حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 32761

2.5 مليار دينار خسائر بورصة عمان منذ بداية العام

2.5 مليار دينار خسائر بورصة عمان منذ بداية العام

2.5 مليار دينار خسائر بورصة عمان منذ بداية العام

07-09-2013 12:50 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - وصلت خسائر القيمة السوقية في بورصة عمان 2.5 مليار دينار خلال الأشهر الثمانية الاولى من العام الحالي مقارنة بإغلاقاتها في نهاية السنة المالية 2012.
وبنهاية الاسبوع الماضي، بلغت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في بورصة عمان 16.6 مليار دينار مقابل 19.14 مليار دينار في نهاية 2012، لتفقد 2.5 مليار دينار لتبلغ نسبة التراجع 13.03 %.
وخسرت القيمة السوقية في بورصة في 28 آب (أغسطس) والذي صادف يوم الأربعاء 400 مليون دينار وسط احتمالات توجيه ضربة عسكرية للنظام السوري، لتسير بنفس الاتجاه الهبوطي الذي سلكته البورصات العربية والعالمية حينها.
وبحسب الإحصاءات الرسمية الصادرة عن بورصة عمان، فإن السوق فقدت ما كانت قد حققته من مكاسب في نهاية الربع الأول من هذا العام 2013، بالنسبة للمؤشر العام الذي ارتفع حينها بنسبة تجاوزت 7 %، حيث يرجعه وسطاء ماليون الى أوضاع المنطقة وحالة عدم اليقين التي تسود.
إلى ذلك، قال رئيس جمعية معتمدي سوق رأس المال جواد الخاروف إن الهبوط بات يؤثر بشكل كبير على المستثمرين بمختلف تصنيفاتهم سواء أكانوا أفرادا أم شركات، حيث ستظهر النتائج السلبية في نتائج الربع الثالث من العام الحالي.
وقال إن الضمان الاجتماعي من أكبر المستثمرين الذين يتملكون أوراقا مالية، ما يعني أن هذا التراجع يؤثر بشكل سلبي على مدخرات الأردنيين، سواء أكانوا مستثمرين بشكل مباشر أو غير مباشر لأن أموال الضمان تمثل مدخرات الأردنيين.
وقال مصدر حكومي في وقت سابق، إن استمرار الهبوط يعني أن انخفاض القيمة السوقية للأسهم في البورصة يسهم في إزالة الإيرادات التي يحققها الضمان من العوائد الثابتة.
يشار إلى أن الوحدة الاستثمارية منذ ما يزيد عن شهر لم يتم تعيين رئيس للوحدة بعد أن جرى إقالة رئيسها السابق هنري عزام.
إلى ذلك، قال مدير عام شركة البلاد للأوراق المالية سمير الرواشدة، إن الظروف في المنطقة وحالة عدم اليقين تؤثر سلبا على أداء بورصة عمان وتفقد الكثيرين الشهية في التوجه نحو الاوراق المالية.
من جهته، قال مدير شركة الصفوة للأوراق المالية أمجد العواملة إن أغلب العوامل تؤثر سلبا على السوق، مشيرا إلى أن البورصة تشهد تراجعا مستمرا منذ أن تفجرت الأزمة المالية العالمية في 2008، حيث لم يشهد بعدها المؤشر أي أداء إيجابي في نهاية كل سنة مالية.
وباتت العديد من الأسهم في بورصة عمان تتداول دون قيمتها الدفترية مقارنة بقيمتها السوقية ومنها أسهم قيادية، وفي مقدمتها سهم البنك العربي حيث أن قيمته وفقا لنتائج السنة المالية 2012، هي 7.25 دينار للسهم، فيما أغلق سعر سهم البنك العربي بنهاية تداولات الاسبوع الماضي عند 6.6 دينار للسهم.
وبلغت الأرباح الصافية لمجموعة البنك العربي تعزيز نتائجها الايجابية خلال النصف الاول من العام 2013 مقارنة بالعام السابق حيث حققت نموا بنسبة 7.5 % لتصل الى 387 مليون دولار أميركي، مقارنة بنحو 360 مليون دولار أميركي خلال النصف الاول من العام 2012.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 32761

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم