حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16931

لجان تطوعية في معان لإنهاء ظاهرة تسكع الشبان امام مدارس البنات

لجان تطوعية في معان لإنهاء ظاهرة تسكع الشبان امام مدارس البنات

لجان تطوعية في معان لإنهاء ظاهرة تسكع الشبان امام مدارس البنات

24-10-2015 10:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- انتشرت ظاهرة تسكع الشبان والطلبة امام مدارس الاناث في الفتركة الاخيرة بشكل كبير في مدارس مدينة معان المعروفة بخصوصية المجتمع المحافظ والالتزام الديني.
وشكا اهالي الطالبات من هذه الظاهرة التي يقوم الشبان من خلالها بالوقوف امام ابواب مدارس الاناث اثناء فترة الظهيرة عند الانتهاء من الدوام حيث يعملون على معاكسة ومضايقة الفتيات ببعض الكلمات في حين تشكل هذه الظاهرة عادة سيئة وغير معهودة في المدينة يتخوف الاهالي من كونها طريقة لانتشار الفساد الاخلاقي.
وقال الاهالي: "ادت هذه الظاهرة الى التسبب بازمات سير امام ابواب المدارس بسبب قيادة بعض الشبان الغير مسؤولين الذين لا يحملون رخص القيادة، فضلا عن قيامهم بحركات متهورة التفحيط التي ينجم عنها خطورة كبيرة قد تتسبب بحوادث جسيمة".
وفي الوقت الذي تغيب فيه الرقابة شكلت لجان من ابناء المجتمع المحلي ومتطوعين ملتزمين دينيا للتواجد امام مدارس الاناث والعمل على تقديم النصح لأولئك الشباب بالكلمة الطيبة والقول الحسن، الا انه وبحسب تلك اللجان لا يستجيب بعض الشبان الى تلك النصائح حتى ان الامور اصبحت تصل الى التشابك بالايدي، حسب وصفهم.
احد المشاركين في اللجان التطوعية ماهر قريشة قال لـ"السبيل" ان هذه الظاهرة باتت منتشرة في الاونة الاخير في المجتمع المحلي بمدينة معان بشكل غير مقبول، لا يوافق عادات اهل المدينة من قريب او بعيد، مشيرا الى ان المشاركين في تلك اللجان التقوا مع الشبان المتجمعين امام مدارس البنات وقيامهم بالتحدث مع اولئك الشباب الذين استجاب بعضم، وفق قوله. واضاف قريشة: "لاحظنا من خلال تكرار عمل اللجان ان اولئك الشبان تزداد اعدادهم، وان النصح لم يعد يجري نفعا معهم وان هناك ضرورة ملحة لوجود رادع يمنع انتشار هذه الظاهرة"، مؤكدا ان عددا من المشاركين بتلك اللجان التقوا محافظ معان الدكتور غالب الشمايلة الذي ابدى استعداده للتعاون مع تلك اللجان من خلال مديرية شرطة معان خاصة بعد مشاهدته تلك الظاهرة لعدة مرات.
ولفت قريشة الى ان اللجان التطوعية تتابع مع محافظ معان من اجل وضع سياسات لضبط اولئك الشبان ووضع حد لهم من خلال معرفة اسمائهم وارقام لوحات السيارة التي يستقلونها.
واكد اعضاء اللجان التطوعية انه من المزمع ان يلتقوا بمدير اوقاف معان للتشاور معه بشأن توحيد خطب صلاة الجمعة وتخصيصها بموضوع قضية ظاهرة تسكع الشباب امام مدارس الاناث وتوجيه رسائل للمصلين والاهالي بالتعاون من قبل جميع الاطراف للظاهرة التي تنذر بانتشار الفساد الاخلاقي، على حد تعبيرهم.
من جانبه، وجه الشيخ والخطيب يحيى عوجان رسائلا للشباب: "بغض البصر وتقوى الله في اعراض الناس واعراض المسلمين فالبنات هن اخوات للجميع وكل لديه عرض يصونه ويخاف عليه وان من يعبث باعراض الناس سيأتي من يعبث بعرضه، مستشهدا بايات قرانية كريمة امرت بغض البصر عن المحرمات وبعض الابيات الشعرية للشافعي".
وتساءل الشيخ عوجان عن دور الاجهزة الامنية في التواجد على ابواب المدارس والجامعات لمنع نفر من الشباب الذي خرج عن طوقه فيجب ردعه من قبل الامن، لافتا الى ان هناك من هم شرفاء من رجال الامن الذين غابوا عن ذلك الدور المهم، حسب وصفه.
وشدد الشيخ عوجان على "ان كل اب مسؤول عن ضياع ابنه وتحوله الى وحش ينظر ويعتدي على المحارم، وكما ان كل شخص رأى المنكر من امام عينيه وجب عليه النهي عنه".
وتابع: "يكفينا ما تتعرض له المسلمات من انتهاكات واعتداءات من قبل اليهود حتى يعمل الفتيان على نقل الفساد والعبث بالاعراض في بلادنا بلاد الاسلام".
وكانت الاجهزة الامنية القت القبض سابقا على مجموعة من الشبان أمام مدارس البنات في الرمثا شمال الاردن، مصرحين بان الحملة الأمنية على المتسكعين أمام مدارس البنات مستمرة لغاية الغاء هذه الظاهرة.
وقد جرى حلاقة شعر الشبان الذين ضبطوا وتم تحويلهم للحاكم الاداري لاتخاذ اللازم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16931

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم