حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19604

يوم مانديلا: العالم يحتفي بذكراه وعائلته تغرق في النزاعات

يوم مانديلا: العالم يحتفي بذكراه وعائلته تغرق في النزاعات

يوم مانديلا: العالم يحتفي بذكراه وعائلته تغرق في النزاعات

19-07-2014 12:18 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - يحتفل العالم بيوم مانديلا العالمي، الذي يصادف ذكرى ميلاده السادسة والتسعين، بينما تغرق عائلته في مشاجرات وخلافات.
وتستعد أكثر من مئة دولة حول العالم لمشاركة جنوب أفريقيا في مراسم الاحتفال بيوم مانديلا العالمي، المخصص في كل عام للاحتفاء بالراحل نيلسون مانديلا في ذكرى مولده. وحده مانديلا لن يشاركهم هذا العام، إذ توفي في الخامس من كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وكان محرك البحث "غوغل" احتفل بالمناسبة على طريقته، من خلال وضع صورته ومقتطفات من آثاره على صفحته الرئيسة.
 
خلافات عائلية
 
منذ إعلان 18 تموز (يوليو) يومًا عالميًا، هذا هو العام الخامس الذي يمثل الاحتفال فيه دعوة إلى تآلف البشر ومحاربة الفقر وتعزيز السلام بين الشعوب. إلا أن السلام الذي طالما نادى به مانديلا لم يجد طريقه إلى عائلة مانديلا، التي قال تقرير نشر على موقع إنترناشونال بيزنس تايمز إن مانديلا في أيامه الأخيرة كان مضطربًا، بسبب الشجارات العائلية التي شهدها وهو على فراش الموت.
هذه الشجارات ما زالت مستعرة بين أفراد عائلة مانديلا، تدور في غالبيتها حول خلافات تتناول استخدام اسم مانديلا لبيع أي شيء، من الخمر إلى الأعمال الفنية. وقد استمرت بعد وفاة الراحل، إذ تجددت في شباط (فبراير) الماضي، بعد الكشف عن وصيته التي استثنى فيها من ميراثه زوجته السابقة ويني ماديكيزيلا، التي طلقها في العام 1996، والتي كانت بجانبه مع زوجته الثالثة جراكا ماشيل، حين لفظ أنفاسه الأخيرة.
 
سخط وقضايا
 
وعبّرت بنات مانديلا عن سخطهن من مبلغ 300 ألف دولار لكل منهن في الوصية، بينما تؤكد جراكا ماشيل أحقيتها في نصف أملاكه. كما تفاقمت هذه الخلافات في حزيران (يونيو) الماضي، عندما نشرت زيلدا لا جرانج، المساعدة الشخصية لمانديلا، مذكراتها وقالت فيها إن العائلة تعامل الزوجة الثالثة لمانديلا بنوع من الاحتقار.
ونشب خلاف في الأشهر الأخيرة من حياة مانديلا بسبب تقدم إحدى بناته بقضية ضد أحد أحفاده، بعدما نقل رفات ثلاثة من أبناء مانديلا من مقبرة العائلة في العام 2011. وقامت السلطات بتفتيش منزله، وعثرت على ثلاثة توابيت أعادت دفن موتاها لاحقًا في المقبرة نفسها.
 
67 دقيقة
 
وكما في كل عام، تتهيأ السلطات في جنوب أفريقيا للاحتفال بذكرى مولد مانديلا، وهي الذكرى الـ 96 هذا العام. وعلى الرغم من أن برنامجًا محددًا لم يعلن في هذا الشأن، إلا أن الجمعيات الخيرية دعت المواطنين، ككل عام، إلى التطوع بـ 67 دقيقة من وقتهم لعمل الخير، تكريمًا لـ67 عامًا قضاها مانديلا في خدمة المجتمع في جنوب أفريقيا.
كما يقوم رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما بإحياء ذكرى مانديلا، عبر الإشراف شخصيًا على توزيع تبرعات عينية على الأسر الفقيرة في بريتوريا.
 
أحب فلسطين
 
ويذكر هنا أن عائلة مانديلا حيّت الخميس صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الحرب الإسرائيلية. وأدانت العائلة الجرائم الإسرائيلية المرتكبة بحق المدنيين في قطاع غزة، وثمنت صمود الشعب الفلسطيني وكفاحه من أجل تقرير مصيره ونيل حقوقه المشروعة.
وأضافت العائلة في بيان لها: "كان نيلسون مانديلا يحب فلسطين كثيرًا". كما أعلنت الفعاليات التضامنية مع الشعب الفلسطيني في جمهورية جنوب أفريقيا، عن الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء وضحايا القصف الإسرائيلي على غزة الجمعة في كل مقاطعات ومدن وقرى البلاد، خصوصًا أنه يصادف ذكرى ميلاد مانديلا، وهو اليوم الذي أقرته الجمعية الوطنية الجنوب أفريقية قبل أعوام يومًا للعطاء والتضامن العالميين، واعتمدته الأمم المتحدة يومًا للإنسانية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19604

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم