حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الخميس ,20 سبتمبر, 2018 م يوجد الآن عدد (4883) زائر
طباعة
  • التعليقات: 52
  • المشاهدات: 105712

هاشم الخالدي يكتب : منظر مؤلم في شوارعنا .. سيارة الاسعاف مثالاً

هاشم الخالدي يكتب : منظر مؤلم في شوارعنا .. سيارة الاسعاف مثالاً

هاشم الخالدي يكتب : منظر مؤلم في شوارعنا .. سيارة الاسعاف مثالاً

27-03-2018 10:26 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي
صباح اليوم توجهت الى عملي باتجاه اشارات الجبيهة لأفاجأ بسيارة اسعاف وقد علا صوت 'زامور الإنذار' فيها و يبدو من نظرتي للشباك الخلفي للسيارة أنها تحمل حالة طارئة لوجود عدة أشخاص يبدو عليهم التوتر بهدف وصولها الى أقرب مستشفى لإنقاذ الشخص الذي تحمله سيارة الإسعاف .

الى هنا الخبر عادي جداً ويتكرر بين الفينه والفينه في شوارعنا ، ولكن ما هو غير طبيعي وغير أخلاقي أحياناً وجود عدد من اللامبالين من أصحاب السيارات الذين لا يتورع بعضهم عن افساح الطريق لسيارة الإسعاف معتقداً أنها تطلق 'زامور الإنذار' عبثاً أو استعراضاً لا بل الأنكى من ذلك وقد شاهدته بأم عيني ذات شهر مضى في شارع وصفي التل 'الجاردنز' قيام عدد من السيارات من باب 'المجاكرة والمداقره ' باغلاق الطريق على سيارة الإسعاف وعدم الإكتراث بوجود حالة طارئة فيها تصارع بين الحياة والموت .

المشكلة أن ثقافتنا لا تستوعب حتى الان أن نحترم سيارة الإسعاف في الشوارع كما يفعل الأوروبيون مثلاً.

فقبل عام كنت متوجهاً بالسيارة من برلين إلى فيينا عبر طريق الأوتستراد أو ما يسمونه 'بالاتوروت' وفوجئت بالأزمة الطاحنة التي أغرقت هذا الطريق من السيارات المتوجهة للعاصمة النمساوية لكن فجأة حدث ما لم يكن متوقعاً .

سيارة اسعاف أطلقت زامور الإنذار وكانت متوجهه عبر هذا الطريق السريع الى أقرب مستشفى في برلين يتفرع من ذات 'الأتوستراد' وفجأة انتفضت السيارات وتسارعت جميعاً لأفساح المجال لسيارة الإسعاف التي قطعت عدة أميال بلمح البصر وذهبت الى طريقها نحو المستشفى بعد أن قامت كل سيارة دون أدنى فوضى بأخذ المسرب الأيمن والإصطفاف بكل هدوء وترك المسرب الأيسر السريع لسيارة الإسعاف ولم أسمع كما هنا صراخ أصحاب السيارات وحفلة الزوامير الصاخبة التي تمتزج بها العصبية والشتائم.

اقسم بالله أنني أذكر هنا هذا المشهد بكل ألم لأننا كعرب ومسلمون يحثنا اسلامنا على إحترام الاَخر والوقوف الى جانب بعضنا البعض فالمفروض أن نرى ذلك المشهد الأوروبي في شوارعنا لكن للأسف ما يحدث عكس ذلك اطلاقاً .

أذكر قبل أشهر أنني زرت مدير الدفاع المدني اللواء مصطفى البزايعه وحدثته عن ظاهرة 'مجاكرة' سيارات الإسعاف في شوارعنا فأقسم لي أنه كان يتحدث مع جلالة الملك في ذات الموضوع حين زار جلالته المديرية حيث تولدت رغبة لحمله اعلاميه بهدف توعية المواطنين حول ثقافة احترام خصوصية سيارة الإسعاف في شوارعنا ،ولنتذكر جميعاً أن هذا المريض الموجود في سيارة الإسعاف والذي يصارع الموت قد تنقذه ثانية أو دقيقة اذا ما وصل الى المستشفى في الوقت المناسب لأن عدم امتثالك لإفساح الطريق لسيارة الإسعاف قد تكون شاركت بطريقة أو بأخرى في قتل وإزهاق روح بريئة.


تذكر اخيرا اخي الكريم أن هذا المريض الموجود في تلك السيارة قد يكون في يوم من الأيام قريب لك قد يحتاج الى أقل من ثانية لإنقاذ حياته فلا تبخل عليه في البقاء على قيد الحياة .

تخيل يا رعاك الله أن تكون تلك المريضة والدتك أو شقيقتك وتكون أنت مرافقها في ذات سيارة الإسعاف فكيف سيكون موقفك من تلك السيارات التي تمنع الحياة عن أقرب الناس إليك ....وللحديث بقية .

الكاتب : مؤسس موقع سرايا
hashem7002@yahoo.com






طباعة
  • التعليقات: 52
  • المشاهدات: 105712
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
27-03-2018 10:26 PM

سرايا

2 -
ما تفضلت به صحيح ونرجو من مديرية الدفاع المدني القيام بحملات توعيه والتوضيح للمواطن الإجراءات المطلوبة منه في مثل هذه الحالات وباستخدام اكثر من سيناريو مع الشكر
27-03-2018 01:13 PM

نادر

التبليغ عن إساءة
3 -
شكرا أستاذ هاشم على تناولك مواضيع ذات أهمية بالنسبة للمواطن ولكن للأسف هذه ثقافتنا وأنا مثلك شاهدت في أوروبا حتى حادث مروري لم يعطل السير الطرفان يقررا على من الحق
27-03-2018 01:20 PM

المثقف

التبليغ عن إساءة
4 -
شكرا أستاذ هاشم على تناولك مواضيع ذات أهمية بالنسبة للمواطن ولكن للأسف هذه ثقافتنا وأنا مثلك شاهدت في أوروبا حتى حادث مروري لم يعطل السير الطرفان يقررا على من الحق
27-03-2018 01:20 PM

المثقف

التبليغ عن إساءة
5 -
الخلل بالمسؤول اللي قاعد ورا مكتبه وعازل نفسه هناك أمور كثيره بحاجه لإصلاح من ادخل الميدان وليس المكاتب !!

أوجاع المواطن كثرة
27-03-2018 01:43 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
6 -
يا أستاذ هاشم..... الحركة المرورية في شوارع العاصمة عمان مزرية وفوضوية ...... أين مدير السير ..... لماذا لا يخرج للميدان ... والله ما بنعرف كيف شكل مدير السير ؟؟؟؟؟
27-03-2018 04:00 PM

لمن لا يهمه الاامر.

التبليغ عن إساءة
7 -
الصومال أفضل منا في التنظيم المروري ...... معقول المسؤول في إدارة السير غير قادر على حل المشكلة المروريه في الاردن ؟؟؟
27-03-2018 04:13 PM

هل تعلم يا دولة الرئيس

التبليغ عن إساءة
8 -
تعقيبا على ماورد
الموقف حصل معي قبل فتره حيث كان ابني البالغ من العمر سنة ونصف وقد ارتطم بزاوية مدفأة السابعة والنصف صباحا وأدى إلى تهتك باللثة العلوية الأمامية ونتج عنها نزف شديد وانطلقت به إلى مستشفى ابن الهيثم وبسرعه جنونيه في الضباب ومع أني أشعلت الأنوار العاليه والرباعي وصوت الزامور العالي إلا أني تلقيت مع الإزعاج بالطريق ومحاولة إغلاق الطريق علي وكنت سأتسبب بأكثر من 10 حوادث بسببهم وخروجي عن الطريق للوصول لأقرب نقطة لسيارة الإسعاف محاولا توفير الوقت له بعدها وصلت للجسر المحاذي لكلية القدس لتسليمه لسياره الإسعاف ومتابعة الطريق مع والدته إلا أني رأيت كيفية محاولات الإغلاق من قبل النفوس الدنيئة التي كادت أن تقلب سيارة الإسعاف ومن بينها ديانا وصرت مساعدا لسيارة الإسعاف في مقابل الوصول للمستشفى بأسرع وقت وأغلقو الطريق لأكثر من نصف ساعه مع أن الطريق لا تحتاج سوى 10 عشر دقائق وللآن أتحسب عليهم واحد واحد ويجب ردعهم من هذا العمل وسحب الرخص منهم ومحاسبتهم بالشروع بالقتل لأنهم ليسو مؤهلين للقيادة إطلاقا.
الحمد لله وصل ابني للمستشفى وتم إدخاله وتم وضعه تحت الملاحظة مدة أربع وعشرين ساعه بسبب فقدانه الدم و لأنه صغير لايعرف معنى التصوير الطبقي وبعدها تم اخراجه وهو بحالة نفسية جيده وصحه ممتازه بعد تلقيه العلاج لكن بسبب صغره لم يتمكنوا من عمل الغرز بمنطقة اللثة لضيق مكانها وكثرة حركته.
هذه قصة من عدة قصص أراها و كانت المؤثرة وماقبلها أعظم.
حفظ الله الجميع من كل سوء
27-03-2018 05:41 PM

KHALIL ALHAWAJREH

التبليغ عن إساءة
9 -
خبر اكثر من رائع و مهم جدا،،

الحل بالتوعية اولا، ثانيا هناك عدة بلاد مثل الإمارات تفرض غرامة عالية و نقاط سوداء على السائقين في حال عدم افساح الطريق لسيارات الإسعاف و الشرطة. لأنه فعلا بعض الأحيان تكون حياة أو موت.

شكرًا على الخبر و أرجو التركيز على بعض المشاكل الاخرى في المستقبل أيضا من الاعلام.

27-03-2018 05:46 PM

طارق

التبليغ عن إساءة
10 -
حل بسيط, وضع كاميرة في مقدمة سيارات الاسعاف وربطها مع شرطة السير ومخالفة المتسببين بالازمة
27-03-2018 05:53 PM

ملتزم

التبليغ عن إساءة
11 -
كل الشكر استاذنا الكريم على تناول هذا الموضوع واتمنا ان يتم تناول موضوع حبنا الى الاولادنا وعدم اخراج هم من نوافذ السيارات للمباها بهم وبعد ذلك نفقد ارواحهم
27-03-2018 07:41 PM

وليد ابو جلبوش

التبليغ عن إساءة
12 -
منظومتنا الاخلاقية اصابها ما اصابها من التلف وامست بحاجة الى اعادة صياغة بالكامل ... ابتداء من الاسرة مرورا بوزارة التربية والتعليم و انتهاء بالاعلام والارشاد والتوجيه المعنوي.

وكلما سارعت الدولة بانقاذ ما يمكن انقاذه بهذا الشأن كلما كانت الخسائر على جميع الاصعدة اقل.
27-03-2018 10:01 PM

المنظومة الاخلاقية

التبليغ عن إساءة
13 -
احسنت النشر ابن العم العزيز دائما تضع إصبعك على الجرح
27-03-2018 11:03 PM

زكريا حمد عناد القاضي

التبليغ عن إساءة
14 -
بالتأكيد انها ظاهرة تستحق ايجاد حل لها، ان عدم اكترات بعض السائقين بحياة المرضى في سيارات الاسعاف وملاحقة السائقين لسيارة الإسعاف بشكل جنوني يتحتم على الجهات المعنية اتخاذ اجراءات للحد من هذه الظاهرة ومحاربتها.
واقترح بتركيب كاميرات مراقبة أمامية وخلفية لكل سيارة إسعاف لتصوير رقم أي سيارة تعيق حركة سيارة الإسعاف ولم تتنحى جانبا وبعث الصور لدائرة السير لإتخاذ إجراءات بحق صاحب كل مركبة مخالفة وإنني اقترح مبادرة " حياتي لا تسرق..الدقيقة بتفرق" او اسم ثاني للمبادرة " اسمع صوتي..لا تكن سببا بموتي " أو مبادرة " بريق..للمرضى إِفسح الطريق "
27-03-2018 11:22 PM

ظاهرة بحاجة لحل

التبليغ عن إساءة
15 -
سلمت استاذ هاشم وابدعت
المشكلة ازمة اخلاقيه بحته يعني ازمة اخلاق مش ازمة سير
مابدها لامسئول يحلها ولا رقيب سير
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
لو كل مواطن فكر شوي انو ممكن هوا يكون مكان الشخص الي بسيارة الاسعاف ممكن يفكر يفتح طريق وما يعمل ازمة
28-03-2018 01:42 AM

كلام منطقي

التبليغ عن إساءة
16 -
الموضوع لا يحتاج لحملات توعية بخصوص سيارات الاسعاف او غيرها
اوضعنا بشكل عامبحاجة لادخال منهاج الاخلاق في مدارسنا وجامعاتنا
عسى ان ننقذ ما يمكن انقاذه
28-03-2018 11:30 AM

مواطنة مقهورة

التبليغ عن إساءة
17 -
من أوصل الناس إلى هذا الحال من نمط التفكير في موضوع الإسعاف وغير الإسعاف؟، من أين ينبع هذا الحقد؟، إلى متى نغمض أعيننا عن الأسباب؟، أم هي خطبة جمعة ثم يذهب كل فرد إلى بيته وإنسى؟!.
28-03-2018 12:13 PM

مواطن - خطبة الجمعة

التبليغ عن إساءة
18 -
السلام عليكم

معلومة قيمة ومفيدة ويجب على الجميع الالتزام بفسح المجال لسيارات الاسعاف بالمرور بسهولة لكن أنا أقترح بتركيب كاميرات داخل سيارات الاسعاف لتصوير السيارات التي تتعمد إعاقة سيارات الاسعاف ويتم عرض الفيديوهات للمختصين وعند إدانة أصحاب السيارات المتعمدة بإعاقة حركة سيارة الاسعاف يتم تحويلهم للقضاء وتحصيل غرامة مالية لا تقل عن ٥٠٠ دينار وشكرا
28-03-2018 02:22 PM

محمد الخلايلة

التبليغ عن إساءة
19 -
المشكله لها شق آخر و هو بعض سائقي ألأسعاف يستعملون زامور الأنذار للتخلص من الأزمه بدون حاجه فعليه.
28-03-2018 03:06 PM

مشكله

التبليغ عن إساءة
20 -
استاذ هاشم، الاخطاء مشتركه من الجميع بلا استثناء، انانيه مفرطه من السائقين بمختلف اعمارهم وجنسهم وعنجهية زائدة لدى بعض رجال المرور. اقترح وحبذا تلفت النظر لضبط السائقين على الطرقات بضرورة اجبار الجميع على تركيب كاميرات داخل السيارة وربطها مع جهة ما كما في سيارات الامانة او الكاميرات على الشوارع حتى تصور كل شيء يقوم به السائق وتجبره على الالتزام والانضباط والتخلي عن الانانية والعنجهية وعدم احترام الشوارع. ليس هناك ازمات مرورية وإنما هناك ازمة اخلاق في شوارعنا استاذ هاشم، وهذه تحتاج الى قوانين رادعة جداً وكاميرات في كل سيارة لتضبط السلوك على الطرق.
28-03-2018 05:15 PM

مواطن اردني

التبليغ عن إساءة
21 -
اليابان بنت جسر في أسبوع !

ونحن في الأردن الجوره بدها اشهر !في مشكله بالانتماء والاخلاص للوطن والشعب ؟؟

ولكن تبقى ليست مشكلة وطن وإنما ثقافة مسؤول ومواطن ؟؟
30-03-2018 04:56 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
22 -
تفعيل المخالفات ويجب أن تكون بمبالغ كبيرة على مثل هؤلاء الأشخاص وسحب رخصهم لمدة سنة على الأقل.
من أمن العقوبة أساء الأدب
30-03-2018 09:24 PM

مغترب

التبليغ عن إساءة
23 -
كلام في الصميم توعيه وتذكير على القنوات الاردنية لعل وعسى ان تتحسن تصرفاتنا الاصل المسرب الشمال في حال الاسعاف او الطوارئ ان يفرغ مباشرة
02-04-2018 11:10 AM

سليمان الحويطات

التبليغ عن إساءة
24 -
الدال ع الخير كالفاعله!!

نحن ع أبواب شهر رمضان الكريم!!!!

نتمنى أن يكرم علينا سيد البلاد بعفو عاااام لما فيه خير للبلاد والعباد!؟

والعافين عن الناس
02-04-2018 11:26 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
25 -
أزمة أخلاق
04-04-2018 03:14 PM

العلقمي

التبليغ عن إساءة
26 -
عن اي نمو اقتصادي يتحدثون!!

عن راتب لا يكفي اجرة منزل أم عن ارتفاع الجريمه وارتفاع حالات الطلاق وعزوف عن الزواج عن التفكك الاسري واضعاف الجهة الداخليه !!ام عن كرامة مواطن تتقدم بها للشعوب للرقي!!
05-04-2018 07:13 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
27 -
عن أي نمو اقتصادي يتحدثون!!

قال رسول الله(ص ):من شق على أمتي شق الله عليه يوم القيامه.......
05-04-2018 07:28 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
28 -
عن أي نمو يتحدثون !!!!

عن سجين يكلف خزينة الدوله 750دينار وموظف راتبه 230 دينار لا يكفي اجرة منزل!!!!!!!
06-04-2018 10:17 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
29 -
دائما سباقين بالاخبار والاخبارالمفرحه للشعب !!

أنا متأكد آلاف الدعوات وصلتك أستاذ هاشم أنت صوت للمواطن الأردني يحفظك الله

وشكرا من قلبي
08-04-2018 07:29 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
30 -
الحل يا ناس في أزمة عمان جعل الطرق في اتجاه واحد ( one way street ) ، فمثلا من شارع المدينة الى الجاردنز مرورا بالمدينة الرياضية الى شارع الجامعة كأنه دوار ضخم جدا ون وي ستريت !! هذه المعلومة مني ببلاش ! عيشوا بس لا تتعودوا

وشكرا
11-04-2018 07:51 AM

سيادة معالي البطابوڤ

التبليغ عن إساءة
31 -
إلا يوجد أخبار عن مذكرة العفو العاااام!!!!

11-04-2018 11:15 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
32 -
عن مذكرة العفو العاااام!!!؟؟؟

طبول الحرب تقرع من كل صوب ونوابنا يلقون وراء مصالح شخصيه !!!

11-04-2018 11:20 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
33 -
ماذا لو كان دوما المؤسسات الخدمية الساعه الثامنه والمؤسسات الآخر ى الساعه التاسعه والمدارس الساعه السابعه والنصف ابتعدنا عن التقيد بالساعة الثامنه والساعة الثالثه !!؟
12-04-2018 08:42 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
34 -
ماذا لو كان دوما المؤسسات الخدمية الساعه الثامنه والمؤسسات الآخر ى الساعه التاسعه والمدارس الساعه السابعه والنصف ابتعدنا عن التقيد بالساعة الثامنه والساعة الثالثه !!؟ ولو كل مؤسسه وفرت وسائط نقل لموظفيها بكون افضل
12-04-2018 08:45 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
35 -
صباح الخير استاذ هاشم والشئ الاغراب ان هنالك اشخاص يستغل الاسعاف و يسير خلفه بنفس السرعه مما يربك السير بالكامل
12-04-2018 11:18 AM

عبداالله كناكري

التبليغ عن إساءة
36 -
هل جف حرب قلمك !!!!؟

اشتقنا لمقالاتك !!!!!
14-04-2018 06:53 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
37 -
الاخ المخضرم هاشم الخالدي حفظه الله هذا المقال صار له فتره طويله ممكن مقال جديد لو تكرمت
16-04-2018 11:11 AM

خلف الشبيب

التبليغ عن إساءة
38 -
أين وصل موضوع الغارمين ؟؟
16-04-2018 12:24 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
39 -
أين وصل موضوع الغارمين ؟؟

ولماذا كل ما يتعلق بالمواطن يتجاهله النواب ولايتابعه !!
16-04-2018 12:26 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
40 -
هل بدأ صراع الكراسي !؟

أم هي سحابة صيف ؟؟!

أم طبطبه وكأن شئ لم يكن!!

أم النزاهة والشفافية رأي آخر! ؟!
18-04-2018 06:57 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
41 -
هل بدأ صراع الكراسي !؟

أم هي سحابة صيف ؟؟!

أم طبطبه وكأن شئ لم يكن!!

أم النزاهة والشفافية رأي آخر! ؟!
18-04-2018 06:57 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
42 -
من حقي أن اعرف !!!!

كم تقاضى كل مسؤول من أموال ويتحقق وما أنجز وما أخفق ؟؟؟؟
19-04-2018 01:36 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
43 -
من حقي أن اعرف !!!!

كم تقاضى كل مسؤول من أموال ويتحقق وما أنجز وما أخفق ؟؟؟؟
19-04-2018 01:36 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
44 -
انا معجب باخباركم الصادقه ومتابع لها يوميا..

ولكن الصور الدعائيه التي تلتصق بمقاﻻتكم تنغص علي القراءه ...نرجو اخذ ذلك بعين اﻻعتبار .. وفقكم الله والله معكم
21-04-2018 01:34 PM

محمد المصري

التبليغ عن إساءة
45 -
مؤلم حقا !!!!!!

كم نزيل توفي لنقص الرعاية الصحيحه هذا لأنه ارتكب خطأ وربما يكون غير مقصود فمن منا لايخطئ هل قام مسؤول او نواب بالاطلاع ع احوال السجناء ؟؟!
21-04-2018 01:58 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
46 -
السجين امانه ،،،،،،فليس كل من أخطأ ،،، يموت !! فلا أحد معصوم عن الخطأ
21-04-2018 02:05 PM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
47 -
وصل البلل الدقن !!!!!

شايف الطبطبه لوين بتوصل ؟
22-04-2018 08:24 AM

عفوعااااااااااام

التبليغ عن إساءة
48 -
اقترح ان يتم وضع كاميرات تسجيل في مقدمة سيارة الاسعاف و مخالفة كل من يثبت قيامه باعاقة حركتها مخالفه باهظة و استخدام مادة التسجيل من الكاميرا كدليل على مخالفة المركبه المعيقة

كل الشر استاذ هاشم
22-04-2018 10:59 PM

عدنان القيسي

التبليغ عن إساءة
49 -
*كل الشكر استاذ هاشم
23-04-2018 01:04 PM

عدنان القيسي

التبليغ عن إساءة
50 -
مقال لطيف

ومهم جداً عزيزي
23-04-2018 10:00 PM

سمير القضاه

التبليغ عن إساءة
51 -
مقال لطيف

ومهم جداً عزيزي
23-04-2018 10:00 PM

سمير القضاه

التبليغ عن إساءة
52 -
ياشيخ هاشم مع احترامي لبعض سائقي الاسعافات فانه يقوم بعضهم بتشغيل زامور الخطر بدون مايوجد معه مريض
26-04-2018 08:12 AM

ابو طه/معان

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم