حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27218

بيع عبوات الزيت بالتقسيط على ست شهور على الموظفين في الحكومة بـ66 دنيار

بيع عبوات الزيت بالتقسيط على ست شهور على الموظفين في الحكومة بـ66 دنيار

بيع عبوات الزيت بالتقسيط على ست شهور على الموظفين في الحكومة بـ66 دنيار

05-11-2013 09:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - عصام مبيضين - تنوي وزارة الزراعة تقسيط عبوات الزيت على آلاف الموظفين وأعضاء النقابات المهنية والعمالية لمدة ستة شهور بسعر 66 دينارا للتنكة، وزن 16 كيلو، وهو زيت عالي الجودة بضمان شهادات مخبرية، ستتولى لجنة فنية عن الوزارة إجراء الفحوص والاختبارات الحسية والكيميائية اللازمة؛ للتأكد من جودة ومواصفات كميات الزيت وجهات الرقابة في الوزارة، وسيتم التوزيع من خلال مستودعات معتمدة من نقابة أصحاب المعاصر في المحافظات كافة.

ولهذه الغاية تمت مخاطبة المؤسسات الحكومية والخاصة الراغبة في سد احتياجات موظفيها من زيت الزيتون، وتسعى الوزارة من خلال هذه المعارض لتسويق وترويج الزيت الأردني، وما يتمتع به من جودة عالية؛ لإفساح المجال للمواطن الأردني.

وشدد وزير الزراعة عاكف الزعبي على أهمية وجود شراكة استرتيجية بين القطاعين العام والخاص، ومأسسة العمل في قطاع الزيتون؛ لخلق شراكة حقيقية تخدم هذا القطاع الحيوي، وبخاصة أن الاردن يحتل مركزا متقدم على مستوى العالمي.

إلى ذلك، أكد نقيب أصحاب المعاصر الشيخ عناد الفايز أنه أجرى مباحثات في وزارة الزراعة استعدادا لمهرجان الزيتون الأردني السنوي، الذي سوف يفتتح في نهاية الشهر الحالي؛ بهدف إظهاره بالشكل الذي يليق بهذا القطاع الحيوي.

وطالب الفايز بتشديد الرقابة على الحدود لمنع دخول زيت مهرب يمكن أن يكون مسرطنا من إحدى الدول المجاورة.

ووصف الفايز الزيت المذكور بأنه يأتي من دول مجاورة، وبعبوات بمختلف الأحجام، ويتميز بأنه ذو حموضة شديدة، ويتم استخلاصه من "مخلفات العصر"، أو يكون من زيوت السنوات الماضية، ويتم إضافة مواد ونكهات إليه "أصنص"، وإضافات لأجل اللون والطعم، وهذه الإضافات خطرة وتؤدي إلى أضرار صحية كبيرة على صحة المواطنين.

ونبه على أن هذه العينات لا يتم فحصها على الحدود؛ كونها تعتبر هدايا وتدخل بكميات صغيرة.
ولفت الفايز الى أن كميات كبيرة من الزيوت الفاسدة يتم تسويقها على المواطنين بنصف الثمن، وبسعر يصل إلى 25 دينارا للتنكة الواحدة، بينما سعر التنكة في معاصر الدول المجاورة يبلغ 60 ديناراً.

يذكر أن استثمارات معاصر الزيتون البالغ عددها 112 استثمارا كبيرا، يصل حجمه إلى ملياري دينار، ويعتاش منه آلاف المواطنين والمزارعين.

يشار إلى أن انتاج الزيتون لهذا الموسم يقدر بـ183 الف طن ثمار، وزيت بنحو 26 الف طن، وزيتون كبيس نحو 36 الف طن


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 27218

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم