حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4150

أولمرت يقترح مشاركة دولية في المفاوضات حول القدس

أولمرت يقترح مشاركة دولية في المفاوضات حول القدس

أولمرت يقترح مشاركة دولية في المفاوضات حول  القدس

30-08-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

 سرايا -من أنور الخطيب -   علمت سرايا ان رئيس الحكومة الاسرائيلية   ايهود اولمرت سيقترح على الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائه به   اليوم تسوية قضية القدس من خلال "تدخل دولي" في المفاوضات او ما اسماه اولمرت حسب صحيفة هارتس   الاسرئيلية ان تدار المفاوضات حول القدس والسيطرة على الاماكن المقدسة برفقة "غلاف دولي "حيث تجري المفاوضات مباشرة بين الفلسطينين والاسرائيليين بوجود دولي لكن دون تدخل   او فرض حل على الطرفين بل اسناد ودعم التسوية التي يتفق عليها الطرفين في المفاوضات المباشرة "حول القدس" التي ستستمر وفق جدول زمني لمدة خمسة سنوات

 

وحسب الصحيفة الاسرائيلية التي نشرت الخبر اليوم الاحد    فإن اقتراح اولمرت يرمي الى الجسر بين وعده لشاس في أن القدس لن تطرح على البحث في المفاوضات الحالية؛ وبين مطلب الفلسطينيين بان يتضمن الاتفاق كل "مسائل اللباب" – الحدود، الترتيبات الامنية، اللاجئين والقدس. الحل الذي وجده رئيس الوزراء هو الموافقة الان على الالية التي تبحث في القدس وتأجيل المفاوضات الجوهرية الى وقت لاحق.   

 

يذكر ان هذه هي المرة الاولى التي تقترح فيها اسرائيل اشراك محافل دولية لايجاد حل في القدس، وان كان بمكانة استشارية. الفكرة هي درس من المفاوضات التي فشلت في مؤتمر كامب ديفيد قبل ثماني سنوات. في حينه ادعى الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بانه لا يملك صلاحية تقرير مصير الاماكن المقدسة، الهامة للعالم الاسلامي بأسره. ورد اقتراحا اسرائيليا بتقسيم القدس. اما اقتراح اولمرت فيرمي الى منح اسناد واسع للقرارات التي تتخذها السلطة ومنع افشال التسوية بسبب معارضة دول ومحافل دينية خارجية.

 

ويسعى اولمرت   الى اشراك   عدة اطراف   في المفاوضات حول القدس   وهي "الرباعية" الدولية – الولايات المتحدة، روسيا، الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي؛و الاردن الذي يعترف اتفاق السلام الاسرائيلي معه بمصالحه في الحرم؛ مصر، كزعيمة العالم العربي وعاصمة الكنيسة القبطية؛ الفاتيكان؛ وربما ايضا الملك المغربي الذي يترأس "لجنة القدس" لمنظمة المؤتمر الاسلامي.

 

 وتعتبر اسرائيل   ان توسيع الغلاف الدولي والديني يزيد الاحتمال بايجاد حل مقبول. ومع ذلك، فان مثل هذه الخطوة كفيلة بان تشرك في المفاوضات، حتى بمكانة خارجية، محافل تعارض السيادة الاسرائيلية في الاماكن المقدسة.

 

اولمرت عرض خطته المفصلة لاتفاق مع الفلسطينيين على وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس لدى زيارتها القدس الاسبوع الماضي. وقالت رايس لاولمرت ان الحديث يدور عن خطة "سخية جدا" للفلسطينيين، وبحثت فيها مع عباس. وقال اولمرت لرايس انه عرض خطته على عباس قبل نحو شهر وان الاخير يتردد ولم يرد عليها بعد.

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4150
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
30-08-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم