حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 25609

"المطار الدولي" تحول 250 مليون دولار للحكومة بـ 6 سنوات

"المطار الدولي" تحول 250 مليون دولار للحكومة بـ 6 سنوات

"المطار الدولي" تحول 250 مليون دولار للحكومة بـ 6 سنوات

29-09-2013 09:14 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قدر مصدر حكومي مطلع أخيرا حجم الأموال التي قامت شركة مجموعة المطار الدولي التي تدير حاليا مطار الملكة علياء بتحويلها منذ تسلمها للمطار وحتى اليوم للموازنة بـ250 مليون دولار.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه إنّ المجموعة كانت قد حوّلت 58.4 مليون دولار خلال العام الحالي، فيما من المنتظر أن يتم تحويل مبلغ آخر قبل نهاية العام الحالي.
وتحول مجموعة المطارات الدولية الى الحكومة أموالا كنسبة من العائد الاجمالي من المطار، وهو مبلغ يمثل نسبة 54.5 % من اجمالي عائدات المطار الذي تديره مجموعة المطار الدولي منذ 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2007.
وكانت مجموعة المطار تسلمت في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2007 ادارة وتشغيل وتوسعة مطار الملكة علياء الدولي باسلوب البناء والتشغيل واعادة الملكية لمدة نحو 25 عاما. وبكلفة تقدر بحوالي 700 مليون دولار مع توقعات أن تصل إلى 800 مليون دولار
وبدأت شركة مجموعة مطار الملكة علياء الدولي في 21 آذار (مارس) الماضي بتشغيل المبنى الجديد وافتتاح مواقف سيارات مخصصة للمواطنين بالتزامن مع افتتاح المبنى الجديد، تتضمن آليات اصطفاف جديدة.
وقسمت المواقف إلى 3 مناطق رئيسية هي منطقة رصيف المغادرين، ومواقف السيارات للفترات القصيرة، ومواقف السيارات للفترات الطويلة.
ونفذ مشروع المطار بأسلوب البناء والتشغيل وإعادة الملكية (بوت) من قبل المجموعة التي تضم عددا من المستثمرين العالميين هي (شركة مطارات باريس) التي تتولى الإدارة والتشغيل وبنسبة استثمار 5ر9 % وشركة (جي اند بي افاكس) اليونانية وشركة (جانو اند بار اكيادس) القبرصية وتتوليان أعمال الإنشاءات بنسبة استثمار 5ر9 % لكل منهما، وشركة نور للاستثمار المالي بنسبة استثمار 24 % وشركة أبو ظبي الاستثمارية الإماراتية بنسبة استثمار 38 %، وشركة ادجو الاستثمارية القابضة الأردنية بنسبة استثمار 5ر9 % والتي تتولى أعمال التمويل المالي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25609

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم