حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4384

ماجدة الرومي تطالب الوزراء العرب بمحاربة تجار الفن

ماجدة الرومي تطالب الوزراء العرب بمحاربة تجار الفن

ماجدة الرومي تطالب الوزراء العرب بمحاربة تجار الفن

08-07-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

سرايا - رويترز - حثت المغنية اللبنانية ماجدة الرومي وزراء الثقافة والسياحة والاعلام في الدول العربية على دعم المبدعين الملتزمين والحقيقيين في مواجهة ما وصفته بتدني المشهد الثقافي العربي عموما قائلة ان المبدع هو افضل ناطق باسم بلده.

 

وقالت الرومي التي ذاع صيتها عندما اعتلت خشبة مهرجان قرطاج لأول مرة منذ ثلاثين عام "مهرجانات قرطاج وبعلبك وبيت الدين تبرز كقلاع حصينة تواجه فن الاثارة الذي لا غاية منه سوى التجارة."

 

وانتقدت الرومي في مؤتمر صحفي عقدته الليلة الماضية بضاحية قمرت قبل حفلها بقرطاج المقرر الجمعة "تردي الساحة الغنائية العربية وتغير اذواق الجمهور" لكنها اكدت على ان مسؤولية كبرى تقع على عاتق وزراء السياحة والثقافة والاعلام للتصدي لهذه الموجة السائدة.

 

ومضت تقول "كلمتي من هنا لكل وزير ثقافة واعلام وسياحة هي ان تأخذوا موضوع الغناء كجزء من الاعلام العربي وان تحاربوا تجار الفن وان تدعموا فقط المبدعين."

 

ووجهت المغنية اللبنانية نداءها للوزراء باعتبار ان الفن هو وسيلة للتعريف بحضارة البلدان وثقافتها وموروثها واصالتها مضيفة ان الفنان المبدع هو أفضل ناطق باسم بلده وأول معرف بها.

 

وأضافت "نعم المبدع يحمل دورا اهم بكثير من دور اي سفير او دبلوماسي اخر".

 

وسطع نجم الرومي التي توصف بانها مغنية الرومانسية والحب والسلام منذ ثلاثة عقود من الزمن من على مسرح قرطاج قبل ان تتوسع شهرتها ويتردد صدى اغانيها في ارجاء العالم العربي.

 

والرومي من بين قلائل في الوسط الفني ممن لايزالون يتمتعون بنجومية هادئة وبمكان في قلوب المواطنين العرب لصدقها في الغناء ونقلها لاحاسيس الحب والسلام والفرحة الى النفوس عبر اغانيها الحالمة.

 

وبدأت الرومي مشوارها الفني بعنوان "عم احلمك يا حلم يا لبنان" عشية الحرب اللبنانية وبعدها تحولت الي نجمة عربية تحمل لواء الاغنية العربية الملتزمة قبل ان تغني ايضا اغان اخرى من بينها "مطرحك بقلبي" و"طوق الياسمين."

 

وقالت ان الحرب بلبنان علمتها ان تغني فقط للحب والفرح والاشياء الجميلة مضيفة بنبرة ممتزجة بالالم والتحدي "الحرب دمرتنا في لبنان وانا مللتها والوقت الباقي بعمري سأخصصه للغناء للحب والفرح."

 

وألقت باللائمة على الفضائيات العربية في تراجع الذوق الفني لكنها شددت على ان "مهرجانات مثل قرطاج لا تزال تتصدى لفن الاثارة والجسد والتجارة ببرمجة عروض ابداعية مثل شارل ازنافور العام الماضي" مشيرة الى المغني الفرنسي الشهير ومضيفة ان هذا غير كاف وان وسائل الاعلام ايضا مطالبة بلعب دور لدعم الفن الهادف والملتزم.

 

وستعتلي الرومي مسرح قرطاج غدا الجمعة ضمن انشطة الدورة 46 للمهرجان الدولي بقرطاج التي يشارك فيها ايضا عدد من النجوم من بينهم الايطالي ايروس رامازوتي والسوري صباح فخري والفرنسية هيلين سيجارا والتونسي لطفي بوشناق.

 

وخلال الحفل ستقدم الرومي مقتطفات من اعمالها التي اشتهرت بها طيلة ثلاثة عقود "ستختزل فيها مسيرتها" على حد تعبيرها.

 

ويفتتح المهرجان الخميس بعرض لفيلم (النخيل الجريح) للمخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4384
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-07-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم