حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,11 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22349

113 مليون دينار إنفاق المملكة على الألبان والبيض والعسل

113 مليون دينار إنفاق المملكة على الألبان والبيض والعسل

113 مليون دينار إنفاق المملكة على الألبان والبيض والعسل

10-10-2013 09:14 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ارتفع إنفاق المملكة على الألبان والبيض والعسل إلى 113 مليون دينار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع 110 ملايين دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت مستوردات المملكة من الألبان والعسل والبيض بنسبة 3 % في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وجاء في بيانات دائرة الإحصاءات العامة أن مبلغ 113 مليون دينار تمثل حجم مستوردات المملكة من الألبان ومنتجات صناعة الألبان؛ بيض الطيور؛ العسل الطبيعي.
وعلى الصعيد الشهري؛ بلغت مستوردات المملكة من الألبان والبيض والعسل في شهر تموز (يوليو) 15.4 مليون دينار مقارنة مع 18 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي بانخفاض نسبته 14 %.
وأوضح رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبدالشكور جمجوم في وقت سابق "أنه ثمة كميات كبيرة من الدجاج البياض ستنتج البيض في الفترة الحالية الأمر الذ سيؤدي إلى استقرار الأسعار ليصبح سعر الطبق وزن 2000 غرام أقل من 2.5 دينار".
وتمثل السقوف السعرية لأسعار البيض الحد الأعلى لبيع السلعة؛ إذ تهدف وزارة الصناعة والتجارة من اتباع تلك الآلية إلى ضبط الأسعار؛ حيث يتنافس التجار تحت هذا السقف والبيع بأقل من السعر المحدد بالسقوف.
وكانت وزارة الزراعة فتحت أيضا باب استيراد بيض المائدة لتخفيض الأسعار وتعويض النقص الحاصل في كميات الإنتاج المحلي وتغطية الاستهلاك المحلي البالغ حوالي 80 مليون بيضة شهريا.
كما ارتفعت كمية العسل المنتج في المملكة خلال العام الماضي إلى 200.7 طن بارتفاع نسبته 30 % مقارنة مع الإنتاج خلال العام قبل الماضي.
وأظهرت النتائج التي أصدرتها دائرة الإحصاءات العامة في تقريرها السنوي حول النتائج الأولية لمسح المناحل للعام 2012 انخفاض كمية حبوب اللقاح المنتجة؛ إذ بلغت 813 كيلوغراماً في العام 2012 بانخفاض بلغ 15.2 % مقارنة بالكمية المنتجة خلال العام 2011.
وبلغ العجز في الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية 2.411 مليار دينار بالأسعار الجارية وبذلك يكون قد انخفض في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 1.5 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012.
كما بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 35.8 % في الربع الأول من العام الحالي في حين كانت 35 % في الفترة نفسها من العام الماضي وبارتفاع نسبته 0.8 %.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22349

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم