حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 33120

ترجيح انخفاض أسعار بيض المائدة الشهر المقبل

ترجيح انخفاض أسعار بيض المائدة الشهر المقبل

ترجيح انخفاض أسعار بيض المائدة الشهر المقبل

26-08-2013 12:01 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - رجح مدير الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم أن تنخفض أسعار بيع بيض المائدة بنسب ملحوظة خلال الشهر المقبل بفعل تراجع معدلات الاستهلاك.

وبين جمجوم أن مربي الدواجن رفعوا معدلات إنتاج بيض المائدة عن حجم الاستهلاك الشهري بواقع 10 ملايين بيضة ليصل إلى 75 مليون بيضة بدلا من 65 مليونا الأمر الذي ينعكس على تراجع الأسعار في السوق المحلية.
وقال جمجوم "إن استهلاك بيض المائدة سيتراجع بشكل ملحوظ خلال الشهر المقبل بسبب عودة المغتربين الأردنيين الى اعمالهم في الخارج اضافة الى انتهاء معظم المناسبات الاجتماعية".
وبين جمجوم أن الارتفاع الذي طال أسعار بيع بيض المائدة خلال الفترة الماضية يعود إلى تعدد حلقات التسويق؛ من ارض المزرعة إلى تاجر الجملة ثم التجزئة وصولا إلى المستهلك.
وأوضح جمجوم أن سعر طبق بيض المائدة من أرض المزرعة يبلغ 2.75 دينار في حين وصل بيع طبق البيض عند بعض المراكز التجارية 3.75 دينار في حين يباع سعر طبق البيض في اسواق المؤسسة المدنية بـ 2.9 دينار.
وكانت المؤسسة المدنية أعلنت عن توفر مادة بيض المائدة النباتي المغلف بكافة أسواق المؤسسة بكميات تغطي احتياجات المستفيدين من خدمات المؤسسة وبأسعار مناسبة ومنافسة وبنسبة انخفاض عن السوق المحلي تتراوح من 10 % - 15 %.
ويُباع طبق البيض وزن 2000 غم "XL" بسعر 3 دنانير ووزن 1800 غم "L" بسعر 2.9 دينار ووزن 1600 غم "M" بسعر 2.650 دينار.
وحذر جمجوم من الضرر الذي سيلحق بقطاع مربي الدواجن حال قيام الحكومة بفتح باب استيراد بيض المائدة إذ ان ذلك يكبد اصحاب مزارع البيض خسائر فادحة اضافة الى عزوف مربي الدواجن عن التربية.
ووفقا لإحصائيات قطاع الدواجن؛ يوجد قرابة 230 مزرعة بيض فيما يبلغ عدد مزارع الدجاج اللاحم في المملكة 2200 مزرعة بسعة إجمالية مقدارها 270 مليون طير سنويا، في حين يقدر معدل استهلاك الفرد من لحوم الدواجن بحوالي 21.4 كغم في السنة.
من جانب آخر؛ نفى نقيب تجار المواد الغذائية سامر جوابرة أن يكون الارتفاع الذي طال اسعار بيض المائدة في السوق المحلية سببه المحال التجارية.
وبين جوابرة ان كلفة انتاج بيض المائدة في المملكة عالية في ظل ارتفاع اسعار الطاقة والعمالة اضافة الى مدخلات الانتاج الاخرى خصوصا الاعلاف.
ودعا جوابرة الحكومة الى ضرورة فتح باب استيراد بيض المائدة وذلك لضمان انخفاض اسعاره في السوق المحلية اضافة الى توفره بشكل دائم وبكميات تغطي استهلاك الأردنيين من هذه السلع.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 33120

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم