حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9372

قبول "طلبة اليمن" بالجامعات وفقاً لقرار 2014

قبول "طلبة اليمن" بالجامعات وفقاً لقرار 2014

قبول "طلبة اليمن" بالجامعات وفقاً لقرار 2014

12-04-2015 10:04 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا -قرر مجلس التعليم العالي قبول الطلبة الأردنيين العائدين من الجامعات اليمنية بسبب الظروف الأمنية السائدة على الفصل الدراسي الاول 2015-2016.

وقرر، المجلس خلال جلسة عقدها الخميس الماضي برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا، اعتماد الأسس والمعايير التي صدرت في قراره رقم 408 تاريخ 28 أيلول 2014 والمتعلق بقبول الطلبة العائدين من الجامعات اليمنية بالجامعات الأردنية آنذاك.

وشكل المجلس لجانا مختصة لمتابعة أوضاع الطلبة وحصر أعدادهم والوقوف على أبرز المعطيات ليصار الى دراستها في ضوء توصيات اللجان.

من جهة ثانية، وافق المجلس على الأسس والمعايير المقترحة لتقييم أداء وإنجازات الجامعات الأردنية الخاصة في المجال الأكاديمي.

وفيما توقع تشكيل لجان التقييم قريبا، شدد على عدم المساس باستقلالية تلك الجامعات وحاكميتها وعدم التدخل بشؤونها.

على صعيد متصل، وافق المجلس على توصية مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي باستثناء الجامعات ذات الطبيعة الخاصة التي تقتصر على التخصصات التقنية التطبيقية والمتعاقدة مع جامعات عالمية معترف بها ذات طبيعة مشابهة من تعليمات الترخيص لإنشاء الجامعات والمؤسسات الجامعية الخاصة وإجراءاتها لعام 2004.

كما وافق على طلب جامعة العلوم الإسلامية العالمية بتجميد برامج البكالوريوس (نظم المعلومات الحاسوبية، المصارف الإسلامية، تربية الطفل، والعمارة الإسلامية)، وعلى طلب جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بتجميد برنامج البكالوريوس في (نظم المعلومات الإدارية)، شريطة توفير العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس للطلبة الموجودين على مقاعد الدراسة لحين تخرجهم.

ووافق أيضا على تنسيب مجلس أمناء الجامعة الأميركية في مادبا باستحداث قسم "العلوم الأساسية والإنسانية" وذلك لتقديم المساقات الخدماتية بالجامعة.

كما وافق المجلس لجامعة الزرقاء الأهلية على فصل كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات إلى كليتين منفصلتين شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصصات التي تطرح فيهما، اضافة الى الموافقة على دمج قسمي "اللغة الإنجليزية" و"الترجمة" ليصبحا قسماً واحداً بمسمى قسم "اللغة الإنجليزية"، شريطة تقديم طلب استحداث للتخصص الجديد وطلب اعتماد له حسب الأصول.

ووافق مجلس التعليم العالي على تعيين الدكتور جهاد حمدان قائماً بأعمال عميد كلية العلوم التربوية والآداب / "الأونروا" ومنح الكلية مهلة زمنية أقصاها أربعة شهور من تاريخ القرار للتنسيب بعميد أصيل متفرغ للكلية حسب الشروط والأنظمة المعمول بها.

كما وافق على تعيين الدكتور ناجي نجيب عضواً في مجلس إدارة صندوق البحث العلمي بدلاً من الدكتور خلدون قطيشات اعتباراً من الأول من أيار المقبل وللمدة المتبقية من عمر المجلس، وتعيين الدكتور جورج اسعد قائما بأعمال عميد الكلية الأردنية للموسيقى.

وفي سياق آخر، وافق المجلس لجامعة العلوم التطبيقية الخاصة على توقيع مذكرة التفاهم مع جامعة بيرمنغهام ستي (Birmingham City University) شريطة عدم منح أي درجات علمية.(بترا)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9372

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم