حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21108

ما هو الدور الذي قام به وزير الداخلية "حماد" لمنح الجنسيات للمستثمرين ؟

ما هو الدور الذي قام به وزير الداخلية "حماد" لمنح الجنسيات للمستثمرين ؟

ما هو الدور الذي قام به وزير الداخلية "حماد" لمنح الجنسيات للمستثمرين ؟

03-10-2019 11:49 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قررت لجنة وزارية مختصة تخفيف حدة شروط الاقامة والجنسية لاغراض الاستثمار في المملكة عبر تخفيض المبالغ التي نصت عليها تعليمات سابقة في الوقت الذي تجري فيه حاليا “مفاوضات صعبة وشاقة” مع صندوق النقد الدولي لها علاقة بالمرحلة التالية من برنامج الاصلاح الاقتصادي.

وعلمت مصادر بان وزير الداخلية القوي سلامه حماد كان له دور بارز في تخفيف الشروط على هامش نقاشات اللجنة المعنية بالاستثمار والجنسية على اساس الاستثمار .

ودعم الوزير حماد الخيار القاضي بتخفيض قيمة الوديعة إلى مليون دولار بدلاً من مليون و500 ألف دولار أميركي لدى البنك المركزي الأردني دون فائدة لمدة 3 سنوات بدلاً من خمس سنوات وشراء سندات خزينة بقيمة مليون دولار لمدة 6 سنوات يحددها البنك المركزي بدلاً من مليون ونصف مليون دولار لمدة 10 سنوات بفائدة يحددها البنك المركزي.
وتم اقرار هذا التعديل وارساله لمجلس الوزراء للمصادقة عليه.

ودعم حماد ايضا الخيار القاضي بتخفيض السقف الزمني من 5 سنوات إلى 3 مع نقل الاقامة او الجنسية للزوجة والبنت والارامل والوالدين في الكثير من الحالات وبسقف لا يزيد عن 500 حالة وطلب سنويا.

ونقل مقربون عن حماد القول بان هذه التعديلات الهدف منها إزالة الالتباس واظهار القدرة على الترحيب بالمستثمرين وتخفيف حدة الهواجس خصوصا تجاه مستثمرين من ابناء قطاع غزة او من العراق وغيرهم.

وابلغ أحد المشاركين في الاجتماعات “راي اليوم” بان البصمات المعدلة التي خففت شروط الاقامة والجنسية دعمت بوضوح ووسط استغراب اعضاء اللجنة من وزير الداخلية ورحب بها رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني ورئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

وفي غضون ذلك لم يكشف النقاب بعد عن طبيعة المفاوضات الصعبة التي جرت خلال اليومين الماضيين مع بعثة صندوق النقد الدولي بهدف الاتفاق على تفاصيل المرحلة التالية من خطة الاصلاح الهيكلي خصوصا بعدما اعلنت الحكومة الاردنية بان حلول المشكلات الاقتصادية غير ممكنة عبر البرنامج الضريبي التصعيدي وما تحتاجه المملكة تعزيز ورفع نسبة النمور الاقتصادي.

ويفترض ان تقدم الحكومة الاردنية للبعثة الدولية ملفا متكاملا عن خطتها الجديدة لرفع نسبة النمو الاقتصادي بدلا من الاستمرار في رفع الضرائب خصوصا وان الرفع هنا لم يؤدي لزيادة واردات الخزينة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21108

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم