حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 50247

اللبنانيات وصورة مختلفة في دراما رمضان

اللبنانيات وصورة مختلفة في دراما رمضان

اللبنانيات وصورة مختلفة في دراما رمضان

13-09-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - أبرز ما يميز دراما رمضان هذا العام , هو ظهور الفنانات اللبنانيات بصورة مختلفة عم ظهرن بها في السينما المصرية ، والإستعانة بممثلات قديرات في دراما رمضان وليس مغنيات ، فبعد ما حكي كثيرا عن مشاركة اللبنانيات في السينما المصرية بهدف الإغراء والعري ، استطاعت الفنانة اللبنانية أن تدخل بقدرتها التمثلية لتشارك في بطولة هذه المسلسلات . وأبرز المشاركات الفنانة كارمن لبس التي تشارك في مسلسل "أبو ضحكة جنان " حيث تقوم بدور بديعة مصابني ، وفي مسلسل "البوابة الثانية " مع نبيلة عبيد وتقوم بدور مناضلة فلسطينية. كارمن التي تعتبر من أهم الممثلات اللبنانيات وشاركت في بطولة عدد كبير من الأعمال اللبنانية التي للأسف لم تستطع أن تتجاوز إطار المحلية اللبنانية، استطاعت هذا العام أن تكون ممثلة عربية وأن تلفت الأنظار إليها . يذكر أن كارمن سبق أن شاركت الفنانة نجلاء فتحي في بطولة فيلم "بطل من الجنوب" .
 
 
الممثلة نادين الراسي أيضا كانت لها مشاركة مهمة هذا العام في مسلسل "كلام نسوان" حيث تقوم بدور مغنية لبنانية تقيم في مصر بحثا عن الشهرة والأضواء ، وقدمت نادين الدور بعفوية وتلقائية وخفة ظل تحسب لها ولتخرج بذلك من إطار المحلية اللبنانية . تأتي مشاركة نادين في "كلام نسوان " بعد نجاحها في "مسلسل عصر الحريم " التي قامت فيه بدور "ليلى حداد" الفتاة القوية التي وقفت بوجه سلطة والدها . كما تشارك في نفس المسلسل مايا دياب احد مغنيات "الفور كاتس" وتقوم بدور فتاة خليجية وإن لم تجيد الدور تماما ولازالت بحاجة لكثير من التدريب لتصبح ممثلة ناجحة . مايا سبق لها أن شاركت مع فريق "الفور كاتس " في فيلم "ضابط وأربع قطط".
 
الفنانة سيرين عبد النور استطاعت أن تدخل إلى الدراما التلفزيونية هذا العام بعد مشاركتها السينمائية مع محمد هنيدي في فيلم "مبروك أبو العلمين" وفيلم "المسافر" مع عمر الشريف ،حيث تشارك في مسلسل "الأدهم" مع أحمد عز وتقوم بدور مصممة أزياء لبنانية تعيش في أوكرانيا وتقع في حب أحمد عز من النظرة.الأولى . سيرين سبق لها أن قدمت عدد من المسلسلات اللبنانية وحققت فيها نجاحا لابأس بها ومن اشهرها مسلسل "السجينة" .
 
كذلك تشارك الممثلة الكوميدية رولا شامية في مسلسل "ليالي" وتقوم بدور سكرتيرة وعشيقة الفنان عمار شلق الذي يقوم بدور رجل أعمال في المسلسل ، رولا اشتهرت في البرنامج الكوميدي "لايمل" والذي يعرض على شاشة المستقبل .
 

 الفنانة دوللي شاهين التي قدمت في السينما المصرية عدد من الأدوار اتهمت فيها بالعري والاعتماد على الملابس المكشوفة تشارك هذا العام في مسلسل "أدهم الشرقاوي" وتقوم بدور مهجة حبيبة أدهم ، وهو دور تبتعد فيه عن الإثارة والإغراء التي اشتهرت بهما ، وإن كان البعض يرى ان مشاركتها لم تكن بالمستوى المطلوب. لكن يمكن القول أن مشاركة فنانات لبنانيات في دراما رمضان هذا العام استطاعت أن تغير من صورة الفتاة اللبنانية التي عرفها الجمهور في السينما المصرية وتفتح أفاقا جديدة لهن للمشاركة مستقبلا في أعمال مصرية مختلفة .

 

لاتتوقف مشاركات الفنانات اللبنانيات فقط في المسلسلات بل أيضا نجد حضور قويا لفناني لبنان   في رمضان حيث يشارك الفنان فادي إبراهيم في مسلسل "البوابة الثانية " إلى جانب كارمن لبس " وفي مسلسل "الأدهم" وكذلك الفنان مجدي مشمومي.

 

 الوحدة العربية بدلا من النزاع الدرامي

بعيدا عن المشاركة اللبنانية الملوحظة هذا العام ، وبعد الجدل الذي أثير في السنة الماضية والحديث عن تصارع بين الدراما السورية والمصرية ، وتراجع الأخيرة أمام المد السوري ، والهجوم العنيف الذي شن على الدراما المصرية واتهام البعض لها بالعنصرية وخصوصا القنوات المصرية التي ترفض عرض أعمال سورية ، يبدو أن القائمين على صناعة الدراما حاولوا هذا العام تجاوز تلك الخلافات ، وربما في محاولة منهم للتجديد ، او الدمج ما بين السوري والمصري حتى لايحسب العمل لجهة واحدة ، واللعب على وتر عمل عربي مشترك للخروج من دائرة المقارنة بين الدراما السورية و المصرية وغيرها . تضمنت المسلسلات هذا العام مشاركة   لافتة لفنانين سوريا في الأعمال المصرية. وإن كان يشذ عن تلك القاعدة مسلسل "هدوء نسبي" الذي لايمكن تصنيفه مسلسلا مصريا أو سوريا بل عمل عربي بكل المقاييس والذي يبدو أنه جمع بين مصر وسوريا عبر قصة حب الصحفي ناجي عزالدين الذي يقوم بدوره الفنان عابد فهد والصحافية المصرية ناهد جلال والتي تجسدها الفنانة نيللي وبذلك يقضي على الصراع الدرامي الذي أثير العام الماضي .

المشاركة السورية في الدراما المصرية لم تقتصر على قيام الفنانين السوريين بأدوار مصرية كجمال سليمان الذي يقوم بدور الصعيدي "همام بورسلان " في "أفراح إبليس" وقيام الممثلة صفاء سلطان بدور ليلى مراد في مسلسل "قلبي دليلي" رغم التحفظات عليها والإنتقادات التي وجهت إليها . والفنان باسم ياخور في مسلسل "حرب الجواسيس".

 

 بل كانت هناك المشاركة بأدوار سورية وتصوير مشاهد بين سوريا ومصر ومنها مسلسل "ابن الأرندلي" الذي تقوم بإخراجه السورية رشا شربتجي" حيث يشارك الفنان السوري القدير سليم كلاس في المسلسل ويقوم بدور زوج رجاء الجداوي والفنانة السورية لورا أبو أسعد وعدد من الفنانين السورين. مسلسل "كلام نسوان" أيضا يشهد ظهور فنانين سوريين فيه وتصوير مشاهد في سوريا .

لم تقتصر المشاركة السورية في الأعمال الدرامية على الفنانين فقط فقد سبق ذلك غزو المخرجين السوريين للدراما المصرية وعلى رأسهم المخرجة رشا شربتجي التي تتعاون للمرة الثانية مع الفنان يحيى الفخراني في مسلسا "ابن الأرندلي"، كذلك المخرج رضوان شاهين الذي قام بإخراج مسلسل "عشان ماليش غيرك " للفنانة إلهام شاهين ، والمخرج باسل الخطيب الذي أخرج مسلسل "أدهم الشرقاوي" ومحمد زهير الذي اخرج "أنا قلبي دليلي" .

 

 الأردن لم يغب أيضا هذا العام عن الدراما المصرية حيث تشارك الفنانة الأردنية ميس حمدان في مسلسل "المصراوية" وكذلك المغنية غرام في مسلسل "الأدهم" حيث تقوم بدور صوفيا ، والفنان الأردني إياد نصار في "خاص جدا" مع يسرا، والذي يقوم بدور دكتور زياد. .والذي سبق أن   انطلق كنجم في سماء القاهرة منذ عمله الأول في مسلسل "صرخة أنثى" الذى قام فيه بدور الدكتور نبيل، الطبيب الوسيم الذى يتعاطف مع حالة بطلة المسلسل "داليا البحيرى".

هذه المشاركات العربية التي لازالت تعتبر خجولة بعض الشيء إلا أنها تفتح أبوابا جديدة في الدراما العربية بشكل عام لتجاوز النزاع الذي لايزال عالقا بين الدراما السورية والمصرية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 50247
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-09-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم