حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16376

"لجنة الذهب": بعض مجوهرات معارض الرياض وجدة "مضروبة"

"لجنة الذهب": بعض مجوهرات معارض الرياض وجدة "مضروبة"

"لجنة الذهب": بعض مجوهرات معارض الرياض وجدة "مضروبة"

19-05-2016 09:07 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - كشف رئيس لجنة الذهب والمجوهرات بمجلس الغرف التجارية الصناعية كريم العنزي، أن هناك مجوهرات مضروبة في معارض الذهب، لافتًا إلى أنه ليس كل ما يعرض ويباع في معارض الذهب والمجوهرات الدولية في الرياض وجدة هي معادن حقيقية.

وأكد العنزي أن الجمارك السعودية تحقق حاليًّا مع بعض العارضين الذين شاركوا في المعرض الأخير الذي أُقيم قبل نحو أسبوعين في مدينة الرياض بتهمة إدخال بضائع بتصاريح موقتة ولم يخرجوها من البلاد، بحسب صحيفة "مكة" السبت (14 إبريل 2016).

وأضاف العنزي أن نظام الأحجار الكريمة الصادر بمرسوم ملكي يؤكد عدم بيع أي قطعة ما لم يتم دمغها، إلا أن ما يباع في المعارض الدولية للذهب والمجوهرات التي تعقد بالرياض وجدة مخالف لهذا المرسوم، وبضائعها غير مدموغة ومخالفة لنظام وزارة التجارة.

وزاد العنزي أن عددًا من تلك المجوهرات يتم إدخالها إلى البلاد من قبل ضعاف النفوس، وهي مجوهرات "مغشوشة"، خاصة مجوهرات الألماس التي لا تعترف بها وزارة التجارة.

بدوره، أكد المتحدث للجمارك السعودية عيسى العيسى، وجود أصناف يتم إدخالها إلى البلاد بنظام فسح مؤقت، إلا أنها يتم التصرف بها ولا يتم إخراجها، وهي نسبة قليلة جدًّا، ولا تشكل ظاهرة، في حين أن نسبة الأصناف التي تدخل بنظام الفسح الموقت للعرض وتعاد لمصدرها برسومها الجمركية أكبر بكثير مما يتم التصرف فيه.

وشدد على أن الأصناف التي تبقى وهي غير مقيدة تنقل رسومها للرسوم القطعية مع فرض غرامة طبقًا لنظام الجمارك الموحد، أما الأصناف المقيدة فلا تساهل فيها، ويجب إعادتها إلى مصدرها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16376

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم