حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20578

بالصور .. نشر الاشارة الفلسطينية للصم في غزة

بالصور .. نشر الاشارة الفلسطينية للصم في غزة

بالصور  ..  نشر الاشارة الفلسطينية للصم في غزة

04-03-2014 04:19 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - نفذ "مركز إبداع المعلم" مبادرة نحو وعي أفضل بلغة إشارة الصم في مجتمعنا الفلسطيني لزيادة الوعي المجتمعي بلغة الإشارة الفلسطينية" بالشراكة مع مجموعة من المؤسسات الأهلية العاملة مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وهي جمعية جباليا للتأهيل ، وجمعية الامل لتأهيل ، والتعاون مع الهلال الاحمر الفلسطيني، و جمعية دير البلح للتأهيل المعاقين.
و ذلك ضمن مشروع "تعزيز التشاركية في العمل بين مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني في قطاع غزة" بتمويل من أوكسفام – بريطانيا.

وأشار طلعت بظاظو مدير المركز بغزة أن هذه المبادرة هي ثمرة عمل دؤوب لمدة عامين قام به مجموعة من الباحثين بمساندة فريق مؤسسة اوكسفام، في إطار تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في الدفاع عن القضايا الوطنية من خلال التشاركية وزيادة التنسيق فيما بينها، تم العمل على مبادرة نشر إشارة ذوي الإعاقة السمعية ( الصم ) في مجتمعنا الفلسطيني،لمساعدتهم للوصول إلى المرافق العامة بكل سهولة.
بالاضافة الى دمج هذه الفئة في المجتمع وخلق حلقة اتصال بينهم وبين الناطقي، كما وتخدم كافة أفراد المجتمع وترشدهم بسبل التعامل مع هذه الفئة بأسلوب واعي.

و من جانبه أوضح نضال ياسين عضو المبادرة أن المبادرة تهدف الى نشر الاشارة الفلسطينية للصم من خلال وضع المفردات الإشارية الخاصة بالصم في المستشفيات الرئيسية في قطاع غزة والبالغ عددها 6 مستشفيات،و وضع ملصقات تحمل أسماء الأقسام داخل المستشفي وبعض المعلومات الهامة التي يحتاج اليها المراجع داخل المستشفى.

بالاضافة الى بعض البنوك الرئيسية العاملة في قطاع غزة، ومنهاالمقر الرئيسي لبنك فلسطين في الجندي المجهول بالرمال، وفروعه المنتشره في مدنمحافظات غزة، عبر وضع الارشادات المصرفية تحمل اللغة الإشارية للأقسام والمعاملات المصرفية.
كما وتم نشر هذه الإشارات داخل الكراجات الرئيسية للتاكسيات الاجرةفي كافة محافظات قطاع غزة، من خلال وضع اللافتات والبطاقات المعلقة التي تحمل أسماء المدن و المخيمات الرئيسة بالقطاع.

وأشاد "بظاظو" بدور الإدارة العامة للمستشفيات، وكافة البلديات في قطاع غزة، والإدارة العليا لبنك فلسطين على تعاونهم الفعال في إنجاح هذه المبادرة ،آملين أن تكون هذه الخطوة قد ساهمت في تقديم حل ولو بسيط لمعالجة مشكلة هذه الشريحة في التواصل مع موظفي المصارف وأن يساهم هذا التوجه في تعديل إتجاهات وسلوكيات كل من يتعامل مع هذه الشريحة، متطلعين لرؤية المزيد من التطور في هذا السياق.

كما وأعرب فريق مركز إبداع المعلم عن مدى سعادة أفراد المجتمع واهتمامهم بما تحتويه هذه الملصقات، وتعاونهم مع الفريق مثمنين دور هذه المؤسسات التي تعمل على دعم ومناصرة ذوي الإعاقة السمعية للوصول إلى جزء من حقوقهم في المجتمع الفلسطيني، مؤكدين أن مشروعاً كهذا يساهم في كسر عزلة هؤلاء المواطنين والتخفيف من غربتهم، وتعزيز إنتمائهم لمجتمعهم، مما سيساهم في اندماجهم وتعزيز تواصلهم مع مؤسسات المجتمع الاهلية مما سيحسن ويطور قدراتهم ومهاراتهم الحياتية.





لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20578

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم