حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10772

إطلاق الترجمة العربية لديوان "من أجل السلام" لدايساكو إيكيدا

إطلاق الترجمة العربية لديوان "من أجل السلام" لدايساكو إيكيدا

إطلاق الترجمة العربية لديوان "من أجل السلام" لدايساكو إيكيدا

19-07-2014 12:13 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أطلق مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، الترجمة العربية لديوان "من أجل السلام" للشاعر والفيلسوف الياباني د. دايساكو إيكيدا، وقام بترجمة الديوان إلى العربية عن ترجمة إنجليزية الشاعر الإماراتي د.شهاب غانم.
ونشر المشروع الترجمة العربية مع الترجمة الإنجليزية في مجلد واحد في نحو 280 صفحة. وتم تدشين الكتاب في مهرجان شعري بعنوان "القلب الشاعري 3" في قرية المعرفة بدبي بحضور مؤلف الكتاب د.دايساكو إيكيدا والمترجم د.شهاب غانم وعشرين شاعرا آخرين من جنسيات مختلفة وأربعة من كبار الموسيقيين العالميين، وترجم المهرجان إلى إحدى عشرة لغة.
يحتوي ديوان "من أجل السلام" على خمس قصائد طويلة يغلب عليها الأسلوب المباشر تدور حول أهمية السلام العالمي. فقد تكونت تجارب دايساكو إيكيدا في الإيمان بالسلام في مطلع شبابه خلال الحرب العالمية الثانية عندما قتل أحد أشقائه وأخذ شقيقاه الآخران أسيري حرب لسنوات، ودمر منزل الأسرة الأول ثم دمر المنزل الثاني من خلال قصف الطائرات الحربية، وتؤكد قصائد الديوان ضرورة عمل كل فرد لأجل السلام كمفتاح للسعادة.
ولد الدكتور دايساكو إيكيدا في طوكيو العام 1928، وله أكثر من مائة كتاب، تناول في بعضها مواضيع تتعلق بالسلام والتعليم ومعاناة الإنسانية. وقد نالت مساعيه بهدف رفع الوعي بأهمية السلام من أجل الإنسانية خلال السنوات الستين الماضية اعترافاً عالمياً، فحصل على جائزة الأمم المتحدة للسلام وأكثر من 300 شهادة أكاديمية فخرية، وهو رقم قياسي على مستوى العالم.
وهو الرئيس الثالث والحالي (لمنظمة خلق القيم) المعروفة باسم "سوكا جاكاي"، فضلاً عن أنه مؤسس ورئيس منظمة سوكا جاكاي الدولية، وتعد واحدة من أكبر المنظمات العالمية لتعزيز السلام والثقافة والتعليم.
أما مترجم الكتاب د.شهاب غانم، فهو شاعر ومترجم إماراتي، حصل على البكالوريوس في الهندسة من جامعة أبردين ونال الماجستير في تطوير موارد المياه من جامعة روركي والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة كارديف. عمل مديراً للدائرة الهندسية في موانئ دبي والمنطقة الحرة بجبل علي، ومديراً عاماً لمدينة محمد بن راشد للتقنية.
شاعر ومترجم للشعر وله 52 كتاباً منشوراً منها أكثر من 10 باللغة الإنجليزية. حصل على أكثر من عشر جوائز في مجالات الشعر والبحث وترجمة الشعر منها جائزة طاغور للسلام، وجائزة جمعية الشعر العالمية عبر القارات للثقافة والإنسانية، وجائزة شخصية العام الثقافية ضمن جائزة العويس للإبداع.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10772

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم