حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,25 يونيو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 10000

اجتماعات واجراءات تصعيدية تبحث الليلة واعتصامات لمربين الماشية في الطفيلة والحسينية وصوامع الجويدة غدا

اجتماعات واجراءات تصعيدية تبحث الليلة واعتصامات لمربين الماشية في الطفيلة والحسينية وصوامع الجويدة غدا

اجتماعات واجراءات تصعيدية  تبحث الليلة واعتصامات لمربين الماشية في الطفيلة والحسينية وصوامع الجويدة غدا

15-09-2010 01:22 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

 

سرايا - عصام مبيضين - من المتوقع حدوث عدد من الاعتصامات امام صوامع الحبوب في الجويدة ومحافظة الطفيلة والقطرانة احتجاج على رفع اسعار الاعلاف غدا كما ذكر بعض مربي الماشية 

كما اكد عدد من الوجهاء والشيوخ " لسرايا " انة سيعقد ا اجتماع حاسم الليلة في احد المزارع في عمان يضم بعض ممثلين المحافظات ومناطق البادية لتسيق الخطوات التصعيدية للاحتجاج على قرار الحكومة في رفع اسعار الاعلاف.

واضافوا انه سيصدر بيان شديد اللهجة الليلة قد ينذر الحكومة لايام حتى يتم سحب قرارها، وإلا فإن إجراءات تصعيدية عديدة في بعض المناطق قد يتم اتخاذها، ومن بينها اعتصام حاشد لمربين المواشى امام صوامع الحبوب في الجويدة او على طريق المطار غدا الخميس واعتصام واسع بداية الأسبوع المقبل على الطريق الصحراوي الدولي جنوبي الأردن للتعبير عن رفضهم القرار.

بدوره قال الشيخ خالد الشوبكى أنهم كانوا ينتظرون من الحكومة دعم هذا القطاع وليس إضافة أعباء جديدة على المزارعين العاملين في الثروة الحيوانية، خاصة أنهم يعيلون أسرا وأولادهم طلاب في المدارس والجامعات ولا يوجد فرص عمل في مناطق البادية التي يقطنونها.

وانتقد الشوبكي بشدة وزارة الصناعة والتجارة واعتبر أنها هي المسؤولة عن الرفع وبين إن الحكومة تجاهلت كل مطالبهم بالإبقاء على الدعم في هذه الظروف الصعبة في وقت تواجه به الثروة الحيوانية خطر الانقراض ومع ارتفاع نسب البطالة التي تعاني منها مناطق البادية والريف والتي تعتمد على تربية المواشي وبيعها ومنتجاتها

وقال رئيس جمعية مربي الأغنام زعل الكواليت إن رفع الحكومة لاسعار الأعلاف غير صائب، ونحن كنا نتوقع تخفيض الأسعار لأجل دعم وتشجيع المزارعين والمربين على الصمود جراء ما لحق بهم من خسائر.

وشرح الكواليت أنه مع غياب الدعم الحكومي يواجه المربون الأمرين، مبينا أن "الحكومة تدعم جميع القطاعات الاستثمارية وكبار المستثمرين وتقوم بتربية المواشي في السودان بينما لا تقدم أي شيء لإنقاذنا بل تزيد من الأعباء علينا".

وأكد أن المزارعين ينتظرون بخوف وقلق للمستقبل بعد رفع أسعار الأعلاف خاصة ان الاسعار مرشحة للارتفاع قبل توفير أي دعم حقيقي لمربي الأغنام مما يهدد بموت الأغنام جوعا بسبب عدم استطاعة أي من المربين شراء الأعلاف.

وقال الكواليت إن انخفاض عدد الثروة الحيوانية سيترك آثارا كارثية على الأردن اقتصاديا واجتماعيا، وسيكون المواطن الضحية الأولى في المعادلة، مؤكدا وجود أكثر من 100 ألف عائلة تعمل في قطاع الثروة الحيوانية سواء في التربية أو التصنيع أو التسويق، الأمر الذي سيزيد من نسب الفقر والبطالة ولجوء الناس إلى صندوق المعونة الوطنية.

وأوضح الكواليت أن سكان البادية يغطون77% من مساحة الأردن ونسبة الفقر في مناطقهم تجاوزت 28% مما سيجعل جيوب الفقر تنتشر بسرعة وتجبر سكان البادية على الهجرة الى المدن.

و يشار ان  اخر رفع لاسعار الاعلاف كان عام 2007 وادى  الى تنظيم المربين العديد من الاعتصامات أمام الصوامع الحبوب  وواغلاق شارع المطار حتى قررت حكومة معروف البخيت إلغاء قرار الرفع. 


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10000
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
15-09-2010 01:22 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم