حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 68340

دحلان نائباً لعباس

دحلان نائباً لعباس

دحلان نائباً لعباس

08-09-2013 08:56 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - توقع عضو المجلس التشريعي السابق والقيادي في حركة فتح حسام خضر أن يصدر الرئيس محمود عباس مرسوماً رئاسياً بتعيين القيادي الفتحاوي المفصول محمد دحلان نائباً له.
وقال خضر في بوست نشره على صفحته بـ"الفيسبوك" السبت وتأكدت "صفا" من صحته خلال اتصال عبر الهاتف : " أتوقع قريباً ومن خلال قراءتي للواقع الفلسطيني الخاص والعام أن يصدر رئيس سلطة الحكم الإداري الذاتي محمود عباس مرسوما بتعيين القيادي الفتحاوي البارز "محمد دحلان" نائبا له".
ورفض خضر الحديث بمزيد من التفاصيل حول أسباب توقعاته ومؤشرات ذلك، مكتفياً بما نشره على صفتحته.
وغادر دحلان قطاع غزة إبان أحداث 2007 التي سبقت سيطرة حركة حماس عليه، إلى أن استقر به الحال في دولة الامارات العربية المتحدة التي عين فيها مستشاراً أمنياً.
وكانت مركزية فتح قررت أواخر 2011 فصل دحلان وإنهاء أية علاقة رسمية له بالحركة بتهمة التحريض على عباس والعمل ضده داخل مؤسسات الحركة والتورط في جرائم فساد وقتل.
وكان الخلاف بين دحلان و(القائد العام لحركة فتح الرئيس محمود عباس) قد بدأ شخصيًا ثم تطور إلى خلاف تنظيمي مما سبّب فصل دحلان من عضويته في اللجنة المركزية لحركة فتح، وأحدث انشقاقات وخلافات عصفت ولا تزال بالبيت الفتحاوي الداخلي، وخاصة في القطاع.
وترأس دحلان في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات أهم جهاز أمني "الأمن الوقائي"، كما نُصب في حكومة محمود عباس وزيراً للداخلية، وكان ضمن فريق المفاوضات الفلسطيني، وفاز بعضوية البرلمان الفلسطيني بعد ترشيح نفسه عن دائرة خانيونس جنوب قطاع غزة وهي مسقط رأسه.
وقبل أيام شن دحلان هجوما على حركة حماس، مقراً بأنه يعمل مع غيره وصولا إلى مخارج للأزمات الفلسطينية وتحديدا في قطاع غزة، "بعد أن صار المواطن الغزي رفيقا دائما للخوف والرعب والمرض والفقر والهواجس".
وقال دحلان في تصريح على صفحته بـ"الفيسبوك" : "نعم نحن نستقوي بالآخرين، ولكن لصالح القضية وفقط في مسار الصراع مع إسرائيل ، أما من يستقوي بالآخرين على شعبه، فهو من يعبئ أنصاره على قمع شعبه ، لأسباب تتعلق بأحداث غير فلسطينية، ومن يريد الانتقام لجماعته الدولية، باعتقال وضرب واضطهاد شباب لا ذنب لهم سوى أنهم يطالبون بحقوقهم غير القابلة للمساومة".
(صفا)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 68340

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم