حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 70109

هاشم الخالدي يكتب: حين يهرف جهاد الخازن بما لا يعرف

هاشم الخالدي يكتب: حين يهرف جهاد الخازن بما لا يعرف

هاشم الخالدي يكتب: حين يهرف جهاد الخازن بما لا يعرف

19-02-2011 10:00 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هاشم الخالدي

يبدو أن الكاتب المعروف بإرتزاقه المدعو جهاد الخازن وصل الى مرحلة أن يهرف بما لا يعرف ،  فالمتتبع لمقالته الدونية التي كتبها عن العشائر الاردنية تحت عنوان "كلام سوقي كاصحابه" يدرك تماماً بأن الخازن وصل تماماً الى مرحلة الخرف والشيخوخة التي تؤذي اصحابها في احايين كثيرة.

 

بين ثنايا المقال الذي اساء الخازن فيه لنا جميعاً يدرك من يقرء بين السطور ان المقال كتب على عجل ، اذ لم يورد فيه الخازن اي معلومة تذكر سوى استخدامه لقاموس الردح والشتم والسوقية التي يجيدها تماماً من أجل تسديد فواتيره، لكنه سقط سقطة مهنيه واخلاقية لا تغتفر له.

 

أولاً ومن حيث المبدء فإن توقيع الشخصيات الستة وثلاثون على مذكرة تطالب بالاصلاح هو شأن اردني خالص سواء اتفقنا مع الموقعين ام اختلفنا معه، والخازن ليس اردنياً كي يدلي برأيه في شأن داخلي الا اذا كان هنالك من استكتبه وعندها يبدو لي ان من فعل ذلك وضع خنجراً مسموماً في خاصرة الوطن.

 

يقال في المثل الشعبي "عدو عاقل خير من صديق جاهل" واعتقد ان من استكتب الخازن اعتمد على صديق جاهل ولم يعتمد على عدو عاقل لأن المفردات السوقية التي استخدمها الخازن في مقالته التي تبعث على الاشمئزاز تؤكد ان الثمن كان باهظاً كي يخرج الخازن كل هذه البذاءات من شخص اعتاد على مثل هذا الانحدار في الكتابة عندما يكون الثمن مجزياً.

 

من حقنا كأردنيين ان نقاضي هذا "السفيه" لأنه تجرء على اسماء امهاتنا واخواتنا فهو يسخر في مقالته منا جميعاً عندما يقول بأنه يقرء في صفحات النعي اسماء لأردنيات من مثل ام زعل أو جروة ابو بزعة أو حنيشي.

ضعوني بالله عليكم اضحك ساخراً على هذا الرجل الابله.

اتدرون لماذا؟؟؟

 

السبب الاول انني اكتشفت بأن الخازن لا يقرء مطلقاً الصحف الاردنية وليس من متابعيها وثانياً ان هذه الاسماء وان كانت موجودة فهي فخر لكل الاردنيين فليس من المعيب ان تسمى امهاتنا بهذه الاسماء على النقيض تماماً من اسماء ام جهاد وغيرها ولتي تدور في فلك " لينا ... ماريا ... ليدو.... ناني....توتو" وهو ايضاً امر غير معيب الا اذا اراد الخازن حشو بندقيته بأي رصاص يسبب "الدوشة".

 

بالمناسبة كل ما اعرفه عن هذا الجهاد الخازن مخزي.... لكنني حين تتبعت مقالاته القميئة في الحياة اللندنية استرعى انتباهي شيء لم اكن اظنه  ، وهو ان الخازن لم يستخدم قبل الان كل هذه البذاءة في النقد كما فعل في مقالته المسمومة حول العشائر الاردنية وبيان الـ(36).

 

هذه دعوة خالصة لمقاضاة جهاد الخازن وليس فقط الرد عليه ،  فالملك والملكة رانيا ليسا بحاجة الى من يدافع عنهما من مثل جهاد الخازن فهما اجل من ذلك واكبر لأن الملكية الاردنية هي حاضنة العشائر الاردنية التي تمثل اساس الحكم وعماد نجاحه.

 

اعتقد... ويعتقد معي كل اردني اصيل ان هذه المقالة خرجت من ماخور مظلم تم فيه تبادل صفقة حقيرة هدفها النيل من الوحدة الوطنية للاردن الشامخ بأهله وعشائره وان مثل هذه المقالات التي اقل ما توصف بأنها تافهة لن تزيدنا الا اصراراً على معرفة خفافيش الظلام الذين تناسوا وطنيتهم ومراكز "المستشارية "التي كانوا حتى وقت قريب يشغلونها ليستثمروا هذا المارق كي يكتب كل هذا الزيف عن الاردن وعشائره الاصيلة؟.

الكاتب: مؤسس موقع سرايا

Hashem7002@yahoo.com

 

وتالياً نص مقال جهاد الخازن

 

أتلقى من الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا كل سنة بطاقة معايدة تضم صورة لهما مع أبنائهما، وقد رأيت على امتداد السنوات العشر الأخيرة الابنين والبنتين يكبرون حتى أصبح الأمير حسين، ولي العهد، في البطاقة الأخيرة التي تلقيتها في طول والده ووالدته أو أطول.

 

ليس بيني وبين الملك والملكة أي علاقة شخصية غير هذه البطاقة، وأرجو من القارئ أن يتذكر هذه الكلمات وهو يكمل القراءة.

 

سمعت، وأحداث مصر طاغية، عن بيان وجّهته شخصيات عشائرية أردنية الى الملك عبدالله الثاني، فطلبْتُ النص وقرأته وأعدت قراءته، وقد تملكني شعور امتزج فيه الغضب بالحزن.

 

البيان وقعه 37 رجلاً (النساء في المطبخ أو غرفة النوم) وبعض أسماء الأسر معروف، أما أسماء الموقعين على البيان منها، فغير معروفة، أو انني لا أعرفها شخصياً. وفي حين أنني لا أدعي معرفة كاملة كافية وافية بالأردن، فإنني أزعم أن الأردن بلدي، ولي فيه ألف صديق، وقد أجريت من المقابلات الصحافية للملك حسين، رحمه الله، ما يزيد على أي مقابلات أجراها له صحافي غير أردني، كما أجريت مقابلة للملك عبدالله الثاني بعد تسلمه الملك، وأستطيع أن أسجل هنا أسماء أردنيين في الحكم وخارجه أعتبرهم أصدقاء شخصيين.

 

أحاول أن أكون موضوعياً، رغم الغضب والحزن، فأقول إنني أوافق على إشارات البيان الى الفساد وضرورة محاربته ومحاسبة الفاسدين والمفسدين، كما أنني أرفض، كمواطن عربي، بيع الممتلكات العامة في الأردن وغيره.

 

بعد ذلك أرفض كل شيء آخر في البيان، فالإناء يفيض بما فيه، والموقّعون هددوا الملك، وسجلوا ست مرات احتمال وصول «الطوفان التونسي والمصري» الى الأردن، وأساؤوا الى الملكة رانيا إساءات بالغة، وكرروا عبارات تتضمن مبالغات ممجوجة، مثل: شهداء الأردن الذين سقطوا نتيجة التعذيب والقمع... الفساد والعناد والاستبداد... كتم الأصوات والأنفاس... الإقصاء والتهميش والتخوين... بواليع لمال الشعب مصاصين لدمائه...

 

هل هذا الكلام عن الأردن أم عراق صدام حسين؟ البيان يشير في فقرة حقيرة كموقّعيه الى السيدتين ليلى الطرابلسي وسوزان مبارك، ويقول: «إن ما فعلته ليلى وسوزان له شبيه بالأردن بما يفوقه داء وبلاء...».

 

هو كلام سوقي كأصحابه ينفي عن قائليه صفة «شخصيات عشائرية»، فالعشائر سمتها الشهامة والخُلُق والأدب والتهذيب، وأنا أتحدث هنا تحديداً عن موقّعي البيان، وليس عن عشائر الأردن، عماد البلاد. ثم إنني أرفض أن يزج اسم السيدة سوزان مبارك في الموضوع، فهي أشرف من الموقّعين أفراداً ومجموعة.

 

الملكة رانيا أعرفها في الأردن، وأعرفها أكثر في مؤتمرات دولية حول العالم، من أميركا الى أوروبا والوطن العربي، وهي من خيرة الناس، ونموذج للمرأة العربية المثقفة الراقية، مثل الشيخة موزة المسند والسيدة أسماء الأسد وغيرهما من قرينات القادة العرب. الملكة رانيا ترفع رأس الأردن في كل محفل دولي وموقّعو البيان يخفضونه.

 

الملكة حسناء بقدر ما هي ذكية، مع شباب وتهذيب، فلا أراها تتحدث في مؤتمر إلا وأرى الناس مجتمعين حولها، فهي سفيرة لبلادها وللمرأة العربية في كل بلد، والقضايا التي ترفع لواءها تشمل حقوق المرأة والطفل، ومعالجة العنف المنزلي، ونشر التعليم والرعاية الصحية، وجهدها في هذه المجالات رائد وأعطى نتائج لا ينكرها سوى حاقد.

 

ماذا يريد موقّعو البيان في المقابل؟ يريدون وظائف، فاعتراضهم على الفساد، وأنا لا أنكر وجوده، هو لشعورهم بأنهم لم يحصلوا على حصة (كافية) منه. هم طفيليون يريدون وظيفة ومرتباً ولا عمل، في بلد يفتقر الى الموارد الطبيعية.

 

البيان يقول: «ونرفض تغريب الهوية العربية والإسلامية والعادات الأصيلة والتقاليد العريقة...». وبعد ذلك حديث عن ممارسات في الأردن وكأنه سدوم وعمورة، مع أنه بلد محافظ جداً.

 

لا أحد يستطيع تغريب الهوية العربية والإسلامية، ويستحيل أن يكون هناك في القيادة الأردنية من يحاول، أما العادات الأصيلة والتقاليد العريقة، فهم خرجوا عنها بقلة أدبهم ومبالغاتهم.

 

ثم ما هي هذه العادات والتقاليد؟ الأب يقتل بنته طعناً بسكين، أو الأخ يخنقها بيديه في جرائم «قلة شرف»، ويخرج من السجن بعد أشهر «بطلاً» تحتفي به العشيرة؟ أو هي أن يمثل الأردن في الخارج واحد منهم بشاربين وكشرة دائمة وثقل دم بالولادة ولغة سائقي تاكسي عمّان؟ هم يريدون أن يقمع الملك عبدالله الملكة رانيا كما يفعلون مع نسائهم وبناتهم، وهم من نوع الذين هتفوا في مباراة كرة قدم «طلّقها، طلّقها»، فعقولهم في أقدامهم. هل يريدون أن يزوجوا الملك عبدالله أم زعل، أو جروة، أو بزعة، أو حنيشي، أو غير ذلك من الأسماء التي أقرأها في إعلانات الوفيّات في الصحف الأردنية؟

 

الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا يمثلان عصر التنوير، وموقّعو البيان يمثلون عصور الظلام. وأختتم من حيث بدأوا، فالبيان افتتح بآية من القرآن الكريم، وعندي آية نزلت في مثلهم. الملك والملكة والمواطن الأردني وأنا عرب، أما هم فشخصيات «عشائرية»، أي أعراب قال القرآن الكريم في مثلهم: «الأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألاّ يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله...».


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 70109
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
19-02-2011 10:00 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم