو عميد كلية لمدة لا تقل عن سنتين، وأن لا يكون قد شغل منصب رئيس الجامعة المعنية سابقاً.

اضافة إلى لياقته الصحية وأن لا يكون قد أدين بجناية أو بجنحة مخلةٍ بالشرف، مشترطاً تفرغ رئيس الجامعة لإدارتها على أن يكون تعيينه لمدة (4) سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط.

يذكر أن النظام صدر استناداً لأحكام قانون الجامعات الأردنية لعام 2018م.
هلا اخبار


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13387

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم