حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18461

سؤال . هل هو إنقلاب أبيض ؟ أم تغيير للأفضل؟

سؤال . هل هو إنقلاب أبيض ؟ أم تغيير للأفضل؟

سؤال . هل هو إنقلاب أبيض ؟ أم تغيير للأفضل؟

28-06-2013 01:38 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :
بدءها والد الشيخ حمد بن خليفة بالإنقلاب الغير دموي ؟ فتلاه إبنه مُستغلاً فتره العلاج في سويسرا قائلاً (( سأستلم الحكم وتتنحى )) ؟؟
واليوم نشهد ذات السيناريو الإبن يقول انا سأستلم وانت تنحى ؟؟ العامل المشترك في هذه العائلة التي تتنحى برغبةٍ أو بلا رغبة , هو أمران الأول . الغاية من تغيير الإتجاهات والعلاقات وزيادة النمو الإقتصادي الدولي لخزائنها ؟
الأمر الثاني هو كبر السن والمرض والعلل . سؤال ؟ هل تنتهي صلاحية الحاكم إذا ما اصبح طاعناً بالسن وما زال يملك القدرة على التفكير السليم ؟ أم هل هي ذريعة قوية لأخذ هذا الدور لمن يليه من ورثة الحكم ؟
ما الذي يحدث في قطر اليوم ؟
قطر لم تكن من الدول الحائزة على شهادات فخرية بتعاملها مع الملفات السياسية , ودائما ما تتهم بصياغة اجندات امريكية تحالفية تخدم مصالحها وتهدم مصالح العرب .
صُنف الشيخ حمد بن خليفة بما يقال " رجل مثير للجدل " أتت هذه الجدلية من جرئته على توسيع علاقاته مع الدول العُظمى ؟ بدءها لملء خزينة قطر التي كانت تعاني من الفراغ الإقتصادي وإمتدت تلك النجدة الإقتصادية الى إلتزامات وواجبات من جهته الى الطرف الداعم له .
قطر اليوم واحةً مثمرة منتعشة إقتصادياً الى حد الإفاضة , وهذا التغيير بإستلام الحكم له مؤشرات حيوية ومتناقضة وعلى الأغلب غير واضحة .
هل سيكون الشيخ تميم بن حمد إمتداداً لسياسة والده أم سيعتنق منهجاً مغاوراً مختلفاً . ماذا عن العلاقات الخليجية هل ستتأثر بما سينتج عن إدارة الشيخ تميم بن حمد ؟ وإن تغيرت هل ستكون للأحسن ام للأسوء ؟
علماً بأن الشيخ حمد لم تكن له قاعدة جماهرية مرغوبة . ربما يغير الشيخ تميم هذه الرؤية وربما يُكمل بها . ولكن لابد الإشارة الى أن الربيع العربي إعتنقه الشيخ حمد . وعندما تنحى برغبته او عدمها .. هذا مؤشر لتجديد معنى الربيع العربي لمن يؤيده ؟
ربما عندما تبدء بعض الدول بمطالبة بالحرية والتغيير وتكون قطر من , من يقومون بتنحي غير دموي هذا يُعطي إشارة واضحة بأنهم على إستعداد للتغيير ؟ أو هم اعلم بما يخطون ؟

هل سيقتصر الأمر على إنتقال الحكم أم هل سيتبعه تغيرات في هذا الهرم ؟ وإن تم العمل على تنقلات وزارية هل سينتج عنها مرآة جديدة تعكس صورة مناسبة ومنصفة وأفضل مما كنا نشاهده على سطح تلك الإنعكاسات ؟
بقي لي أن أقول بأن ما يحدث تباعاً في الشرق الأوسط ما هو إلا تقشير للأوجه سنسكتشف نضارة لُبها . أو بعد التقشير سنرى ان الوهج إنطفىء بسرعة البرق ؟
والله أعلم
والله المستعان


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18461
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم