حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10765

فوائد الزنجبيل للتخسيس

فوائد الزنجبيل للتخسيس

فوائد الزنجبيل للتخسيس

15-08-2018 08:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - الزنجبيل له تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الصيني القديم و الأيورفيدا كعلاج للتخفيف من التهاب المفاصل و أعراض البرد و الغثيان . كما أن الطريقة التي تؤثر بها عملية الزنجبيل على الهضم تجعلها أيضًا إحدى وسائل تخفيف الوزن التي قد تحد من الجوع و تساعد على السيطرة على مستويات سكر الدم المعتدلة .

كيف يساعد الزنجبيل على التخسيس ؟
الزنجبيل و سكر الدم
تشير الأبحاث الأولية إلى أن الزنجبيل يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني . التقلبات في نسبة السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى الجوع الشديد ، و حساسية الأنسولين ، و كلها يمكن أن تسبب الإفراط في تناول الطعام .

في دراسة عام 2015 نشرت في المجلة الإيرانية للأبحاث الصيدلانية ، شهد المشاركون مع مرض السكري من النوع 2 الذين يتناولون مسحوق الزنجبيل يوميا لمدة 12 أسبوعا ، مستويات منخفضة من السكر في الدم . و أفادت دراسة نشرت عام 2014 في المجلة الدولية لعلوم الأغذية و التغذية ، أن الزنجبيل يؤخذ يوميا لمدة ثمانية أسابيع ساعد في الحد من الحساسية للانسولين و مستويات السكر في الدم في مرضى السكري من النوع 2 . على الرغم من هذه النتائج الواعدة ، هناك حاجة لدراسات أكبر للتأكد من النتائج .



الزنجبيل يساعدك على الشعور بالشبع و الامتلاء
قد يساعد الزنجبيل في تقليل شهيتك ، مما يجعل خفض السعرات الحرارية أسهل . نشرت مجلة الأيض دراسة في عام 2012 أظهرت أن مشروب الزنجبيل الساخن الذي يحتوي على 2 غرام من مسحوق الزنجبيل المستهلك بعد الوجبة ، يقلل من الشعور بالجوع لمدة تصل إلى ست ساعات . كما يبدو أن مشروب الزنجبيل يزيد من عدد السعرات الحرارية التي استخدمها الجسم في هضم الوجبة الأولية ، و المعروفة باسم التأثير الحراري للغذاء . هذه الدراسة الصغيرة واعدة ، و لكن هناك أيضا حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد النتائج .

الزنجبيل لعلاج السمنة و فقدان الوزن
قد أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الزنجبيل ، عندما يستخدم بالاقتران مع العلاجات الأخرى ، قد يكون طريقة لعلاج السمنة . اختبرت دراسة نشرت في عدد عام 2014 من مجلة العلوم و الأغذية الزراعية ، تأثير الزنجبيل – المكون الأساسي في الزنجبيل – على وزن الجسم في الجرذان البدناء . بعد 30 يومًا ، شهدت الجرذان انخفاضاً ملحوظًا في وزن الجسم و كذلك مستويات محسنة من الليبتين – الهرمون الذي يشير إلى الشبع – و الأنسولين .

وقارنت دراسة أخرى أجريت على الجرذان و نشرت في عدد عام 2013 من مجلة المراجعة الأوروبية للعلوم الطبية و الصيدلانية آثار مكمل الزنجبيل و أورليستات ، و هو دواء يعزز فقدان الوزن . بعد أربعة أسابيع ، كان للزنجبيل و أورليستات تأثيرات معنوية مشابهة على انخفاض وزن الجسم . كما حسَّن الزنجبيل مستوى الكولسترول الجيد في دم الجرذان .

الاحتياطات
أضاف الزنجبيل إلى وجبات الطعام كتوابل أو بهار لا ينبغي أن يكون مشكلة بالنسبة لمعظم الناس . غير أنه ينبغي توخي الحذر عند تناول الحبوب التكميلية و الزيوت . يجب أن تتحدث مع طبيبك قبل إضافة الزنجبيل في شكل مكمل غذائي إلى نظامك الغذائي ، و إذا كنت تتناول مخففًا للدم ، يجب أن تكون أكثر حرصًا – فالزنجبيل قد يزيد من خطر النزيف . يجب على أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أدوية مرض السكري أيضًا استشارة مقدم الرعاية الطبية قبل تناول الزنجبيل الزائد ، لأنه بالإضافة إلى آثاره على نسبة السكر في الدم ، يمكن أن يقلل من ضغط الدم .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10765

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم