حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11704

رحيل عبد الله فرغلي .. ملواني مدرسة المشاغبين

رحيل عبد الله فرغلي .. ملواني مدرسة المشاغبين

رحيل عبد الله فرغلي ..  ملواني مدرسة المشاغبين

17-05-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

 

 

 


 

سرايا- غيب الموت الفنان الكوميدي عبد الله فرغلي أمس عن عمر يناهز 82 عاما بعد صراع طويل مع مرض الفشل الكلوي وضيق التنفس، ورحلة خصبة مع عالم الفن، اتسم خلالها بالأداء المميز وخفة الروح، واستطاع أن يرسم البسمة على شفاه الجماهير في مجموعة من الأدوار المهمة.

 

وشيعت جنازة الفنان الراحل ظهر أمس من مسجد مصطفي محمود بمنطقة المهندسين في القاهرة، في حضور أفراد أسرته (زوجته وابنه وابنته) وجمع من محبيه من البسطاء، وعدد قليل من الفنانين من بينهم نقيب الممثلين أشرف زكي والفنانة نهال عنبر. وعلى الرغم من رحيله، فإن عبد الله فرغلي سيحل ضيفا على جمهوره في أعمال جديدة خلال شهر رمضان المقبل، حيث يشارك في مسلسلي «شيخ العرب همام»، و«الجماعة» على الرغم من عدم اكتمال تصويره مشاهده فيهما.

 

ولد عبد الله فرغلي في 3 مارس (آذار) عام 1928، وحصل على ليسانس الآداب، ودفعه حبه للفن منذ صغره إلى أن يتفرغ له، ولفتت موهبته الأنظار إليه مبكرا. فعمل بجوار نخبة من عمالقة فن الكوميديا في مصر من أمثال الفنان فؤاد المهندس، وعبد المنعم مدبولي، ومحمد عوض، ومحمد رضا، ثم عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي. ولن ينسى محبو الفنان القدير ضحكاته وقفشاته في أعماله، على الرغم من عدم حصوله على بطولة مطلقة، لكنه بالتأكيد كان من المؤثرين في أعمال كثيرة سواء في مجال التلفزيون أو المسرح أو السينما. سيتذكر الجميع دوره البارز في مسرحية «مدرسة المشاغبين»، إضافة إلى 70 عملا آخر هي حصيلة مشواره الفني الذي بدأه مع فرقة الفنانين المتحدين في مسرحيات عدة مثل «سيدتي الجميلة»، «مع خالص شكري»، «سكر زيادة»، «الزيارة انتهت»، «الصول والحرامي»، «حارة الضحك»، «لعبة الزواج»، وكان حاضر القفشات، خاصة عندما كان يمثل أدواره مع الفنان الراحل فؤاد المهندس في الأعمال التي جمعتهما خلال مشوارهما الفني. برع فرغلي في تقديم الشخصيات المختلفة، وفي بداياته كان يحرص على تقديم الشخصيات القوية، لكن مع مرور الوقت برع في تقديم شخصية الزوج المصري المهادن، المستسلم ضعيف الشخصية. ومن أشهر الأفلام السينمائية التي قدمها: «أرض النفاق» و«أونكل زيزو حبيبي»، و«المولد» و«كراكيب» و«الدنيا على جناح يمامة»، و«ضربة معلم» و«لعبة الكبار»، و«صعيدي رايح جاي». لكن التلفزيون كان ميدانه المفضل فقدم «أبنائي الأعزاء شكرا»، و«صيام صيام»، و«أنا وانت وبابا في المشمش»، و«أخو البنات»، و«عدى النهار» و«حدائق الشيطان»، و«حدث في الهرم» و«عيش أيامك»، و«حكايات زوج معاصر».

 

تمتع الفنان الراحل بثقافة فنية واسعة، ووعي خاص بقضايا المجتمع، مما أضفى على أدواره مسحة حارة من الصدق والواقعية. عن مشواره مع الفن، يقول نقيب الممثلين الفنان أشرف زكي لـ«الشرق الأوسط»: «فقدنا بالتأكيد قيمة كبيرة يصعب تعويضها، فالراحل أبدع في الكوميديا والتراجيديا وفي مختلف المجالات سواء التلفزيون أو السينما أو المسرح». وأضاف أن الراحل عانى خلال العامين الماضيين من تدهور حاد في صحته، وخلال الشهر الماضي نقل إلى مستشفى «الصفا» في حي المهندسين، وشهدت حالته الصحية تدهورا حادا خلال الأيام الثلاثة الماضية. وأكد زكي على تكريم النقابة لعبد الله فرغلي، تكريما لائقا بعطائه الفني، وذلك خلال الأيام المقبلة


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11704
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-05-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم