حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14392

الحكومة تنوي فصل 261 عامل مياومة في وزارة الزراعة

الحكومة تنوي فصل 261 عامل مياومة في وزارة الزراعة

الحكومة تنوي فصل 261 عامل مياومة في وزارة الزراعة

20-12-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

  سرايا -  عصام مبيضين -  من المتوقع ان تقوم وزارة الزراعة ، في اخطار عمال المياومة ( المؤ قتون ) بقرار الاستغناء عنهم ، اعتبار من الاسبوع المقبل مع اقتراب نهاية العام الحالي. وياتي الاجراء الحكومي بعد انتهاء مهلة تثبيتهم من قبل رئيس الحكومة السايق نادر الذهبي لمدة ثلاثة اشهر، بعد ان ادى قرار الاستغناء عنهم في حينة ،لعدم وجود مخصصات مالية الى حدوث عاصفة من الاحتجاجات النيابية والشعبية
 
. الى ذلك اشار بعض العمال (المؤقتون ) في المحطات والمشاتل ومديريات الحراج " لسبيل "انهم يتوقعون الاستغناء عنهم قريبا كما علموا من بعض المسؤولين في الوزارة ، وعبر كتاب رسمي سيصل الى مديريات الزراعة في مختلف مناطق المملكة قريبا واعتبر عمال عينوا مطلع العام 2007 "أن ما يجرى من التلاعب بمصيرهم بمثابة مهزلة بكل ما في الكلمة من معنى"، مشيرين إلى أن قرار الفصل "إجراء لا يليق بالحكومة الجديدة. فنحن نملك كتب تثبيت رسمية. وضرب عمال اخرون كفاً بكف، معبرين عن فاجعتهم بفقد وظائف بعد اطمئنوا انهم أصبحوا موظفين رسميين، وترتبت علينا التزامات مالية، وبدأنا نشعر بالأمان الوظيفي وأصبحت الوظيفة الرسمية تحقق دخلاً شهرياً ثابتاً لنا". مؤكدين ان معظمهم قام بالاستدانة على الراتب من البنوك وان تسريحهم من العمل سيعود عليهم باثار نفسية كبيرة اضافة الى قطع مصدر رزق عائلاتهم التي كانت تعتمد عليهم في اعالتها .
 
و طرح هولاء عدة اسئلة على الحكومة الجديدة : ماذا نعمل؟ وكيف نتدبر أمورنا؟ وكيف نغطى مصاريف أولادنا وأسرنا؟ وقال العمال إنه يجب أن لا يتم التلاعب بمصائر الناس بهذه الصورة، لأن ما حدث نتيجة لأخطاء إدارية من وزراء الزراعة ، وبدل أن يتم محاسبة المسؤولين عن مخالفة قرار رئاسة الوزراء، نحن من يدفع الثمن. .
 
مصادر  الزراعة قالت ان الكتاب الحكومة من رئاسة الوزراء كان واضحا بخصوص وضع (261 )عامل مياومة حيث امهلهم حتى نهاية الشهر الحالي وبتالي سيكون راتب الشهر الحالي اخر راتبهم لهم .
 
 وتابع ان الوزارة عينت العمال المذكورين ، وفق برنامج يسمى"الاجرة اليومية المؤقتة" ، وان العمال المعنيين لديهم علم بالفترة التي سيعملون فيها واقتصارها على ثلاثة اشهر فقط ، حيث انتهت المخصصات المقررة للمشروع وتنتهي معها العمالة الخاصة به .
 
وقال ان الوزارة شغلت العمال على اساس البرنامج المذكور ولم تلتزم لهم بابقائهم على كادر الوزارة ، لافتا الى أن الوزارة تقوم الان بالتنسيق مع وزارة العمل من اجل توفير عمل بديل لهم في مكان آخر حرصا على توفير فرص عمل لهم واستمراريتها .
 
 واردف المصدر إلى أن قرار الاستغناء عن العمال جاء بناء على توصيات ديوان الخدمة المدنية الذي يشترط أن تكون التعيينات في الدوائر الحكومية ضمن جدول التشكيلات، حيث سيتم الاستغناء عن خدمات كل من تم تعيينه خارج جدول التشكيلات من الفئة الرابعة، تطبيقا لقرار رئاسة الوزارء بوقف التعيينات خارج جدول التشكيلات التي تمت بدون التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، من جهته، كان رئيس ديوان الخدمة المدنية مازن الساكت اوضح "إن سياسات تعيين عمال المياومة أدت إلى وجود أكثر من 25 ألف عامل في مختلف الوزارات والدوائر الحكومية بعضهم من غير المؤهلين. وشدد الساكت على أهمية إيجاد برنامج وقف التعيينات، حتى لا تتكرر هذة الحالة وتستفحل مستقبلا، وقال ان هناك كتابا من رئيس الوزراء إلى جميع الوزارات والدوائر الحكومية بتاريخ 26/ 6/ 2006 المتضمن التوقف عن استخدام أي شخص خارج جدول تشكيلات الوظائف، وخارج قانون الموازنة العامة، فضلاً عن وجود تعميم صادر في يوم 16/ 7/ 2007، متضمناً وقف كافة التعينات بشكل كامل خارج جدول التشكيلات، بما في ذلك المياومة (نهائيا)، وعدم دفع أي راتب لأي شخص يعين بعد هذا التاريخ. وبين الساكت أنه عند إعداد جدول التشكيلات كل عام تطرح الوزارات والدوائر حاجتها عبر طرح المسمى الوظيفي، والتخصصات المطلوبة، مؤكدا أن كافة التعيينات من الجامعيين، وحملة الدبلوم، وما دونهم، خاضعين لموافقة ديوان الخدمة المدنية. وانة جرى حسم الموضوع بالاستغناء عن خدمات كل من تم تعيينهم خارج جدول التشكيلات من الفئة الرابعة تطبيقا لقرار رئاسة الوزارء في عام 2007 بوقف التعيينات خارج جدول التشكيلات وتبلغ الكلفة المالية لرواتب العمال الموقتون الذين سيم فصلهم حوالي( 35) الف دنيار شهريا وكانت وزراتي العمل والزراعة قد ابدت الاستعداد لدراسة دمج العمال المسرحين بمشاريع تتبع لوزارة العمل من بينها الشركة الوطنية للتدريب والتشغيل ومشاريع اخرى للوزارة بعضها يدار بالتعاون مع القطاع الخاص.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14392
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
20-12-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم