حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,19 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20955

السكري والصحة الجنسية للمرأة

السكري والصحة الجنسية للمرأة

السكري والصحة الجنسية للمرأة

24-02-2013 10:01 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - يؤثر مرض السكري على كل اجزاء الجسم مسببا خلل في وظيفة و كفاءة الجزء المصاب. يعرف السكري على انه ارتفاع مستوى سكر الدم عن الحد الطبيعي. لذلك كل خلية يصل لها الدم سوف تتأثر بالسكري. مفهوم الصحة الجنسية عبارة عن حالة تكامل وتمازج كل من عنصر الصحة البدنية والعقلية. هذا يتطلب اتباع نهج إيجابي وصحي من العلاقات الجنسية، فضلا عن إمكانية وجود تجارب جنسية ممتعة وآمنة، خالية من الإكراه والتمييز والعنف.
تتأثر القدرة الجنسية لمريض السكري سواء كان رجل او أمراءه سلبيا نتيجة لأصابته بالمرض ,لكن يكون التركيز اكثر على الضرر الذي يحصل الرجل. وتغيب المعلومة عند الكثير حول تأثير السكري على القدرة الجنسية للمرأة والذي ربما يكون اكثر شدة وتأثيرا على الحياة الزوجية .
مرض السكري والصحة الجنسية هي قضية معقدة، تكمن المشكلة في ان كثير من الاطباء يترددون في مناقشة تأثير السكري على القدرة الجنسية للمرأة , بعكس الحال مع الرجال. اشارت دراسة نشرت في عام 2010 في مجلة رعاية مرضى السكري ان ما يقرب نصف الرجال المصابين بداء السكري قد ناقشوا مشكلة ضعف القدرة الجنسية مع الاطباء و فقط 19٪ من النساء اللواتي يعانيان من مرض السكري قد تطرق إلى الموضوع مع الطبيب .
تشمل المشاكل الجنسية المرتبطة بمرض السكري عند النساء انخفاض الرغبة الجنسية, انخفاض الشعور بالمتعة الجنسية عندما يكون مستوى السكر في الدم غير مسيطر عليه يسبب تلف لخلايا الاوعية الدموية الدقيقة المغذية للأعصاب ومع مرور الوقت، وزيادة الجلوكوز في الدم يبدأ في تدمير المايلين - وهو البروتين الذي يغطي الأعصاب .
بالتالي يسبب تلف تلك الاعصاب نتيجة لنقص التوعية الدموية مما ينتج عنه في النهاية ضعف في الاحساس بلذة النشوة او الرعشة التي تحدث نتيجة تقلص عضلة الرحم لدى المرأة عند ممارسة الجماع. كذلك يسبب السكري الاعتلال العصبي اللاإرادي والذي يؤثر على الأعصاب في المعدة والمسالك البولية واعصاب الحوض المسؤولة مباشرة عن التحفيز الجنسي.
المشكلة الاخرى التي يسببها السكري هي جفاف المهبل بسبب عدم افراز المادة اللزجة التي تسهل عملية الجنس مع الرجل بسبب الالتهابات التي تصيب المهبل نتيجة لانخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية والأنسجة المهبلية، والتغيرات الهرمونية. كذلك الشعور بالألم الشديد اثناء الجماع ،مما ينتج عنه اخفاض الشعور بلذة الرعشة والشعور بالاكتفاء الجنسي .
مما يؤثر على العلاقة الزوجية وما يتبعها من مشاكل اجتماعية. الكثير من النساء لا يدركون أن هذه المشاكل قد تكون من مضاعفات مرض السكري
لإدارة تلك المشاكل لابد من القيام بعدة خطوات منها:
• السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم بأكبر قدر من الفعالية, من خلال التقيد بالحمية الصحية وممارسة النشاط البدني
• التحدث مع الشريك للعمل معا لتحسين الاتصال الجنسي
• السيطرة على مستوى ضغط الدم والكوليسترول عند الحد الطبيعي
• الامتناع عن التدخين


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20955

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم