حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 36153

مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

17-05-2013 01:55 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أخلت الشرطة الإسرائيلية عشرات المستوطنين من باحات المسجد الأقصى بعد أن نجحوا، الخميس، في اقتحامها بناء على دعوات من قبل حركة يهودية متشددة.

وأغلقت الشرطة باب المغاربة منعا لوصول المستوطنين إلى باحات المسجد الأقصى الذي شهد طيلة الأسبوع الماضي حوادث مماثلة أثارت موجة تنديد واسعة في الدول العربية.

وكان شهود قالوا لـ"سكاي نيوز" إن نحو 32 مستوطنا نجحوا في الوصول إلى ساحات المسجد بعد أن دعت حركة "مجلس أمناء الهيكل" إلى اقتحام المسجد الأقصى.

يشار إلى أن مئات المستوطنين دخلوا إلى المسجد الأقصى على مدار الأسبوع الماضي تحت حماية الشرطة الإسرائيلية للاحتفاء بالذكرى رقم 46 لإعلان إسرائيل (توحيد القدس) بعد احتلال إسرائيل الجزء الشرقي من المدينة عام 1967.

ووصف رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر الشيخ رائد صلاح، دخول المستوطنين لباحات المسجد بـ "الاعتداء المتوحش"، لافتا إلى أن "قوات الامن الإسرائيلية أمنت حراسة عسكرية ليتمكن المستوطنون من الدخول".

وأوضح في حوار مع سكاي نيوز عربية أن "هناك من يطالبون بتشريع قانون في الكنيست الإسرائيلي يدعو إلى تقسيم زماني أو مكاني للمسجد الأقصى، بينما تدعو تيارات أخرى إلى هدمه".

واعتبر صلاح أنه "لن يتم حماية الأقصى من الاعتداءات المتكررة إلا بإنهاء الاحتلال"، داعيا العالم الإسلامي إلى "إنقاذ القدس والمسجد الأقصى".

وشدد على أن فلسطينيي 48 يعملون بجهد لحماية المسجد، قائلا: "نسعى لتوفير عشرات الحافلات لنقل الفلسطينيين مجانا إلى المسجد الأقصى، بالإضافة إلى مشروع آخر لربط مدارس القدس بالمسجد".

وكانت الجامعة العربية عقدت، الأسبوع الماضي، اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين الدائمين بناء على طلب فلسطين لبحث الأوضاع في مدينة القدس وخصوصا المسجد الأقصى.

ودانت بشدة محاولات إسرائيل الشروع في سن قانون يقضي بالسماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى، واستنكرت بشدة التصريحات الإسرائيلية التي تعتبر المسجد جزءا من أراضي الدولة العبرية.

كما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الأربعاء أن السفير الأردني في تل أبيب أجرى اتصالات مكثفة لوقف دخول المستوطنين إلى المسجد الأقصى، ولحث "الحكومة الإسرائيلية على تحمل مسؤولياتها كاملة بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في القدس".

أما حركة حماس، فقد حذرت على لسان وزير الأوقاف والشؤون الدينية في الحكومة المقالة، إسماعيل رضوان، من أن "تصاعد وتيرة اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى ينذر بحرب دينية في المنطقة لا يسلم منها أحد".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 36153

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم