حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 38677

"الطاقة" تطرح عطاء لنقل النفط الخام من العراق

"الطاقة" تطرح عطاء لنقل النفط الخام من العراق

"الطاقة" تطرح عطاء لنقل النفط الخام من العراق

22-08-2013 11:21 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس عن طرح عطاء لنقل النفط الخام من العراق.
ودعت الوزارة الشركات المهتمة في نقل النفط من موقع (بيجي/كركوك) في العراق إلى موقع مصفاة البترول في الزرقاء إلى مراجعة الوزارة للحصول على وثائق العطاء مقابل دفع مبلغ قدره 1000 دينار غير مستردة.
وحددت الوزارة ظهر يوم الخميس الموافق للخامس من الشهر المقبل، موعدا لايداع هذه العروض في صندوق العطاءات لدى الوزارة.
ويبلغ المعدل اليومي الحالي لتوريد النفط الخام نحو 10 آلاف إلى 12 ألف برميل.
ويحصل الأردن على خصم يصل إلى 18 دولارا للبرميل عن السعر العالمي و78 دولارا لطن الوقود الثقيل فيما ينص الاتفاق بين البلدين على مد الأردن بـ10 آلاف برميل يوميا من النفط الخام ترتفع إلى 15 ألف برميل، ليتم زيادتها مستقبلا إلى 30 ألف برميل، بالإضافة إلى 1000 طن من الوقود الثقيل. ويذكر ان خصم أسعار النفط الذي يمنحه العراق للأردن يبلغ 18 دولارا للبرميل يتقلص إلى 5 دولارات للبرميل بسبب ما يتحمله الأردن من تكاليف نقل وتأمين.
ويرتبط البلدان كذلك بمذكرة للتعاون في مجال النفط الخام والغاز الطبيعي من خلال لجنة عليا مشتركة تتابع بنود مذكرة التفاهم وتضع الحلول المناسبة للعقبات التي تواجه البرامج التنفيذية بين البلدين.
إلى ذلك؛ اتفق البلدان على مشروع أنبوب لنقل النفط العراقي بين البصرة والأردن بكلفة تبلغ نحو 18 مليار دولار، وسيوفر أنبوب النفط الذي سيتم انشاؤه لنقل النفط الخام من الرميلة جنوب العراق الى المملكة فرص عمل لأكثر من 1000 مهندس وعامل داخل العراق وأكثر من 3000 مهندس وعامل داخل الأردن.
وسيحصل الأردن بموجب هذا الأنبوب على عوائد يومية من 5-10 ملايين دولار يوميا، بما يعادل 2-3 مليار دولار سنويا عند إنجاز وتشغيل المشروع، وسيتمكن الاردن من تأمين حاجته من النفط الخام لمصفاة البترول في الزرقاء، وهي بحدود 120 - 150 ألف برميل يوميا، مع إمكانية كبيره لانشاء مصفاة جديدة وكبيرة في العقبة وبمشاركة إحدى الشركات العالمية باستثمار اجنبي مستقل.(الغد)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 38677

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم