حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15379

10 حقائق قد لا تعرفها عن مورينيو

10 حقائق قد لا تعرفها عن مورينيو

10 حقائق قد لا تعرفها عن مورينيو

18-10-2017 10:28 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ، بعد عدة سنوات سيذكر التاريخ أن هناك مدرب أسمه مورينيو غير مفهوم المدرب و أعطى للمنصب بُعداً آخر ،وما يميز مورينيو أن لديه شعبية جارفة في وطننا العربي ،ولكن هل يعرف عشاقه كل شئ عنه؟ ،أم هناك أمور لا زالت غير معلومة عن سبيشيال وان؟ ،في ظل التقرير التالي نرصد 10 حقائق قد لا يعرفها محبي مورينيو عنه:

1-أبن مدرب:

والد مورينيو كان حارس مرمى مغمور وأعتزل مبكراً –كما فعل جوزيه- و أتجه للعمل كمدرب لعدة فرق متواضعة في البرتغال ولم يحقق نجاحات تذكر ،بينما كانت والدته تعمل كمعلمة و يمتلك مورينيو شقيق واحد.

2-يوم واحد يكفي:

كان مورينيو لاعب كرة مغمور و قرر الاعتزال مبكراً على خطى والده و هو ما انتهزته والدته لتحقيق حلمها القديم في رؤية أبنها رجل أعمال ، وبالفعل قامت بتسجيل أسمه في كلية “التجارة” ، ولكن جوزيه لم يستمر أكثر من يوم واحد فقد كان يرى نفسه مدرباً ولا شئ آخر.

3-زوج رائع:

لم يقتصر نجاح مورينيو على حياته المهنية فقط بل أمتد لما هو خارج الملعب ، فزوجته تدعى “ماتيلدي”وولدت في أنجولا وقد تزوج منها في 1989 و أنجب منها طفلين،وحصل على جائزة رجل العام من مجلة “نيو ستاتس مان” البريطانية عام 2005 لقدرته على التوفيق بين حياته العائلية و المهنية.

4-معلم الفتيات:

قبل أن يتجه إلى التدريب عمل مورينيو كمدرب لياقة بدنية في أحدى مدارس البرتغال الخاصة بالفتيات ، و كما هي العادة لم يكن أحد يطيق تلك الحصص ولكن كل شئ تغير بمجرد وجود جوزيه ، و أستمر مورينيو في تلك الوظيفة لمدة 5 سنوات في أكثر من مدرسة.


5-أكتشفه نيوكاسل!:

أعلن مورينيو أن أول فريق أراد أن يتعاقد معه كان نيوكاسل ،ففي عام 2000 تواصلت معه إدارة نيوكاسل ليكون مساعداً للمدرب ، وكان مدرب الفريق السير “بوبي روبسون” الذي سبق و أن عمل معه مورينيو في لشبونة و برشلونة ، ولكن مورينو رفض ذلك العرض فقد عُرضت عليه مهمة تدريب بنفيكا وهو ما لم يستطع تفويته.

ملحوظة: لم يستمر مورينيو مع بنفيكا طويلاً بسبب شجاره مع رئيس النادي.

6-صُنع في البرتغال!:

شهد عام 2004 رفع مورينيو دعوى قضائية ضد الصحفي “لويس لورينكو” لمنع نشر كتاب بعنوان “جوزيه مورينيو – صنع في البرتغال – السيرة الذاتية الرسمية” ، ولكن الحكم القضائي صدر في صالح الصحفي وفشلت مساعي مورينيو.

ملحوظة: حقق الكتاب أعلى مبيعات في البرتغال في ذلك العام ، و صلت إلى 15000 ألف نسخة.


7-أسم على مسمى:

لا زال لقب “المترجم” يتابع مورينيو أينما ذهب في إشارة إلى أيامه الأولى رفقة برشلونة ، ورغم أن ذلك اللقب يثير غضب مورينيو إلا أنه صحيح ، فجوزيه يتحدث 6 لغات بطلاقة (البرتغالية ، الإيطالية ، الإنجليزية ، الإسبانية ، الفرنسية ، الكتالونية) ،وقد علق مورينيو على ذلك اللقب قائلاً: “تحدثي 6 لغات لا يجعلني مترجماً ، ولكنه يساعدني على التواصل مع لاعبي فريق مهما كانت جنسياتهم”.


8-معشوق الجماهير:

بعد تتويجه بلقب الدوري الإنجليزي للمرة الثانية رفقة تشيلسي عام 2006 ، ألقى مورينيو ميداليته نحو الجماهير وتم إعطاءه ميدالية أخرى ألقاها أيضاً للجماهير قائلاً: “أنتم الأبطال ،لا أحد غيركم” ، وقد بيعت ميدالية تمكن مشجع من التقاطها في مزاد مقابل 26.304 دولار.


9-مجنون…جداً:

هذه القصة كافية لتعلم لماذا هو “سبيشيال وان” ، تعرض مورينيو لعقوبة الإيقاف في مباراة ربع نهائي دوري الأبطال أمام بايرن ميونخ في موسم 2004/2005 أثناء توليه مهمة تدريب تشيلسي ، ولكنه حضر مبكراً إلى غرفة ملابس لاعبيه لكي يتمكن من الحديث معهم ،وبعدما أنهى محاضرته خرج هارباً في سلة غسيل الملابس بالاتفاق مع عمال غرفة الملابس!!.


10-الدكتور مورينيو:

العنوان ليس ساخراً ولكنه حقيقي ، فمورينيو دكتور حقاً ، فقد حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من “تاكنيكال يونفريستي” عام 2009 بلشبونة لانجازاته في مجال الرياضة ،جدير بالذكر أن مورينيو سبق و أن تخرج من تلك الجامعة قبل أكثر من 20 عاماً وهي واحدة من 30 جائزة فردية حصل عليها طوال مسيرته.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 15379

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم